الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة زكاة طوباس تنشر بياناتها المالية والإدارية للعام 2011

نشر بتاريخ: 25/03/2012 ( آخر تحديث: 25/03/2012 الساعة: 20:37 )
طوباس - معا - نشرت لجنة زكاة طوباس المركزية بياناتها المالية والإدارية للعام 2011 وذلك بعد أن أنهت رسميا إجراءات تدقيق حساباتها للسنة المالية المنتهية بتاريخ 31/12/2011 حسب الأصول.

جاء ذلك في النشرة السنوية التي أصدرتها لجنة زكاة طوباس تسلط فيها الأضواء على أهم مفاصل عملها خلال الفترة الماضية.

وقال مصطفى صوافطة رئيس اللجنة أن نشر لجنة الزكاة لبياناتها خلال منشوراتها وتعميمها على مؤسسات وفعاليات محافظة طوباس ، والجمهور العام يأتي بهدف تعزيز المصداقية وترسيخ الشفافية التي تتعامل بها لجنة زكاة طوباس المركزية.

وأفاد فواز ابودواس أمين صندوق لجنة زكاة طوباس المركزية ومنسق مشاريعها : أن مجموع مدفوعات لجنة الزكاة لهذا العام بلغ (749) ألف و (949) دينارا أردنيا . استفاد منها مئات الأسر المحتاج من كافة التجمعات السكانية في محافظة طوباس . حيث تم استهداف الفئات التي تم تصنيفها كفئات محتاجة حسب نظام تقييم الذاتيات وتحديد أولويات المستفيدين المعمول به في لجنة الزكاة .

وفي جدول مقارن تم نشره في منشورات لجنة الزكاة اظهر ارتفاعا كبيرا في مدفوعات لجنة زكاة طوباس المركزية منذ تشكيلها حيث بلغت مدفوعاتها من 1/1/2008 – 31/12/2011 (2475093) دينارا دنيا ، فيما بلغت مدفوعات اللجنة للسنوات 1/1/2004-31/12/2007 قبل تشكيل اللجنة المركزية 1150624 دينارا أردنيا ، بينما ارتفعت قيمة صافي الموجودات الثابتة من (70) ألف دينار إلى (375) ألف دينار لنفس الفترة.

وأشار ابو دواس أن هذا التقدم الملحوظ خلال السنوات الأربعة السابقة جاءت كنتاج طبيعي للمصداقية التي حظيت بها لجنة الزكاة لشفافية تعاملها مع الجهات الداعمة للجان الزكاة من المؤسسات الإسلامية خارج فلسطين، وكذلك ارتفاع مصداقيتها لدى أبناء طوباس حيث ارتفعت تبرعاتهم إلى أكثر من نصف مليون دينار خلال هذه الفترة ، وفي هذا السياق قدمت لجنة زكاة طوباس شكرها وتقديرها إلى المحسن الكريم ابن طوباس المغترب الحاج عزت طاهر مرعي وأبنائه الكرام الذين بلغت تبرعاتهم (462) ألف دينار أي ما نسبته 87% من مجموع تبرعات المجتمع المحلي.

وكانت لجنة زكاة طوباس المركزية منذ تشكيلها قد أوجدت نظاما يتحدد بموجبه أصحاب الحاجة الحقيقية المستحقة للصدقات ، حيث بدأت لجنة الزكاة تقدم خدماتها للمنتفعين على أساس تطابق حالات الفئات التي تم تصنيفها حسب الأسس المعتمدة لتحديد الفئات المستفيدة ( أسس تقييم الذاتيات وتحديد الأولويات بالنقاط)

وعليه تم تصنيف الفئات أصحاب حق الاستفادة إلى سبع فئات هي :الفئة الأولى: فئة الأيتام (978) وتشمل 354 أسرة ، الفئة الثانية : فئة النساء الأرامل والمطلقات والمهجورات ويبلغ عدد هذه الفئة (700) اسما الفئة الثالثة: فئة ذوي الاحتياجات الخاصة ويبلغ عددهم (680) حالة ،الفئة الرابعة: فئة أصحاب الأمراض المستعصية ( السرطان ، والثلاسيميا ، والفشل الكلوي) (90) حالة ، الفئة الخامسة: فئة الشيخوخة (350) حالة ، الفئة السادسة: فئة طلاب الجامعات من الأسر الفقيرة وعددهم (1677) طالبا ، الفئة السابعة : فئة الأسر الفقيرة كبيرة العدد وبلغ عدد هذه الفئة (835 ) أسرة . وهي من غير الفئات السابقة، والأولوية من هذه الفئة للذين لهم أبناء على مقاعد الدراسة والذين لهم أبناء اقل من 20 عاما
وبهذا يبلغ عدد أصحاب حق الاستفادة (5310) حالة، لا تستطيع لجنة زكاة طوباس تغطية أكثر من 70% من هذا العدد نظرا لقلة مواردها .

وأضاف أمين الصندوق ومنسق مشاريع اللجنة أن هذه الفئات تم إخضاعها لنظام التقييم المعلن للعموم في محافظة طوباس ، والمضمن دائما في نشرات لجنة الزكاة ، التي يتم تعميمها على كافة التجمعات السكانية في المحافظة ، والذي يستطيع بموجبه كل شخص أن يحدد بنفسه إذا كان من أصحاب حق الاستفادة من لجنة الزكاة أم لا ؟ وإذا أعطاه النظام حق الاستفادة أين تقف حاجته من أولويات المستفيدين ألآخرين، علما أن اشتراط الحاجة هي الشرط الرئيس ونقطة بيكار نظام التقييم .الذي يتم على اساسة تحديد أحقية الاستفادة من عدمها .

وعلى صعيد تطوير واقع اللجنة وطموحاتها : أطلقت لجة زكاة طوباس دعوة مفتوحة للجهات الداعمة والسادة المحسنين شخوصا ومؤسسات ، لإيجاد مشاريع التنمية المستدامة ، مؤكدة استعداد اللجنة لتقديم كل الدراسات المطلوبة للمشاريع التي يتم اقتراحها من المحسنين الكرام ، واقترحت عدد من هذه المشاريع ، وذلك بهدف إخراج لجنة الزكاة من دائرة الإغاثة إلى دائرة التنمية التي تحقق التطور الذاتي المستمر من خلال خطة إستراتيجية بعيدة المدى ، تؤدي في التحليل النهائي إلى التمويل الذاتي إضافة إلى توسيع فائدة الفقراء والمحتاجين أفقيا وراسيا.