الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فياض يوفد وفدا للقاهرة لتحويل تغطية وقود محطة كهرباء غزة لترتيب دائم

نشر بتاريخ: 24/03/2012 ( آخر تحديث: 24/03/2012 الساعة: 15:33 )
فياض يوفد وفدا للقاهرة لتحويل تغطية وقود محطة كهرباء غزة لترتيب دائم
بيت لحم -خاص معا- يتوجه اليوم وفد من الحكومة الفلسطينية الى القاهرة يضم رئيس سلطة الطاقة عمر كتانة والمحاسب العام للسلطة الوطنية يوسف الزمر لتحويل تغطية الوقود لمحطة كهرباء غزة اليومين القادمين الى ترتيب دائم .

وقال كتانة في حديث لغرفة تحرير وكالة "معا" ان الوفد في طريقه الى القاهرة اليوم،وقد تم ايفاده بناء على طلب من رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض ، وذلك لمتابعة موضوع الوقود من ناحية الاجراءات المالية بعد ان تم تحويل الاموال من شركة الكهرباء عبر وزارة المالية الى القاهرة.

وبين كتانة انه سيتم الاتفاق على الية لاستمرار تزويد الوقود لمحطة كهرباء غزة بعد تزويد القاهرة بالاموال .

وكان الدكتور سلام فياض اكد امس في بيان ان ادخال 437 الف ليتر من الوقود الصناعي لمحطة غزة هو حل مؤقت وان امكانية تحويلة الى دائم مرتبط بقيام شركة توزيع كهرباء غزة بتغطية كامل تكلفة الوقود، مشيرا الى ان السلطة الوطنية تتحمل تكلفة 70% من الكهرباء المتاحة لقطاع غزة .

وبين السلطة الوطنية تدفع شهرياً حوالي 50 مليون شيكل ثمناً لـ 120 ميغاواط التي يتم شراؤها من شركة الكهرباء الإسرائيلية، وهي ملتزمة بدفع 10 مليون شيكل شهريا لشركة توليد كهرباء غزة، بالإضافة إلى تكلفة تأهيل شبكات الكهرباء وتطوير شبكات التوزيع، وإصلاح وإعادة تأهيل محطة رفع الجهد في محطة التوليد.

كما شدد فياض على أن التزام الشركة بالتعليمات المعتمدة من مجلس تنظيم قطاع الكهرباء سيساعد على وقف هدر المال العام. وأشار إلى أن تنفيذ هذه التعليمات في المحافظات الشمالية أدى إلى رفع نسبة تحصيل الفواتير من 30% عام 2007 إلى أكثر من 80% عام2011، في وقت أن نسبة التحصيل المعلنة من قبل شركة كهرباء غزة مازالت تتراوح بين 20-30%.