الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المعهد الفلسطيني يوقع اتفاقية لتعزيز الاعلام مع برنامج الأمم المتحدة

نشر بتاريخ: 20/03/2012 ( آخر تحديث: 20/03/2012 الساعة: 21:05 )
غــزة - معا- وقع المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي/برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني UNDP/PAPP، اتفاقية تعاون لتمويل مشروع "تعزيز دور الاعلام في مراقبة نظام العدالة في قطاع غزة"، بعد ظهر اليوم الثلاثاء في مقر برنامج الامم المتحدة الإنمائي في مدينة غزة.

ووقّع على الاتفاقية عن المعهد الفلسطيني فتحي صبّاح رئيس مجلس الادارة، وفرويدا مورينج الممثل الخاص لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في القدس، في حفل توقيع مع المؤسسات الشريكة لبرنامج دعم سيادة القانون وسبل الوصول للعدالة، بحضور سمير زقوت عضو مجلس إدارة المعهد، ومن برنامج الامم المتحدة الانمائي ياسمين الشريف نائب الممثل الخاص، وشاجا جرومن مدير مكتب غزة، وباسم ناصر منسق البرامج، وابراهيم ابو شمالة نائب مدير البرنامج، وداوود المصري محلل برنامج سيادة القانون، وعبلة عماوي مدير برنامج الحكم الصالح، وريم وشاح مساعد برنامج دعم سيادة القانون.

ويشمل المشروع الذي سينفذه المعهد خلال عام تقريباً، تدريب لعدد من الصحفيين العاملين في وسائل الإعلام المحلية، وكذلك لعدد آخر من الخريجين الجدد على موضوعات تتعلق بسيادة القانون، والمحاكمات العادلة، ونظام العدالة في القانون الفلسطيني، بالاضافة إلى المعايير الدولية في الرقابة من خلال الخبراء الدوليين.

ويحتوي المشروع والذي تقدر ميزانيته بخسمين ألف دولار امريكي(50 الف)، على دورة اعداد مدربين من العاملين في الاعلام وخريجي الصحافة، وعقد ورش عمل متخصصة بمشاركة خبراء ومهتمين في القانون ونظام العدالة القانونية، كما ستكون هناك دورة تدريبية متخصصة للمدونيين في ذات العناوين.

وسيعمل المعهد من خلال المشروع على تنظيم زيارات ميدانية واجتماعات مع قيادات الشرطة الفلسطينية وكذلك مراكز الاحتجاز والسجون، بالاضافة إلى مؤسسات اهلية محلية تعنى بقضايا القانون والرقابة عليها وحضور محاكمات علنية وجلسات تحقيق ما امكن.

وسيصدر المعهد الفلسطيني مجلة مطبوعة متخصصة وكذلك نشرات الكترونية يتم تعميمها على البريد الالكتروني للصحفيين في والمهتمين وكذلك في الموقع الالكتروني وستناقش اهم القضايا والموضوعات المتعلقة بدور الاعلام في العدالة ومراقبة النظام القضائي والقانوني.

كما سيتم انتاج مواد اعلامية من اخبار وتقارير وتحقيقات تتعلق بدور الاعلام ونظام العدالة في قطاع غزة من قبل الصحفيين المتدربين، ونشرها في المدونة التفاعلية والمتخصصة التي سيتم انشاؤها خصيصاً للمشروع ونشاطاته وسيشرف عليها طاقم المعهد وكذلك الصحفيين المتدربين، مع امكانية توزيعها على وسائل الاعلام لنشرها.

ويعتمد المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية نظام الشفافية والمساواة في تنفيذ المشاريع بمراحلها المختلفة بداية من توقيع العقود وتعيين الموظفين واعداد التقارير المالية والادارية وفق القواعد المالية والادارية المعتمدة في انظمة المعهد.

وسيتم في نهاية المشروع إقامة حفل ختامي لتكريم كل المشاركين في المشروع، وسيعرض من خلاله نشاطات المشروع وانجازاته كافة والتي ستكون اللبنة الاولى لتعزيز القضايا المتخصصة في الاعلام الفلسطيني المحلي.

جدير بالذكر أن المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية هو مؤسسة أهلية فلسطينية متخصصة في مجال الإعلام وتنميته، والدفاع عن حرية الرأي والتعبير وتعزيز القضايا المجتمعية في المجتمع الفلسطيني والإعلام، انشأها مجموعة من الصحفيين الفلسطينيين مطلع عام 2007 في مدينة غزة.