الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين يستقبل وفدا من نقابات عمال كندا

نشر بتاريخ: 22/03/2012 ( آخر تحديث: 22/03/2012 الساعة: 22:01 )
جنين- معا- استقبل الأمين العام لاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين شاهر سعد، وعضويي اللجنة التنفيذية باير سعيد سكرتير دائرة الشباب، وإبراهيم درا غمة سكرتير دائرة التثقيف، وفد الشبابي لنقابات عمال كندا ونقابات عمال النرويج لمدة أربعة أيام متوالية.

وتحدث الأمين العام شاهر سعد في البداية عن الوضع النقابي في فلسطين ودور الشباب في استنهاض العمل النقابي بفلسطين.

وأشار إلى البطالة التي تلحق العديد من الشباب وخصوصاً الخريجين الذين يصل عددهم سنوياً أكثر من ثلاثين الف خريج وخريجة ، غالبيتهم ينضمون إلى سوق البطالة بسبب عدم قدرة السوق المحلي بشقيه العام والخاص على استيعاب هذا الكم من القوى العاملة.

كما تحدث من جانب آخر عن الوضع السياسي في المنطقة والإجراءات الإسرائيلية التي تمارس ضد العمال حين توجههم إلى أماكن عملهم داخل الخط الأخضر والتي تزيد من العب الاقتصادي والاجتماعي والذي يحول دون تمكن الشباب من إيجاد فرص عمل او ضمان حياة وعيش كريم لهم ولعائلاتهم.

بعد ذلك تحدث سكرتير دائرة الشباب باير سعيد باير عن دور الشباب في النقابات ، وعن الهيكلية في فلسطين، وقدم شرحاً عن العديد من متطلبات الشباب في النقابات وضرورة تأهيلهم وتدريبهم للوصول إلى فرص عمل حسب احتياجات السوق الفلسطيني.

وأكد على دور الشباب في بناء الوطن والنهوض بكافة جوانبه السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وأهمية اتاحة الفرص امامهم من اجل تنمية روح الابداع

وأشار سكرتير دائرة التثقيف والنشر إبراهيم درا غمة بأواصر الصداقة مع الوفد في تثقيف العمال وخصوصاً الشباب وبعدها قام الوفد بزيادات متعددة الى محافظات الوطن حيث زار الوفد أثر فعاليات ثقافية في نقابات جنين حيث شاهدوا الحشود العمالية هناك ، كما زاروا بعد ذلك أماكن العمل في محافظة جنين ، حيث زارا لوفد مناشير الحجر في جنين وعمال النسيج من الشباب ، وأماكن زراعة وتعبئة التبغ وغيرها ، وقد ابدى الوفد الضيف ارتياحه الشديد لحسن الاستقبال واطلعوا على هموم العمال والمشاكل التي تواجههم وطالبوا الحضور الوفد بزيادة التواصل مع الشباب في فلسطين .

وفي اليوم الثاني زار الوفد نقطة عبور العمال في قلقيلية ولاحظوا المعاناة التي يواجهها العمال هناك عند الوصول إلى أماكن عملهم ، وكذلك زيارة بعض مواقع العمل هناك .

كذلك زيارة محافظة طولكرم والاطلاع على أوضاع العمال هناك التي تواجههم .

وفي اليوم الثالث تم عقد ورشة عمل موسعة لهم في مقر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين مدينة نابلس ، حول سوق العمل الفلسطيني لاستيعاب الشباب ، وقد حضر هذا النشاط (40) مشارك ومشاركة وقد أعرب المشاركين عن سرورهم لهذا النشاط ، ووجهوا نداءاً إلى الوفد لمواصلة العمل من اجل الاستمرار في مساعدة هؤلاء الشباب .