الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية قباطية تعقد ورشة عمل حول اختيار التخصص الملائم

نشر بتاريخ: 25/03/2012 ( آخر تحديث: 25/03/2012 الساعة: 13:31 )
جنين – معا - عقدت مديرية التربية والتعليم/ قباطية ورشة عمل إرشادية لطالبات الصف العاشر الأساسي في مدرسة بنات مثلث الشهداء الثانوية، تمحورت حول آليات اختيار الطالبات المسار الدراسي بعد الصف العاشر الأساسي تبعاً للميول والرغبة والاحتياجات، وذلك بحضور مجلس أمهات طالبات المدرسة، وأعضاء من المجلس التعليمي في المديرية.

في بداية اللقاء رحبت مديرة المدرسة دينا غوادرة بالمشاركين في اللقاء، وقالت: يأتي هذا اللقاء في سياق سياسة التواصل المستمر التي تنتهجها مديرية تربية قباطية، والذي يهدف لخلق حوار تربوي في إطار المشاركة المجتمعية، والمسؤولية الاجتماعية في العمل التربوي.

وتحدث أسعد حبايب مشرف الإدارة والاقتصاد في المديرية عن المعطيات في العملية التعليمية التعلمية، والمخرجات المتوقعة منها والتي يتوقع أن تكون ملائمة لحاجة السوق كماً ونوعاً، وهذا لا يمكن أن يتحقق إلا إذا أدرك الطالب وولي أمره ميول الطالب وتوجهاته التعلمية ورغبته، في اختيار التخصص العلمي الملائم.

من جهته بين مشرف الإرشاد عمر نزال أهمية تربية الطالب على اكتشاف الذات، ومعرفة الميول والاتجاهات لديه؛ لأن ذلك يعزز مصادر القوة التي يتأسس عليها التفوق الدراسي والتميز العلمي.

واكد نزال على أهمية تنظيم الوقت الدراسي، وطرق استخدام المهارات الدراسية، في تعلم المساق الذي يرغب فيه الطالب.

المرشدة التربوية كوثر أبو حجير فتحت الآفاق الدراسية أمام الطالبات، حيث تحدثت عن الفرع العلمي، والأدبي، والتجاري، وما يتعلق بهذه الفروع من مجالات، ثم تطرقت أبو حجير إلى اقتحام الفتاة الفلسطينية المجال التكنولوجي، ومنافستها الطالب في ذلك. وشرحت صوراً من التحاق الطالبات في الأفرع التكنولوجية في مدرسة سيلة الظهر الصناعية، والنتائج التي حققنها.

ثم استمع المشاركون في الورشة إلى استفسارات الأمهات ومداخلاتهن، وخرج الحضور بتوصيات: أهمية توعية الطالبة بضرورة اختيار المساق العلمي المناسب لها، وذلك وفقا لقدراتها وإمكاناتها وميولها واتجاهاتها, علاوة على ضرورة فهم احتياجات سوق العمل، وأهمية توجه الطالبات للأفرع التكنولوجية في المدارس الصناعية.