السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

خالدة جرار: احتدام الصراع والمنافسة بين حركتي حماس وفتح على السلطة أدى إلى ازدياد معاناة المواطنين

نشر بتاريخ: 12/12/2006 ( آخر تحديث: 12/12/2006 الساعة: 20:12 )
طولكرم -معا- أشارت خالدة جرار عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن الجبهة الشعبية أن احتدام الصراع والمنافسة بين حركتي حماس وفتح على السلطة أدى إلى ازدياد معاناة المواطنين واحتداد التأزم الداخلي الذي سيؤدي استمراره إلى حرب داخلية طاحنة، مشيرة إلى أن خيار الذي لايمثل الإجماع الوطني، يمثل مدخلا لحرب أهلية .

وأكدت جرار خلال مشاركتها في مهرجان للجبهة الشعبية نظم في طولكرم بمناسبة ذكرى الانطلاقة الـــ39 على ضرورة استذكار الشهداء القادة وعلى رأسهم الشهيد أبو علي مصطفى والرئيس الراحل أبو عمار والشيخ احمد ياسين وفتحي الشقاقي وعمر القاسم ، موضحة أن الشعب الفلسطيني بحاجة إلى مثل هؤلاء في ظل الوضع الحساس الذي يعيشه الشعب الفلسطيني اثر الخلافات الداخلية وعدم التوصل إلى حكومة الوحدة الوطنية .

وبينت جرار ان الجبهة الشعبية رفضت توصيات اللجنة التنفيذية بانتخابات داخلية لأنها لا تمثل اجماعا من جميع القوى ويمكن أن تؤدي إلى أزمة جديدة ، معتبرة ان هذا الاقتراح التفافا على تفاهمات القاهرة ، مؤكدة أن الجبهة تدعو إلى قيادة وطنية مؤقتة تعمل على تطبيق وثيقة الأسرى وتخفف من حدة الأزمة ومعاناة المواطنين وتعمل على كسر الحصار .

من جهته أشاد طلال دويكات محافظ طولكرم بجهود الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في إذكاء روح النضال والكفاح الوطني على مدى أربعة عقود ، مشيرا إلى أن الجبهة مثلت دائما صمام الأمان للوحدة الوطنية بالرغم من الأزمات الخانقة التي واجهت القضية الفلسطينية .

واكد دويكات على ضرورة الحوار الجاد وتعزيز الوحدة الوطنية الحقيقية وتوحيد الجهود والنوايا الحسنة لمحاربة ظاهرة الفلتان الأمني ، مستنكرا بشدة جريمة قتل الأطفال بغزه أمس الأول ، داعيا جميع القوى والأجهزة الأمنية لمواجهة الجناة وكشفهم بسرعة .

وشدد جمال برهم احد قادة الجبهة الشعبية في محافظة طولكرم على ضرورة إيجاد تيار ديمقراطي فاعل يؤثر على الشارع الفلسطيني ويرمي إلى وجود توازن وينهي احتكار الفصيلين الكبيرين فتح وحماس ، محملا إياهما وقف مباحثات التوصل لحكومة الوحدة الوطينة على القواسم المشتركة، داعيا الحركتين إلى مراجعة برنامجها وخططها السياسة والابتعاد عن المصالح الفئوية .

واستذكر برهم قادة الجبهة الشهداء الأسرى وعلى رأسهم أبو علي مصطفى واحمد سعدات وعبد الرحيم ملوح ووديع حداد وغسان كنفاني ، معاهدا إياهم للسير على الطريق ومواصلة المقاومة حتى تحرير الأرض من براثن الاحتلال .

وفي كلمة القوى الوطنية والإسلامية ، أوضح صائل غانم على ضرورة اخذ العظة والعبرة من الروح الوحدوية والنضالية التي كانت في الستينات في القرن الماضي عندما تأسست الجبهة الشعبية وباقي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، داعيا إلى توحيد البرامج السياسية والحوار الجدي ووقف سياسة المحاصصة بين الفصيلين الكبيرين .

وكانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في طولكرم قد نظمت مهرجانا مركزيا بمناسبة الذكرى التاسعة والثلاثين لانطلاقتها وذلك في مسرح الشهيد ياسر عرفات في كلية فلسطين التقنية خضوري .

وشارك في المهرجان الجماهيري خالدة جرار عضو المجلس التشريعي عن الجبهة الشعبية والدكتورة سهام ثابت عضو المجلس التشريعي عن حركة فتح والعميد طلال دويكات محافظ طولكرم، وعدد من ممثلي وقادة القوى الوطنية والإسلامية والمؤسسات الرسمية والأهلية .