الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إجراء عملية نادرة عن طريق تنظير الحالب في المستشفى الأهلي بالخليل

نشر بتاريخ: 20/03/2012 ( آخر تحديث: 20/03/2012 الساعة: 19:18 )
الخليل-معا- تم إجراء عملية جراحية نادرة عن طريق تنظير الحالب في قسم جراحة الكلى والمسالك البولية بالمستشفى الأهلي بمدينة الخليل لسيدة تبلغ من العمر 30عاما كانت تعاني من انسداد كلي بالحالب، حيث قام بإجراء هذه العملية رئيس قسم جراحة الكلى والمسالك البولية الدكتور خضر حسونة.

وأظهرت الفحوصات وجود الانسداد مع التصاقات شديدة بالحوض وما حول الحالب، ما يشير إلى صعوبة التخلص منه دون إجراء عملية جراحية معقدة ، وأظهرت الفحوصات وجود استسقاء كلوي استدعى مداخلة شعاعيه بوضع قسطرة خارجية للكلية بمساعدة الدكتور فادي عرفة رئيس قسم الأشعة.

وخضعت المريضة لعملية جراحية عن طريق تنظير الحالب وتم من خلاله تتبع مجرى الحالب تدريجيا ومتابعة ذلك بالصور الإشعاعية الملونة للحالب، حيث ظهر في بداية الأمر انسداد تام وبإدخال سلك القسطرة من خلال الانسداد تدريجيا تم فتح جزء منه وبشكل تدريجي تم إدخال قسطرة الحالب الأكبر حجما تدريجيا لتوسيع الانسداد وصولا إلى الكلية، وعلى ضوء ذلك تم الدخول بواسطة المنظار والمرور من الانسداد ووضع قسطرة داخلية.

وقام بإجراء هذه العملية رئيس قسم المسالك البولية الدكتور خضر حسونة وبمساعدة أخصائيي التخدير الدكتور صلاح الهشلمون و الدكتور نظام أبو اسنينة وطاقم العمليات بالمستشفى، واستغرقت هذه العملية حوالي 45 دقيقة.

ويكمن الانجاز للعملية في الحفاظ على الكلية عن طريق تنظير الحالب بدون اللجوء إلى الجراحة و تجنب المريضة فتح البطن وإزالة الالتصاق في الحوض مما قد يؤدي إلى إصابة الشرايين والأعضاء المجاورة للحالب، مع العلم بان هذه العملية اختصرت على المريضة معاناة كبيرة ومضاعفات اكبر بكثير وكما اختصرت مدة بقاء المريضة بالمستشفى.

علما بان هذه العملية تعد من العمليات النادرة التي تعمل في مراكز متخصصة وتنجح عن طريق المنظار دون الحاجة إلى فتح البطن.