الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بريطانيا ترفض نشر إعلان لوزارة السياحة الإسرائيلية لا يوضح حدود 67

نشر بتاريخ: 22/03/2012 ( آخر تحديث: 25/03/2012 الساعة: 20:17 )
بيت لحم- معا- رفضت سلطة النشر البريطانية الاسبوع الماضي، اجازة نشر اعلان دعائي اعدته وزارة السياحة الاسرائيلية للتعريف بكتاب جديد يتحدث عن شمال اسرائيل .

وقال موقع هأرتس الناطق بالعبرية اليوم "الخميس" ان سبب رفض الاعلان الاسرائيلي احتوائه على خارطة لا تبين بشكل واضح حدود عام 1967 في منطقة هضبة الجولان والضفه الغربية المحتلة.

وتلقت سلطة النشر البريطانية وهي الجهة المسؤولة عن مراقبة واجازة الاعلانات في وسائل الاعلام ويافطات الدعاية على الطرق داخل المملكة المتحدة اكثر من 350 شكوى تتعلق بالاعلان الاسرائيلي قدمتها منظمات وجمعيات مؤيدة للفلسطينيين مثل جمعية " اصدقاء الاقصى" وجمعية " يهود من اجل العدل في فلسطين" .

وجاء في بيان نشرته سلطة النشر البريطانية " يمنع ظهور الاعلان الاسرائيلي بصورته الحالية وقد ابلغنا مكتب السياحة الاسرائيلي بضرورة عدم التلميح بان وكأن الضفة الغربية وقطاع غزة وهضبة الجولان جزءا من اسرائيل التي يعترف بها المجتمع الدولي".

وقضت سلطة النشر بان الخريطة التي يحتويها الاعلان الاسرائيلي لم تكن واضحة بما يكفي ويمكن الفهم منها بان الضفة الغربية وهضبة الجولان تشكلات جزءا من اسرائيل ".

وطرحت سلطة النشر سببا اخر لرفضها توزيع الاعلان الاسرائيلي وهو احتوائه على اسماء تاريخية مثل " غولان ، يهودا والسامرة ، دون ان يتضمن المصطلحات المقبولة لدى المجتمع الدولي مثل الضفة الغربية ، ما يعتبر وفقا لسلطة النشر اعلان تضليلي .