الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي: حتى لو كان الرئيس "ابو مازن" لوحده سنشارك بقمة بغداد 29 الشهر

نشر بتاريخ: 22/03/2012 ( آخر تحديث: 22/03/2012 الساعة: 16:00 )
مدريد- خاص معا- اكّد وزير الخارجية الفلسطينية د.رياض المالكي أن فلسطين ستشارك في القمة العربية، وأن الرئيس محمود عباس "ابو مازن" سيكون في بغداد نهاية الشهر بغض النظر عن مشاركة بعض الزعماء العرب أو عدم مشاركتهم، وانه حتى لو كان الرئيس عباس لوحده من بين جميع الزعماء العرب فإننا سنذهب الى بغداد لأن فلسطين لا يمكن ان تغيب عن أية قمة عربية مهما كانت الظروف.

وردا على سؤال وكالة "معا" حول أجندة عمل القمة العربية في بغداد، قال المالكي والذي يقوم بزيارة الى العاصمة الاسبانية مدريد: "حتى هذه اللحظة لم تحدد اجندة القمة، بانتظار أن يجتمع كبار الموظفين في الدول العربية لترتيب جدول اعمال ومن ثم عرضه على اجتماع وزراء الخارجية العرب والذين من المفترض أن يقوموا باقراره خلال اجتماعهم في 27 من هذا الشهر ومن ثم عرضه على رئاسة جامعة الدول العربية لطرحه في القمة أمام الزعماء والقادة والرؤساء".

وأوضح وزير الخارجية الفلسطيني لوكالة "معا" ردا على سؤال اذا كانت الأزمة السورية ستُحذف من جدول القمة: "أن أية تصريحات تصدر الآن من أي جهات في أي دول هي تصريحات غير رسمية حول الجدول، وستُعتبر هذه التصريحات جدية حين تصدر عن اتفاق وزراء الخارجية".

وحول القضية الفلسطينية واذا كانت ستتأثر بالربيع العربي و"أزمة ايران"، أجاب المالكي أن القضية الفلسطينية لا تزال هي قضية العرب الاولى وأتوقع أن تكون ثاني بند على جدول القمة بعد الإفتتاح، وسيناقش الزعماء العرب الأوضاع في الأراضي الفلسطينية والقدس المحتلة وازمة عملية السلام، ورغم أن إسرائيل حاولت إظهار إيران كأزمة دولية إلا أن الأمر لم يجر قبوله بهذا الشكل وظلّ الإحتلال الاسرائيلي لفلسطين هو الأزمة العالمية رغم مرور كل هذه السنوات.
|168738|
يشار إلى أن معظم قادة العالم والعرب كانوا يحجون إلى بغداد أيام كانت من أغنى دول العالم العربي، وأقوى دول العالم العربي ثقافة وعلما وتطورا وتسلحا، لكن بعد سقوطها تحت الإحتلال الأمريكي، كفّ معظم الزعماء والقادة وحتى نشطاء المنظمات غير الحكومية وكبار المحللين عن زيارتها.

الرئيس عباس كان زار العراق في 13 نيسان 2009 وزار كردستان العراق والتقى بارازني في أربيل، وتؤكد مصادر مقربة من الرئيس عباس قوله: "إن العراق وقفت دوما مع فلسطين وأهلها ونحن لا نتردد في الذهاب إلى العراق في أي وقت ومهما كانت الظروف".