الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظة نابلس تعقد اجتماعا تشاوريا لتنظيم العمارات السكنية

نشر بتاريخ: 22/03/2012 ( آخر تحديث: 22/03/2012 الساعة: 15:17 )
بدعوة من محافظ نابلس اللواء جبرين البكري تم عقد اللقاء الاول من سلسلة اللقاءات المنوي عقدها في مقر محافظة نابلس من اجل الخروج بصيغ واليات عمل ( دليل اجراءات) لتسهيل التنسيق ما بين جهات الاختصاص التي تعنى في هذا المجال.

في بداية اللقاء رحب اياد حموضة منسق المجلس التنفيذي بالحضور واستعرض جدول الاعمال الذي تم اقراره من قبل الجميع، وتطرق الى اهمية لجان العمارات سواء الرسمية او الاهلية وذلك لان الموضوع يمس بشكل مباشر افراد الاسر الفلسطينية ونتيجة لوجود مشاكل معقدة في هذا القطاع.

واكد على فاعليه لجان العمارات في المساهمة في حل العديد من المشاكل العالقة والمستعصية واهمية هذا الدور في تخفيف الاحتقان لدى السكان، كما وتحدث ايضا حول المواضيع المراد بحثها وهي : المواضيع الصحية والبيئية والسلامة العامة ، المشاكل القانونية ، المشاكل الانشائية ، العلاقات الخاصة بالسكان ( الخدمات العامة).

بدوره تحدث رئيس اللجنة الاهلية العليا للعمارات السكنية والمراكز التجارية بسام قنابيطة عن الدور الهام الذي تلعبة اللجنة الاهلية في حصر المشاكل العامة التي يعاني منها سكان العمارات، وسعيها الدائم والدؤوب في ايجاد الحلول لاراحة السكان.

من جانبه تحدث المستشار القانوني لبلدية نابلس ايمن العنبتاوي عن قوانين ادارة العقار منوها الى وجود قوانين تعالج كافة القضايا التي تتعلق بلجان العمارات والاشتراكات المتعلقة بالخدمات ودور اللجان التي تدير هذه العمارات.

محمد الشنار مندوب نقابة المهندسين تحدث عن قانون الملاك وعن صعوبة اجراءات القضاء في حل الخلافات واكد على ضرورة محاسبة كافة الشقق سواء الفارغة او المشغولة عن الاشتراكات الشهرية كما وطالب بالتدرج باصدار التعليمات والقرارات حتى يتم انجاحها.

الدكتور جلال الدبيك مندوب جامعة النجاح الوطنية اكد بدوره على الصعوبات الجغرافية العامة وكذلك المباني المتشابكة وعدم تناسب الابنية مع طبيعة المنطقة وكيف ان فكرة الابنية العالية تم استيرادها ولكن دون استيعاب الانظمة التي تحكمها واكد على اهمية هذه اللقاءات واهمية تنظيم العمارات السكنية كما وطالب بالاشراف على التنفيذ واهمية جودة الجدران الاستنادية واختيار الموقع المناسب للابنية والانتباه لخزانات المياه لخطورتها الشديدة في حالة الزلازل ويجب ان تكون لها شروط وقيود في انشائها .

الرائد بدر مرمش مندوب الشرطة تحدث عن الشكاوي المتكررة التي تصلهم والتي تخص النزاعات ما بين المستثمرين واصحاب الشقق واكد على التنسيق الدائم بينهم وبين منسق المجلس التنفيذي.
الدكتور نضال منصور طبيب بلدية نابلس تحدث عن المشاكل التي يتم متابعتها من قبل صحة البلدية والتي تتعلق بالامور الصحية من حيث تسرب المياه والمكاره الصحية وغير ذلك من المشاكل المستعصية يتم تحويلها الى محافظة نابلس من اجل متابعتها وانهاءها.

الملازم اول المهندس نور معاري مندوب الدفاع المدني تحدث عن التنسيق الدائم بين الدفاع المدني وكافة الجهات الاخرى من اجل الكشف على المباني السكنية والتجارية واكد على اهمية دور الدفاع المدني في حل الكثير من المشاكل في العمارات السكنية كما واكد على اهمية وجود اشراف دائم من قبل المهندس المسؤول عن الابنية بغض النظر عن مساحة البناء الموجود كما واكد على ضرورة استحداث قوانين من اجل المساعدة في حل كافة المشاكل العالقة والتي قد تطرأ مستقبلا في البنايات السكنية.