الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تشكيل لجنة موسعة من مؤسسات وفعاليات قرية بلعين

نشر بتاريخ: 26/03/2012 ( آخر تحديث: 26/03/2012 الساعة: 11:33 )
رام الله- معا- نظم مركز الهدف الثقافي في قرية بلعين ورشة عمل موسعة في قاعة المجلس القروي وذلك بمناسبة الاعلان عن فعاليات مشروع الشراكة من اجل التنمية والاعلان عن الخطة السنوية للمركز لهذا العام 2012.

وتم من خلال هذه الورشة مناقشة الوضع التعليمي في مدارس القرية والخروج بخطة عمل مشتركة للعمل من اجل تحسين جودة التعليم في المدارس.

وتم استضافة في هذه الورشة ممثل عن وزارة التربية والتعليم الاستاذ قيس قطوسه النائب الفني في التربية والتعليم والاستاذ خالد انجاص مدير مدرسة ذكور بلعين الثانوية والاستاذة عبير موسى مديرة مدرسة بنات بلعين الثانوية والسيد رامي مسعد ممثل عن مشروع الشراكة من اجل التنمية.

وفي بداية الورشة رحب السيد احمد ابورحمه امين الصندوق في مركز الهدف الثقافي ومسؤول النشاطات في المركز بالضيوف الكرام وبالحضور وركز على مشكلة التعليم في القرية وعلى تدني مستوى العلامات لدى طلاب التوجيهي وطالب بوضع خطة عمل مشتركة مع المجتمع المحلي لحل هذه المشكله .

وكما قام بدوره ثائر ابورحمه رئيس الهيئة الادارية لمركز الهدف الثقافي باستعراض خطة العمل السنوية للعام 2012 للمركز وتضمنت عشرة محاور اساسية ما بين دورات تدريبية في اللغة العربية واللغة الانجليزية ومادة الرياضيات لطلبة التوجيهي وايام عمل تطوعي مختلفة الاشكال منها يوم عمل تطوعي للتبرع بالدم لمرضى الثلاسيميا وايام تطوعية لبعض بيوت المسنين في القريه من دهان للمنازل وايام تطوعية في موسم قطف الزيتون وايام اخرى بالاضافة الى ورشات العمل والندوات.

كما اشار الى الايام الطبية المجانية في كافة التخصصات كل يوم اربعاء من كل اسبوع وبالاضافة الى المهرجانات واهمها مهرجان الزيتون الثالث 2012 في بداية شهر تشرين اول وبالاضافة الى مهرجان الادب المقاوم في ذكرى استشهاد الاديب والمناضل والكاتب الفلسطيني غسان كنفاني، بالاضافة الى المخيمات الصيفية للاطفال والشباب من كلا الجنسين، كما نوه ان هنالك 70 جهاز حاسوب سوف يتم توزيعها على 70 طفل شارك في المخيم الصيفي العام الماضي، وايضا اسبوع القراءة، بالاضافة الى تخريج فرقة الدبكة للاطفال، كما اشار بدور المراكز الشريكة لكل من مركز معا ومركز بيسان ومركز الفن الشعبي على جهودهم المتواصله ودعمهم المتواصل للمركز.

وبدروه قدم رامي مسعد ملخصا عن مشروع الشراكة من أجل التنمية و الذي يستهدف 15 مركزا قاعديا في رام الله ونابلس وغزة ومن ضمنها مركز الهدف الثقافي يف بلعين، واشاد بدور المركز في القرية لما يقدمه من خدمات متنوعه للمجتمع المحلي وفقا للحاجات و اولويات المجتمع و فئاته المختلفة، مشددا على اهمية التنسيق و العمل المشترك بين المؤسسات الفاعلة في قرية بلعين لخدمة القرية بعديا عن الفئوية السياسية و العائلية.

وبعد ذلك تحدث الاستاذ خالد نجاص مدير مدرسة ذكور بلعين الثانوية عن الوضع التعليمي في القرية وتحدث عن بعض المشاكل التي تواجها المدرسة من قلة عدم توفر مختبرات الحاسوب وعدم توفر المباني والتجهيزات كما اشار ايضا الى غياب الوعي لدى الطلاب وبالتالي يجب حمايتها كما حمل جزء من المسؤولية على الاهالي و اولياء الامور.

وبعد ذلك تحدثت مديرة مدرسة بنات بلعين للاناث الاستاذة عبير موسى واستعرضت بعض المشاكل التي تعاني منها المدرسة واشارت الى الوضع التعليمي في المدرسة على انه مقبول ولكن غير مرضي كما نوهت الى بعض المشاكل منها ان التمويل لا يغطي التجهيز وعدم توفر الاجهزه والمختبرات كما اشارت الى قضية عدم متابعة اولياء الامور للطلبة.

وبعد ذلك تحدث الاستاذ قيس قطوسه ممثل عن وزارة التربية والتعليم عن الوضع التعليمي بشكل عام وعن الوضع التعليمي في قرية بلعين بشكل خاص وشكر مركز الهدف الثقافي على استضافتهم له وطرح مشكلة التعليم في مدارس القرية ومتابعتها كما استعرض في في الاعوام السابقة نسبة النجاح لدى طلبة التوجيهي ومقارنتها بالعام الماضي ووجد ان مستوى التعليم فعلا تراجع كتثيرا كما حمل جزء من هذه المشكلة للاحتلال وما يمارسه من ممارسات همجية في القرية وطالب بوضع الحلول المشتركة مع المجتمع المحلي والمؤسسات الاهلية في القرية للخروج بخطة علاجية لهذه المشكلة.

واوصت الورشة بان يكون هناك دورات تقوية للطلاب وان تكون بالصيف وخطة علاجية من قبل المدرسة وتشكيل لجنة طوارئ لمتابعة ابنائها حتى نهاية العام وتفعيل مجلس اولياء الامور وعقد اجتماعات دورية ومعالجة مشكلة الاسرى الطلاب كي يكونوا ايجابيين وليس سلبيين واجتماع لاولياء امور الطلاب التوجيهي وتشكيل مجلس للطلبة لاستيعاب الطاقة القيادية الموجودة عند الطلاب والعمل على توظيفها بصورة ايجابية من خلال( تشكيل لجان، نشاطات وورشات عمل، يوم مفتوح) واستخدام التحفيز للطلاب ( من خلال توفير المنح الدراسية.........) وتشجيع التعليم المساند.

وفي نهاية الورشة تم الخروج بتشكيل لجنة موسعة تضم عشرة اشخاص لصياغة التوصيات ومتابعتها مع وضع خطة عمل.