الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة الأراضي بغزة يطالب بالضغط لإقرار قانون الأراضي الفلسطيني

نشر بتاريخ: 22/03/2012 ( آخر تحديث: 22/03/2012 الساعة: 13:34 )
غزة- معا- طالب رئيس سلطة الأراضي بغزة م.إبراهيم رضوان بالضغط لإقرار قانون الأراضي الفلسطينية سيما وأن سلطة الأراضي تعمل حتى اللحظة بمجموعة كبيرة من القوانين ترجع بعضها للعهد العثماني.

وناقش م.إبراهيم رضوان خلال لقائه وفدا من القوى الوطنية والإسلامية في محافظة رفح القوى يضم كل من تيسير أبو خضرة ورسمي أبو علي إلى جانب سكرتير لجنة القوى النتائج التي حققتها سلطة الأراضي في معالجتها لمشروع حي الفرقان وشكوى المواطنين بخصوص أراضي المواصي المخصصة لإقامة مشروع الربط الكهربائي مع جمهورية مصر العربية حيث عبر الوفد الزائر عن شكره وتقديره للجهود التي تبذلها سلطة الأراضي في معالجة العشوائيات السكنية.

وأكد رضوان استمرار سلطة الأراضي في إزالة التعديات لا سيما الحديثة منها وأن المعالجة لن تتم إلا مع المتعدين ما قبل 15/5/2010 مقدرا عمل تلك الفصائل في نقل هموم المواطنين للمسولين والبحث عن الحلول الملائمة لها .

وفيما يتعلق بقيام بعض المواطنين بالبيع في الأرضي التي تمت تسوية وضعهم عليها في حي الفرقان أو باقي المشاريع الأخرى شدد م. رضوان على أن عمليه البيع مخالفة للقانون وللعقد الموقع بين سلطة الأراضي والمنتفع وأن سلطة الأراضي لن تعترف بأي بيوعات تجرى على هذه الأراضي ووعد وفد القوى الوطنية والإسلامية بالتواصل مع البلدية ذات الاختصاص لحل مشكلة الخدمات في منطقة حي الفرقان موضحا ًأن المواطنين الذين لم تتم تسوية أوضاعهم في حي الفرقان وبعد دراسة تظلماتهم تم رفعها لوزارة الأشغال العامة والإسكان لتوفير السكن الملائم لهم خاصة وأن الوزارة تعكف حاليا على إقامة مساكن للحالات الاجتماعية والفقراء .

إلى ذلك أوضح م. إبراهيم رضوان أن الأرض المخصصة لمشروع الربط الكهربائي مع جمهورية مصر العربية هي أرض حكومية صرفه وكانت تقع ضمن المستوطنات قبل الانسحاب الإسرائيلي من القطاع وأن التعدي عليها جاء بعد عام 2005 .

وطالب رئيس سلطة الأراضي من يدعون الملكية في تلك الأرض التوجه إلى سلطة الأراضي لتسوية أوضاعهم وفقا للحلول المطروحة من قبل الحكومة الفلسطينية محذرا في الوقت ذات المواطنين من الشراء أو التصرف في الأراضي المعروفة بأرض أبو شلوف في محافظة رفح .

وفي سياق متصل التقى رئيس سلطة الأراضي وفدا من معهد الأمل للأيتام ضمن مجلس إدارة المعهد وعلى رأسها رئيس مجلس الإدارة د. حازم السراج ونائبه م. منيب أبو غزالة وناقش م. رضوان معهم وضعية الأرض المقام عليها المعهد والمؤجر بعض منها لمؤسسات حكومية .