الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية الاعلام تنظيم ورشة حول أهمية وسائل الإعلام البديل: المدونات

نشر بتاريخ: 25/03/2012 ( آخر تحديث: 25/03/2012 الساعة: 16:06 )
نابلس -معا- نظمت كلية الاعلام وبرنامج التبادل الشبابي (زاجل)- دائرة العلاقات العامة لقاءً حول الإعلام البديل والاعلام الاجتماعي والتدوين، حيث تحدث المدون أ. محمد ابو علان عن الامكانات المتاحة للتأثير على الرأي العام وصياغته وذلك بإستخدام وسائل الاعلام الاجتماعي، والذي تحدث عن أهمية وسائل الاعلام الاجتماعي ودورها والمدونات في العالم العربي وذلك من خلال تجربته في مدونتي بحرك يافا واسرائيليات.

وتحدث ابو علان عن وسائل الإعلام البديل (توتير، فيسبوك، فليكر والمدونات) وقال ان الفضل في هذا التطور النوعي في مجال الاعلام يعود للتطور التكنولوجي الذي جعل وسائل الإعلام البديل متاحة للجميع، ثم تطرق لمميزات الإعلام البديل التي لا تحتاج لحيز مكاني مما يميزه عن الإعلام التقليدي والمواقع الإلكترونية، واضاف ابو علان أن المدون هو بمثابة طاقم إعلامي قائم بذاته، فهو المراسل والمحرر ورئيس التحرير.

وأضاف ابو علان ان المدونات تتيح الفرصة للتحرر من السيطرة الرسمية على وسائل الإعلام وهي ايضاً أداة لحشد الرأي العام لصالح القضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، ودعا ابو علان الطلبة للتركيز في جهودهم الالكترونية على الاهتمام بالقضايا التي تغييب عن الإعلام التقليدي.

محمد أبو علان، إعلامي فلسطيني، حاصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية والصحافة من جامعة النجاح الوطنية عام 1987، ناشط في مجال الإعلام البديل ومتخصص في المدونات وشبكات التواصل الاجتماعي. صاحب مدونة "بحرك يافا"، وهي مدونة يناقش من خلالها العديد من المواضيع ذات الاهتمام بالشأن الفلسطيني، بالإضافة الى الترجمات من الصحافة الإسرائيلية في القضايا ذات العلاقة بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي. شارك في العديد من المؤتمرات على المستوى العربي، فازت مدونته"بحرك يافا" بالمرتبة الأولى في المشروع، وتم بعد الفوز تكريمه في بيروت عام 2010. وللمدون محمد أبو علان اهتمام واسع بالترجمة من الإعلام الإسرائيلي ذلك من خلال عرض الترجمات عبر مدونة " بحرك يافا"، وصفحة "إسرائيليات".