الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة الأسرى تناشد الرئيس بحل مشاكل الأسرى المحررين

نشر بتاريخ: 22/03/2012 ( آخر تحديث: 22/03/2012 الساعة: 22:37 )
غزة- معا- أكدت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة على دعمها وإسنادها لمطالب الأسرى المحررين في حياة كريمة خاصة بعد قضائهم سنوات طويلة خلف قضبان السجون الإسرائيلية دفاعا عن القضية الفلسطينية وعن كرامة الأمتين العربية والإسلامية .

وناشدت لجنة الأسرى في بيان خاص الرئيس أبو مازن والجهات المختصة في السلطة الوطنية الفلسطينية بضرورة خلق حلول جذرية لمعاناة الأسرى المحررين وتوفير حياة كريمة لهم في الراتب والتفريغ والزواج والمسكن تكريما لهم ولذويهم خاصة وأنهم يواجهون ظروفا صعبة بملاحقة الإحتلال الإسرائيلي لهم من جانب وملاحقة الأمراض المزمنة الخطيرة التي أصابتهم في الأسر وأدت لاستشهاد الكثير منهم من جانب آخر .

وشددت لجنة الأسرى في بيانها على الإكتفاء بخيمة اعتصام واحدة للتضامن والإسناد للأسرى والمعتقلين في سجون الإحتلال الإسرائيلي الذين يخوضون معركة الحرية والكرامة والأمعاء الخاوية في مواجهة السجان الإسرائيلي وذلك بالعمل على إنهاء معاناة الأسرى المحررين بحل مشاكلهم جذريا للتفرغ لإسناد الأسرى ونصرتهم .

وجددت لجنة الأسرى دعوتها لهبة جماهيرية ورسمية وحقوقية وإعلامية لإسناد الأسيرة هناء شلبي التي تدخل الجمعة يومها السابع والثلاثين في الإضراب المفتوح عن الطعام ولكافة الأسرى في سجون الإحتلال الإسرائيلي الذين يواجهون سياسة الإعتقال الإداري والعزل الإنفرادي والحرمان من الزيارة والعلاج ومن الكانتينة والحرمان من أبسط الحقوق الإنسانية .

وطالبت اللجنة الكل الفلسطيني بتحمل مسؤوليته وإسناد الأسرى بالمشاركة في تعزيز فعاليات خيمة الإعتصام المقامة أمام الصليب الأحمر بغزة والمشاركة في مسيرة الجمعة لنصرة الأسيرة هناء شلبي التي تصرخ من خلف القضبان " وا معتصماه ".

وكانت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة قد نظمت مهرجانا تكريميا لأمهات الأسرى ودعت خلاله لإسناد الأسيرة شلبي وقد ثمنت د . آمال حمد منسقة الأمانة العامة للإتحاد العام للمرأة الفلسطينية وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح دور الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية في مخاطبة المجتمع الدولي إزاء ما تتعرض له الأسيرة هناء شلبي خاصة والأسرى عموما مشددة على ضرورة إنهاء الإنقسام والتفرغ لنصرة وتحرير من صاغوا وثيقة الوفاق الوطني من خلف القضبان .

جاء هذا خلال المهرجان التكريمي الذي نظمته لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة بمشاركة فاعلة من الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية وأهالي أسرى قطاع غزة بمناسبة يوم الأم والكرامة في خيمة الإعتصام التضامنية والمقامة أمام مقر الصليب الأحمر بغزة .

وأكدت د . أمال حمد في كلمتها خلال المهرجان التكريمي الذي نظمته لجنة الأسرى وبمشاركة فاعلة من الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية وأهالي أسرى قطاع غزة بمناسبة يوم الأم والكرامة في خيمة الإعتصام التضامنية والمقامة أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بغزة على أن الوحدة الوطنية هي الطريق الوحيد إلى النصر وتحرير الأسرى بعيدا عن التجاذبات السياسية التي ساهمت في أن يستفرد الإحتلال بالأسرى والمعتقلين في سجون الإحتلال الإسرائيلي .

وقالت حمد بأن الأسيرة الفلسطينية هناء شلبي بحاجة إلى بذل كل الجهود لإسنادها في مواجهة سياسة الإعتقال الإداري التي يمارسها الإحتلال الإسرائيلي بحق أبناء الشعب الفلسطيني وأسراه المحررين .

وأضافت د. حمد بأن الأسيرة المناضلة هناء شلبي تواجه سياسة الإعتقال الإداري بمفردها وأن الجهود لا ترقى لحجم معاناتها وصمودها في مواجهة القيد الإسرائيلي الذي يتصرف وكأنه فوق القانون في ظل الصمت وسياسة الكيل بمكيالين التي ينتهجها المجتمع الدولي إتجاه ما يتعرض له الأسرى عموما .

وطالبت حمد المجتمع الدولي والإنساني بتحمل مسؤوليتاتهم في التخفيف من معاناة الأسيرة هناء شلبي وكافة الأسرى وذويهم حيث أن إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية ترتكب بحقهم جرائم حرب تستوجب هبة الضمير العالمي وإسناد الحقوق الفلسطينية .

وأكد بسام حسونة عضو اللجنة المركزية لحزب فدا في كلمة لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة على ضرورة بذل الجهود من أجل إسناد الأسيرة هناء شلبي وكافة الأسرى والمعتقلين في سجون الإحتلال الإسرائيلي .

وقال بسام حسونة في كلمة لجنة الأسرى بأن الأسيرة هناء شلبي تمنت في رسالتها الأخيرة بأن تكون إلى جانب والدتها وذويها في الحادي والعشرين من آذار لتحتفل معهم بمناسبة يوم الأم والكرامة وعليه فلا بد من إسنادها بكافة الوسائل المتاحة من فعاليات جماهيرية وورش عمل ومؤتمرات حقوقية وقانونية وإعلامية .

وأشار حسونة إلى معاناة أمهات الأسرى موجها لهن السلام وخاصة لأرواح الأمهات الشهيدات ذاكرا " أم رفيق الفار وأم عماد شحادة وأم عمر البرغوثي وأم غازي النمس " ومشيرا إلى أن الأمهات قضين رحلة عذاب صعبة ومن سجن لآخر ومن اعتصام إلى اعتصام ومن معاناة لأخرى .

ووصف حسونة في كلمة لجنة الأسرى الأمهات بأنهن كبرتقال وليمون فلسطين وزيتونها الصامد وأنهن صاحبات النفس الطويل والعنيد موجها لهن التحيات أينما كن ومتمنيا لهن العمر المديد لرؤية أبنائهن محررين من قيد السجن والسجان .

أكد د . أحمد بحر نائب رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني على أهمية الوحدة الوطنية وطي صفحة الإنقسام من أجل تحرير الأسرى ومواجهة التحديات التي يحاول أن يفرضها الإحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني .

ووجه د. بحر تحياته للنواب المختطفين وللنائب الشيخ أحمد الشيخ علي المضرب عن الطعام احتجاجا على سياسة الإعتقال الإداري وإسنادا للأسيرة هناء شلبي مشددا على ضرورة استنهاض كل الطاقات وتفعيلها بالإلتفاف خلف المطالب العادلة للشعب الفلسطيني الذي يواجه أبشع السياسات الإسرائيلية العنصرية .

طالب د . بحر في كلمته المجتمع الدولي بالوقوف أمام مسؤولياته وعدم الكيل بمكيالين تجاه معاناة الشعب الفلسطيني التي يسببها الإحتلال الإسرائيلي .

ومن جهتها فقد وجهت والدة الأسير عماد لافي في كلمتها باسم أهالي الأسرى تحياتها للأسيرة هناء شلبي ولذويها مؤكدة على أن أهالي الأسرى يقفون معها وإلى جانبها في مواجهة سياسة الإعتقال الإداري.

وطالبت لافي القيادة الفلسطينية بالضغط على المنظمات الدولية والإنسانية من أجل إلزام الإحتلال باحترام حقوق الإنسان وإعادة تفعيل برنامج زيارات الأهالي المتوقف بقرار سياسي إسرائيلي في سياق ما يسمى بقانون شاليط.

وأضافت أم عماد لافي بأن الحادي والعشرين من آذار يؤكد أن المرأة الفلسطينية هي صانعة الرجال والأبطال الذين خاضوا معارك التحرير على مدار سنوات النضال الفلسطيني.