الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تنفيذ دروس توضيحية نموذجية بمديرية شمال غزة

نشر بتاريخ: 22/03/2012 ( آخر تحديث: 22/03/2012 الساعة: 12:16 )
غزة- معا- تشهد مديرية التربية والتعليم- شمال غزة، في هذه الأيام تزايداً في أعداد الدروس التوضيحية النموذجية التي تهدف الى تقديم المادة العلمية في شكل عملي مبسط يسهّل عملية الفهم والاستيعاب لدى الطلبة بما يحقق الغاية المرجوة من العملية التربوية.

تسابق المعلمين على تنفيذ الدروس التوضيحية النموذجية يرى فيه مدير التربية والتعليم أ.مدحت قاسم، باباً من أبواب الخير الذي يتنافس فيه المعلمين لتقديم أفضل ما لديهم في سبيل النهوض بواقع العملية التعليمية، كما انه يشير الى الاهتمام الكبير الذي توليه المديرية لإحياء فعاليات عام التعليم الفلسطيني.

وشدد أ.قاسم على ضرورة مواكبة التطور الذي تشهده العملية التربوية من خلال اتباع اساليب وطرق حديثة تهدف الى تفتيح آفاق الطلبة وتوسع مداركهم، بعيدا عن الحالة النمطية والتقليدية التي كانت سائدة في السابق والتي تعتمد على التلقين والحفظ بغض النظر عن مدى الاستيعاب.

وأوضح أن المديرية من خلال قسم الاشراف التربوي وضعت خطة تربوية ممنهجة لمعالجة نقاط الضعف وتحسين مستويات القراءة والعمليات الحسابية لدى الطلبة وفق خطط علاجية تهدف الى تقليص اعداد ضعاف التحصيل وصولا الى مجتمع متعلم وواع قادر على التعاطي مع تحديات العصر.

وفي إشارة الى مدى اهتمام المديرية بالدروس النموذجية، فقد شارك مدير التربية والتعليم في حضور ومتابعة العديد من تلك الدروس كان آخرها الدرس الذي قدمه أمس المعلم أسامة أحمد أبو رفيع من مدرسة النقب الاساسية "أ" للبنين، في مبحث العلوم حول "المياه الجوفية".

وأعرب أ.قاسم عن إعجابه بطريقة عرض المعلم أبورفيع للمادة العلمية، الذي سخّر المواد البسيطة المتوفرة في البيئة المحيطة لتبسيط الموضوع وشرحه بطريقة تساعد على سرعة الاستيعاب والحفظ لدى الطلبة.

ودعا أ.قاسم الى ضرورة الاستفادة من كافة الامكانات المتاحة في البيئة المحلية والمختبرات العلمية بالمدارس في سبيل إيصال المعلومة للطلبة ورفع مستويات التحصيل بالنسبة لهم، مؤكدا ان على اهمية تنفيذ الدروس التوضيحية وفي كافة المباحث لتفجير طاقات المعلمين التربوية، خروجا من الحالة النمطية للعملية التعليمية.

كما شارك مدير التربية والتعليم بصحبة رئيس قسم الاشراف التربوي أ.عبد العزيز فارس، وعدد من المشرفين التربويين في حضور مجموعة من الدروس النموذجية وفي مختلف المباحث في عدد من المدارس من بينها "نور المعارف النموذجية الخاصة، عمواس الأساسية للبنات، حفصة بنت عمر الاساسية للبنين".