الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجموعة الاتصالات تتبنى تكاليف عمليات عيون لـ 100 مريض من غزة

نشر بتاريخ: 21/03/2012 ( آخر تحديث: 21/03/2012 الساعة: 15:03 )
رام الله - معا - وقعت مجموعة الاتصالات الفلسطينية "بالتل غروب" في مقرها بالبيرة، اليوم الأربعاء، اتفاقية مع مستشفى "سانت جون للعيون"، لإجراء 100 عملية جراحية لمرضى من قطاع غزة، يعانون من "المياه الزرقاء" أو ما يعرف بـ "إعتام العدسة"، وذلك في إطار برنامج تنفذه المجموعة.

ووقع على الاتفاقية الرئيس التنفيذي للمجموعة عمار العكر، والرئيس التنفيذي لمجموعة "سانت جون للعيون" رود بول.

وفي هذا السياق، ذكر العكر أن الاتفاقية تستهدف 100 مريض يعانون من عدم القدرة على الإبصار، مضيفا "العملية بسيطة وهي لا تحتاج إلا لمجرد جراح، وبعض التجهيزات والمهارات الطبية، والتمويل لعلاج الحالات المرضية".

وقال العكر: نأمل أن نساهم عبر هذا البرنامج في عودة البصر للحالات المرضية في قطاع غزة، ونحن نتطلع إلى توسيع دائرة المستفيدين منه خلال الفترة المقبلة.

وأضاف العكر: "كلفة كل عملية 3000 شيكل أساسا، لكننا توصلنا إلى تفاهم معين مع المستشفى، بموجبه حصلنا على سعر خاص، وقد رصدنا للبرنامج مبدئيا 200 -300 ألف شيكل، وقد راعينا اختيار الحالات المرضية الأكثر صعوبة".

وأكد العكر أن اختيار المستفيدين تم بناء على دراسة أجريت خلال الفترة الماضية، وبالتالي وقع الاختيار على الفئات الأكثر معاناة.

وأردف العكر: العملية لا تستدعي أكثر من 15-20 دقيقة، يصبح بمقدور كل مستفيد منها من الإبصار مجددا، ونحن نأمل أن يتطور البرنامج ليشمل أعدادا أكبر من أبنائنا في القطاع.

ونوه العكر إلى عناية المجموعة بالقطاع الصحي، ما دلل عليه بقيامها قبل أسبوعين بإعادة افتتاح العيادة الطبية في المسجد "الأقصى"، التي كانت تفتقر إلى العديد من الأجهزة الطبية، مضيفا "تم إعادة إحياء العيادة لتتمكن من العمل بكفاءة في خدمة المصلين".

ولفت العكر إلى قيام المجموعة قبل يومين بتقديم أجهزة طبية بقيمة 100 ألف دولار للمستشفى "الأهلي" في الخليل، مبينا أن المجموعة ستفتتح قريبا مركزا صحيا في شمال الضفة، يخدم قرى "رمانة"، و"تعنك"، وزبوبة" في جنين.

وأكد العكر التزام المجموعة بالمساهمة في عملية التنمية المجتمعية، مبينا أن ذلك جزء من مسؤوليتها تجاه الجمهور الذي ساهم عبر ثقته بالمجموعة في بلوغها المرحلة التي وصلت إليها.

من ناحيته، عبر بول عن سعادته بتوقيع الاتفاقية، التي ستستهدف شريحة واسعة من ذوي الدخل المحدود، وممن يعانون من إشكاليات كبيرة على صعيد البصر.

وأكد بول أن العمليات ستنعكس إيجابا على الفئة المستهدفة، وستمكنها من ممارسة حياتها بشكل أفضل، مضيفا "سيكون المرضى قادرين على العمل والتمتع بحياة طبيعية".

ولفت بول استنادا إلى دراسة أجراها المستشفى إلى وجود نحو 80 ألف شخص يعانون من "المياه الزرقاء" في القطاع، معربا عن أمله في أن تقتدي شركات ومؤسسات أخرى بمبادرة المجموعة.

يذكر أنه سيتم الشروع بإجراء العمليات بدء من مطلع الشهر المقبل، من قبل الجراح د. كمال عكاشة، حيث ستجري العمليات في المركز الجراحي التابع للمجموعة في القطاع، علما بأن نسبة نجاح العملية تقارب الـ 100%.