الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ نابلس يستقبل اللجنة العليا لمشروع " نابلس- الخليل"

نشر بتاريخ: 21/03/2012 ( آخر تحديث: 21/03/2012 الساعة: 09:25 )
نابلس- معا- استقبل محافظ نابلس اللواء جبرين البكري وفدا من محافظة الخليل برئاسة مستشار محافظة الخليل سليمان جرادات وعضوية كل من بلدية الخليل، و جامعة القدس المفتوحة، ومديرية تربية الخليل، و غرفة تجارة الخليل ، وملتقى رجال الاعمال في الخليل ، وممثل عن لجنة اعمار البلدة القديمة بالخليل ، والتجمعات السياحية، ووزارة الاقتصاد الوطني.

وشارك في اللقاء من نابلس كل من نائب محافظ نابلس عنان الاتيرة، وعمر هاشم رئيس غرفة تجارة نابلس، وحسام حجاوي نائب رئيس الغرفة، وعلي برهم رئيس ملتقى رجال الاعمال وسمير البزرة من ملتقى رجال الاعمال ، وبشار الصيفي مدير وزارة الاقتصاد اضافة الى منسق وسكرتاريا لجنة العلاقات العامة لمؤسسات محافظة نابلس ومدير شركة ماسترز خالد التميمي باعتبارها الشركة المبادرة لفكرة المشروع .

وفي بداية الاجتماع رحب محافظ نابلس بالوفد الضيف وشكرهم على الزيارة مشيرا الى ان هذ اللقاء اليوم يشكل استكمالا للزيارة التي قامت بها مؤسسات محافظة نابلس الى محافظة الخليل قبل ثلاثة اسابيع تقريبا لطرح فكرة مشروع نابلس الخليل وبالعكس .

واوضح البكري ان هدف هذا اللقاء اليوم هو مناقشة المسار العملي لمشروع "نابلس الخليل وبالعكس" وذلك بالاتفاق على خطة العمل والسياسات والتوجهات الكفيلة بنقل المشروع الى حيز التنفيذ ، مؤكدا على اهمية هذا المشروع على مستوى التواصل والتشبيك و تنشيط السياحة الداخلية اضافة الى الرسالة الوطنية التي يحملها المشروع لانه يحمل رسالة تضامن ومساندة واضحة وبالاتجاهين في مواجهة سياسات التوسع الاستيطاني والعزل العنصري ، مشددا ان محافظة نابلس ومؤسسات محافظة نابلس تقف بشكل كامل في مساندة هذا المشروع التنموي والسياحي والوطني .

وبعد انتهاء اللقاء مع المحافظ انتقل وفد مؤسسات الخليل وسكرتاريا لجنة العلاقات العامة لمؤسسات محافظة نابلس الى منتجع حياة نابلس حيث عقدت ورشة عمل هناك لمناقشة مشروع الخليل نابلس وبالعكس ، وقد ادار الحوار في الورشة كل من سليمان جرادات مستشار محافظة الخليل وزياد عثمان منسق لجنة العلاقات العامة لمؤسسات محافظة نابلس .

وفي بداية الورشة قيم المشاركون ما تم في اللقاء الاول الذي عقد في محافظة الخليل قبل نحو ثلاثة اسابيع حول فكرة مشروع نابلس الخليل وبالعكس، وقد توافق الجميع على اهمية الاستمرار في المشروع لما ينطوي عليه من اهمية لمحافظتي نابلس والخليل على حد سواء مثمنين مساندة ودعم مؤسسات المحافظتين ومحافظيهما .

وناقش المشاركون في الورشة توقيت اطلاق المشروع رسميا والية الاطلاق كما بحثو ايضا مراحل تطبيق المشروع ، وهيكلية ادارته واليات العمل المقترحة . وبعد المناقشات المستفيضة والمعمقة تم الاتفاق على اعادة صياغة المشروع بشكل متكامل من قبل لجنة صياغة من اللجنة العليا .

كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة عليا من المؤسسات التي شاركت باللقاء من المحافظتين ويتراس هذه اللجنة محافظي نابلس والخليل جبرين البكري وكامل حميد ، و تتولى مسؤولية الاشراف على ومتابعة تنفيذ المشروع في مختلف مراحله، وينبثق عن اللجنة العليا سكرتاريا تنفيذية من خمسة اعضاء وتتشكل من منسق عام للمشروع ومدير تنفيذي وثلاثة اعضاء من مسؤولي اللجان التخصصية ، وتتولى السكرتاريا المتابعة اليومية والتشبيك ما بين اللجان الفرعية والتخصصية التي سيتم تشكيلها في اطار المشروع .

واقر المشاركون التحضير المبكر للرحلات المدرسية من كلا المحافظتين وبالاتجاهين باعتبارها المرحلة الاولى من المشروع ، وعلى اساس مسارات سياحية واضحة وتوفير حافلات باسعار مخفضة .

وتوقف المشاركون امام العنوان المالي حيث اقرو التوجهات المالية للمشروع من خلال عقد شراكات مع مؤسسات القطاع الخاص والاهلي في المحافظتين ،وبما يغطي النفقات الرئيسية ولا سيما نفقات المواصلات .

هذا وفي نهاية الورشة التي شارك محافظ نابلس باعمالها فقد تم وضعه بخلاصة الافكار والتوجهات والقرارات التي تم اقرارها في ورشة العمل، حيث بارك تلك التوجهات متمنيا ان يقلع المشروع باسرع وقد ممكن ولا سيما ان المدارس التي سيتم اشراكها في المرحلة الاولى لانطلاق المشروع ليس لديها الكثير من الوقت وهو ما يتطلب الاسراع في اعداد خطة عمل من اجل البدء في اطلاق المشروع.

جدير ذكره ان اللجنة العليا وفي مداولاتها اوصت بان ينعقد مشروع نابلس الخليل وبالعكس تحت رعاية الرئيس محمود عباس .