الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وساطة أمريكية لتسوية النزاع البحري بين لبنان واسرائيل

نشر بتاريخ: 26/03/2012 ( آخر تحديث: 26/03/2012 الساعة: 13:28 )
بيت لحم- معا- تسعى الولايات المتحدة لتسوية النزاع بين لبنان وإسرائيل حول الحدود البحرية ومسألة الاكتشافات النفطية والغازية في البحر الأبيض المتوسط.

وقالت مصادر سياسية لبنانية مطلعة لصحيفة "الوطن" الكويتية إن زيارة المبعوث الرئاسي الأمريكي فريدريك هوف الى بيروت الأسبوع الماضي والمباحثات التي أجراها مع كبار المسؤولين اللبنانيين تركزت حول هذه المسألة، مشيرة الى ان واشنطن تعمل من اجل تسهيل عملية تحديد الحدود البحرية اللبنانية وقالت "إن الإدارة الأمريكية تدعو لبنان الى الشروع بالتنقيب عن النفط والغاز في المنطقة التي لا خلاف حولها والدخول في الوقت نفسه في عملية التفاوض لترسيم الحدود بمساعدة دولية".

وقالت المصادر إن هوف ابلغ محاوريه اللبنانيين بضرورة المرونة في التعامل مع هذه المشكلة ليس بمعنى التخلي عن الحقوق القانونية، بل تغليب الحوار على التصعيد الإعلامي والتهديدات لاسيما وان حضور الشركات الاستثمارية الكبرى يستلزم تقديم ضمانات وتطمين مصالح لأنها سوف تنفق أموالاً باهظة في هذه الاستثمارات، مشدداً على انه "من غير المفيد لجوء قوى وأطراف لبنانية الى التصعيد العسكري لما له من انعكاسات سلبية على القضية برمتها".

وأكد هوف ان واشنطن حريصة على التعاون والإيجابية بحيث إن كل بلد يأخذ حصته الحقيقية وحقوقه، وقال إن إدارة اوباما تنظر بجدية الى هذا الملف وهو مكلف شخصيا من الرئيس بإدارته وانجاز تسوية مقبولة مع جميع الأطراف.

ويناقش لبنان موضوع الحدود البحرية مع قبرص، والولايات المتحدة تناقشه مع إسرائيل، وقالت المصادر "إن تمكن لبنان من تعديل الاتفاقية مع قبرص يرتبط بتعديل الأخيرة اتفاقيتها مع إسرائيل". واضافت "ان هوف أبدى استعداد بلاده لتقديم اقصى المساعدة الفنية والقانونية التي يحتاجها لبنان من زاوية الاهتمام بملف النفط ووجود قدرات أمريكية في مجال الترسيم ولاسيما ان المؤسسات والهيئات الأمريكية المعنية تمتلك تقنيات متطورة بالتصوير الفضائي وعمليات القياس وتحديد النقاط".