الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"بيكتي" تستضيف مدير التعريب في شركة جوجل -دبي

نشر بتاريخ: 21/03/2012 ( آخر تحديث: 21/03/2012 الساعة: 19:58 )
رام الله - معا - استضافت الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات "بيكتي"، بالتعاون مع سفراء جوجل في جامعة بيرزيت، ندوة حول "اللغة العربية والتكنولوجيا"، تحدث فيها مدير قسم اللغة العربية والتعريب في شركة جوجل – دبي الدكتور فائق عويس.

وتناول د. عويس خلال الندوة العديد من الموضوعات ابرزها، إثراء المحتوى الرقمي العربي واستخدام اللغة العربية في التكنولوجيا وعملية التعريب في جوجل والمشاكل والتحديات التي واجهت الشركة خلال هذه العملية، متطرقا الى بعض المشاكل والحلول في هذا الجانب.

وتحدث د. عويس الذي يعمل على تعريب منتجات وخدمات شركة جوجل عن أهمية عملية التعريب التي قامت بها جوجل، كما تطرق إلى المشاكل والتحديات التي واجهت الشركة في عملية التعريب وكيفية التغلب عليها خاصة ما يتعلق بخصائص وقواعد اللغة العربية.

وحذر عويس من خطورة استخدام اللغة العربية وكتابتها بأحرف اللغة الإنجليزية أو بلغات أخرى، مؤكداً أن لذلك تأثيراً سلبياً على اللغة العربية وثقافتها, لافتاً إلى بعض المبادرات لإثراء المحتوى الرقمي العربي على الإنترنت والارتقاء بمستوى هذا المحتوى.

بدوره، رحّب مدير "بيكتي" المهندس حسن عمر، بسفراء Google في جامعة بيرزيت وبالدكتور عويس، مؤكدا على أهمية إثراء المحتوى العربي على الشبكة العنكبوتية، منوها إلى مبادرات أخرى قامت بها بيكتي بالتعاون مع "الاسكوا" بهذا الخصوص.وتخلل الورشة نقاش بناء واستفسارات وملاحظات من قبل الحضور الذين زاد عددهم عن الثلاثين من المهتمين والرياديين والطلبة.

وشكر عمر سفراء جوجل على نشاطهم والدكتور عويس على محاضرته القيمة، مشددا على ضرورة عقد مثل هذه اللقاءات وبشكل دوري لأهميتها.