الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تخريج رؤساء المجالس المحلية والبلدية الشريكة في التطوير الاداري

نشر بتاريخ: 22/03/2012 ( آخر تحديث: 22/03/2012 الساعة: 09:47 )
رام الله- معا- احتفل برنامج "المال مقابل العمل خلق فرص مؤقتة في الأونروا" اليوم بتخريج 300 مشارك ومشاركة من رؤساء المجالس البلدية والقروية الشريكة للبرنامج و الممتدة في أنحاء الضفة الغربية بحضور نائب مدير عمليات وكالة الغوث في الضفة الغربية، السيد ديفيد هتن وعدا من مسؤولي وكالة الغوث وطاقم البرنامج بالإضافة إلى العديد من رؤساء البلديات والمجالس المحلية في الضفة وذلك في جمعية الهلال الأحمر في مدينة البيرة .

ويمثل المشاركون رؤساء المجالس المحلية و البلدية أو ممن يمثلهم. حيث تلقى هؤلاء المشاركون سلسلة من التدريبات حول مفهوم الحماية، النوع الاجتماعي، دورة حياة المشروع، والمشاريع الصغيرة والتقييم والمتابعة. وقد نفذت شركة ديمنشن هذه التدريبات التي كانت تهدف إلى تحسين الأداء الإداري للمجالس الشريكة وتعزيز قدراتها الإدارية.

وكان الهدف من وراء هذه التدريبات تحقيق أهداف برنامج المال مقابل العمل الإستراتيجية وذلك لرفع مستوى معرفة وقدرة شركاء البرنامج في الاستفادة من البرنامج وكذلك تعزيز قدرتهم على إيجاد مشاريع خلق فرص عمل دائمة. وكذلك تسعى هذه التدريبات إلى الإيفاء بالتزام البرنامج نحو تحسين إيصال المساعدات وضمان فعالية وكفاءة الأثر الذي يتركه البرنامج وأنشطته في مواقع تنفيذ البرنامج في الضفة الغربية.

وقد حدد البرنامج المجالات التي يحتاجها الشركاء لتحسين قدراتهم وكفاءتهم من خلال تنفيذ تقييم لاحتياجات الشركاء في المجالات التي تتعلق بإدارة البرنامج في البلديات والمجالس القروية.

وقد هدفت التدريبات إلى رفع كفاءة الشركاء في مجال إدارة وتنفيذ مشاريع البرنامج بشكل فعال في وتحسن قدراتهم في تزويد المنتفعين بخدمات نوعية طبقا لإستراتيجيات وتعليمات الأونروا.

وتأتي أهمية هذه التدريبات في سياق تأسيس قنوات اتصال فعالة وشفافة بين العديد من الفاعلين وطاقم البرنامج والشركاء من المجالس المحلية والبلدية والمنتفعين، وكذلك تزويدهم بالعديد من التقنيات والأدوات الضرورية لتأسيس آليات صلبة وفعالة للعمل وللتنفيذ وللتقييم والمتابعة إضافة إلى مساعدتهم على بلورة خطط عمل مبنية على الأهداف والإستراتيجيات الواضحة.

وقال ديفيد هتن " إن الأونروا تسعى بكافة الوسائل المتاحة لديها إلى تعزيز شراكة الوكالة مع البلديات والمجالس القروية من خلال الشراكة في تنفيذ برنامج المال مقابل العمل من أجل مساعدة اللاجئين الفلسطينيين على مكافحة الفقر ومساعدتهم على الاحتفاظ بأمنهم الغذائي وتلبية احتياجاتهم المعيشية والاقتصادية الأساسية وقد قام السيد هتن بتوزيع الشهادات على الخريجين في نهاية الحفل.

برنامج إيجاد فرص عمل مؤقتة هو برنامج طوارئ تابع لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة و تشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) يعمل على خلق فرص عمل مؤقتة مقابل المال ،ويلعب البرنامج دورا في مساعدة أفقر اللاجئين الفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية لتلبية حاجاتهم الأساسية الاقتصادية والمعيشية. ويعتبر البرنامج الأكبر من نوعه في الضفة الغربية حيث يوفر 5،000 فرصة عمل كل شهر وقد عمل البرنامج على خلق 48,347 فرصة عمل مؤقتة ما بين نيسان لعام 2011 وشهر كانون الأول من العام حيث انتفع من هذه الفرص حوالي 24،153 منتفع كما بلغ عدد النساء المنتفعات من البرنامج حوالي 2,730 منتفعة إضافة إلى 1,990 منتفعا من الأشخاص من ذوي الإعاقة. وتوفير 250 فرصة أخرى للتجمعات البدوية لأهداف الحماية.