الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تصريحات اولمرت عن قدرات اسرائيل النووية تثير عاصفة داخلية في اسرائيل

نشر بتاريخ: 13/12/2006 ( آخر تحديث: 13/12/2006 الساعة: 11:22 )
القدس- معا- أثار رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت عاصفة داخل اسرائيل، بعد أن ألمح علنا الى أن اسرائيل تمتلك الترسانة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط.

واتهم اعضاء في الكنيست من المعارضة اولمرت، الذي شهد تراجعا في معدلات التأييد له بشدة، بسبب الحرب التي شنتها اسرائيل مؤخرا على لبنان بعدم الكفاءة وتقويض حملة اسرائيل لدى الدول الغربية لكبح الطموحات النووية لايران خصم اسرائيل اللدود.

وقال اولمرت في مقابلة بثها التلفزيون الالماني في مستهل أول زيارة رسمية يقوم بها لبرلين "ايران تهدد صراحة وبوضوح وعلنا بمحو اسرائيل من الخريطة،هل يمكنكم ان تقولوا ان الامرين متساويان عندما يتطلعون لامتلاك اسلحة نووية مثل امريكا وفرنسا واسرائيل وروسيا."

وقال مساعدوه "ان تصريحات اولمرت الذي كان يتحدث بالانجليزية في المقابلة لا تشكل اعترافا بأن اسرائيل تملك أسلحة ذرية".

وقال وزير الخارجية الاسرائيلي السابق سيلفان شالوم، عضو حزب ليكود اليميني لاذاعة الجيش "هذا يلحق ضررا بالغا باسرائيل، نحن في منتصف هجوم دبلوماسي ضخم ضد محاولات ايران انتاج قنبلة نووية".

وشكك يوسي بيلين من حزب ميريتس اليساري المعارض في مدى أهلية اولمرت للقيادة.

وفيما وصفت العناوين الرئيسية في الصحف الاسرائيلية تصريحات اولمرت بأنها "زلة لسان" ، قال محللون "ان اسرائيل التي تواجه احتمال أن تصبح ايران قوة نووية قد تعلن عن قدراتها النووية للحفاظ على تفوقها في الردع".