الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
قوات الاحتلال تدفع بتعزيزات الى منطقة راس العين في نابلس

قراءة فنية في الاسبوع السابع للدوري الممتاز لكرة السلة

نشر بتاريخ: 26/03/2012 ( آخر تحديث: 26/03/2012 الساعة: 16:31 )
الدوري فوق صفيح ساخن وبيت ساحور يواصل تفرده بالصدارة
بيرزيت يبعثر اوراق اسفل لائحة الترتيب بفوزه على السرية
ابداع ودلاسال القدس اصبحا منافسان وحيدان للمتصدر
ارثوذكسي رام الله وحطين يعودان من جديد وبيت لحم وبيت جالا وضعهما شديد
عيبال والاهلي ورامين الاقرب للعودة للمظاليم
الخروج عن اللياقة والاخلاق الرياضية ممنوع


رام الله- معا- بسام ابو عرة- اختتم الاسبوع السابع من الدوري الممتاز لكرة السلة برعاية جوال دون تغير يذكر على الصدارة بتفرد فريق بيت ساحور وحيدا للاسبوع الثالث على التوالي، فيما تغير الحال في المراكز التي تليه بتخلي السرية عن مركزها ضمن اول ثلاثة فرق منافسة لبيت ساحور بخسارة الفريق مباراته امام بيرزيت، فيما واصل فريقا ابداع ودلاسال القدس انتصاراتهما وملاحقتهما المباشرة للمتصدر فريق بيت ساحور.

وحفلت بعض مباريات هذا الاسبوع بالندية والمنافسة الشرسة خوفا منها من الهبوط, بحيث اصبحت كل مباراة بمثابة بطولة, وكل مباراة تكلف غاليا، فاصبحت الفرق لا تفرط بالخسارة بسهولة بل تقاتل حتى النفس الاخير لتتشبث بدوري الاضواء, لانه من الصعوبة بمكان تعويض الخسارة في هذه الاسابيع الاخيرة من عمر الدوري, فالكل يريد البقاء في الدوري الممتاز, ولا يريد الهبوط الى المجهول.

واذا كانت المنافسة شديدة في المقدمة, فان المنافسة اشد واعنف في قاع اللائحة بين الفرق المهددة بالهبوط, خاصة بعدما بعثر فريق بيرزيت الاوراق من جديد بفوزه على السرية ليبقي له املا في البقاء ضمن دوري الاضواء ولكن هذا الامر سيكون صعبا على عدة فرق تنافسه من اجل التشبث في الدوري,وكل مباراة لهذه الفرق باربع نقاط وليس بنقطتين, لشدة اهمية الفوز في أي مباراة.

بيرزيت يبعثر الاوراق
فوز بيرزيت على السرية اعطى فرصة ومتنفسا جديدا لبيرزيت وبعثر اوراق ترتيب الفرق بالقاع من جديد وفي نفس الوقت ابعد السرية عن المنافسة للفوز باللقب, بحيث قدم فريق بيرزيت من فوزه هذا خدمة كبيرة طبعا لنفسه اولا ولغيره من الفرق ثانيا وبالذات فرق المقدمة الثلاث بيت ساحور ودلاسال القدس وابداع التي لم تلعب بعد مع السرية، وجعل المنافسة على اللقب ثلاثية فقط بعد ابتعاد السرية قسرا عنها بفعل الفوز الذي حققه فريق بيرزيت مع الثواني الاخيرة من عمر اللقاء.

لعبة تبديل المراكز في قاع اللائحة اخذة بالتغير من اسبوع لاخر, ولو انها انحصرت مؤخرا بفرق عيبال واهلي القدس ورامين وارثوذكسي بيت لحم وارثوذكسي بيت جالا وبيرزيت، الفرق الاكثر عرضة للهبوط.

ارثوذكسي رام الله يعود من جديد
فريق ارثوذكسي رام الله عاد من جديد وابتعد عن الفرق المهددة بالهبوط ولو مؤقتا بفوزه الكبير والمستحق والسهل على ارثوذكسي بيت لحم,وزاد من اوجاعه بعد خسارته في الاسبوع الماضي امام السرية بالثانية الاخيرة بفارق سلة واحدة, واصبح موقفه حرجا جدا, بينما عادت روح المبادرة والحماس لفريق رام الله في هذا اللقاء المهم والذي كان لا يقبل القسمة على اثنين, واستطاع لاعبو المدرب بسام الرنتيسي ومساعده الفذ غسان عليان تقديم مباراة قوية وسهلة في نفس الوقت , بحيث لعبوا بطريقة جماعية منظمة استحقوا الفوز المؤزر وبفارق واسع وبمستوى شاسع, ليثبتوا احقيتهم بالتواجد ضمن دوري الاضواء.
|169288|
ابداع ودلاسال القدس مع الموعد
ناديا ابداع ودلاسال القدس حققا فوزين كعادتهما وواصلا مباريات الفوز وملاحقة بيت ساحور في المقدمة لتبقى المنافسة شرسة بين ثلاثتهم على لقب الدوري, والافر حظا حسب النتائج بيت ساحور الذي لم يخسر أي لقاء وبانتظاره مباراة غاية في الاهمية مع دلاسال القدس نتيجتها ستحدد الكثير خاصة اذا ما خسر بيت ساحور, اما اذا فاز بيت ساحور فان اللقب سيكون من نصيبه في حالة لم يتعرقل الفريق من أي فريق اخر.

حطين يكسب ديربي نابلس
عاد حطين للفوز لكن هذه المرة على غريمه التقليدي في ديربي جبل النار نادي عيبال , ليبقى فريق حطين ضمن فرق المقدمة وليمحوا من ذاكرتنا هزيمته القاسية امام ابداع في الاسبوع الماضي, وليعود حطين لمستواه المعهود من جديد.

من جانبه قلب فريق بيرزيت الطاولة على راس فريق السرية الذي كان يمني النفس بالفوز ليبقى ضمن المنافسين على اللقب لكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن, ففريق بيرزيت كان بامس الحاجة لمباراة فوز حتى يخرج من الموقف الذي وضع نفسه به من خلال خسارته المفاجئة امام رامين والتي عقدت الامور لفرق الترتيب الاخير ووضعت بيرزيت في موقف حرج , لكن الفوز على السرية كان له فوائد جمة لبيرزيت وللفرق المنافسة للسرية, وحقيقة استحق فريق بيرزيت الفوز في المباراة.
|169290|
فرق عيبال والاهلي تحجز مقاعدها في الاولى
نظريا حجزت اندية عيبال واهلي القدس مقاعدا لها في دوري المظاليم منذ الان بعد خسارة كل منها 6 مباريات ومن الصعب تعويض ما فات, وقد لا تحقق هذه الفرق الفوز الا بينها أي الاهلي على عيبال او العكس او على رامين وبيت لحم, اما الفرق المنافسة بقوة للهروب من مصير الاهلي وعيبال فهي اندية رامين وارثوذكسي بيت لحم وارثوذكسي بيت جالا وبيرزيت مع اقتناعي الاكيد ان فريق بيرزيت الافضل بينها ومن ثم بيت جالا, ويعني ان المعركة ستنحسر في النهاية بين هذه الاندية لهبوط فريقين اخرين للاولى واعتقد ان رامين في طريقها للحاق بالاهلي وعيبال ويبقى المقعد الرابع والاخير والذي سيتنافس عليه بيت لحم وبيت جالا على الاغلب.

|169291|
مباراة دلاسال القدس وبيت جالا فوق صفيح ساخن
من الواضح ان جميع المباريات اصبحت صعبة على كل الفرق, في ظل المنافسة الشريفة للهروب من شبح الهبوط لبعض الفرق وفي نفس الوقت للمنافسة على اللقب لفرق اخرى,لذلك تزداد المباريات اثارة وحساسية من قبل الجميع , لكن يجب ان لا تخرج الامور عن اللياقة والاخلاق الرياضية المعهودة في جميع انديتنا ولاعبينا , وما حدث من احتكاك بين اللاعبين في هذه المباراة كان يجب ان لا يحدث ابدا , ويجب ان لا تخرج الامور عن نطاقها وتبقى المنافسة الشريفة سيدة الموقف في كل الاحوال, وهذا عهدنا بهذين الفريقين العريقين, واعتقد ان ما اتخذه الحكام من قرارات في هذه المباراة كان صائبا وفي محله , لانه يجب ضبط الامور بالقانون, ولا احد فوق القانون كان ناديا ام لاعبا فالكل يجب ان يكون تحت طائلة المسؤولية, واظن ان ما جرى ما هو الا سحابة صيف انقشعت بعد انتهاء اللقاء, وستعود المياه الى مجاريها المعتادة من جديد.

ولا يستطيع احد الاختلاف على الحكم الدولي مفلح عقل ولا يختلف اثنان على نزاهته وقوة شخصيته ومستواه الكبير لذلك فان ما اتخذه من قرارات كانت في محلها لانه الاكثر حرصا على انجاح اللقاء والاكثر خبرة بالقانون وهو طبق القانون بحذافيره.
|169294|
ابراهيم عثمان ملك الصافرة
حقيقة ان جميع حكامنا بكرة السلة قدموا مستويات جيدة في هذا الاسبوع ولم يشهد أي اخطاء كبيرة او غيرت النتيجة او اثرت على نتيجة لصالح فريق على اخر, بل سارت بشكل عادي وابدع بعض الحكام وطبقوا القانون اما بروحه واما قادوا المباريات بالقانون بحذافيره, ونحن هنا عندما نختار حكما ليس هذا معناه ان الحكام الاخرين لم يكونوا مميزين بل من اجل تحفيز الحكام ايضا على المنافسة فيما بينهم من اجل تقديم المستويات الراقية وتطبيق القوانين والانظمة الخاصة بالتحكيم, واستطاع الحكم الدولي ابراهيم عثمان التميز هذا الاسبوع لحزمه باتخاذ القرارات ببداهة وسرعة وتحكيمه المباريات بالقانون وليس بروحه, واستحق ان يكون ملك الصافرة بجدارة واستحقاق.

افضل لاعب بالاسبوع السادس محمد سلمان
فاز اللاعب محمد سلمان من رامين بجائزة افضل لاعب في الاسبوع السادس والجائزة عبارة عن حذاء رياضي مقدم من شركة المازن للاتصالات برام الله.

افضل لاعب بالاسبوع السابع
فاز اللاعب فادي عواد من بيرزيت بجائزة افضل لاعب في الاسبوع السابع .

سر نجاح بيت ساحور
يتساءل البعض عن سر النجاح الباهر الذي يمتاز به فريق ارثوذكسي ثقافي بيت ساحور, وهل المدرب وراء مباريات الفوز لوحده ام بعض اللاعبين المميزين ام الادارة , والصحيح ان جميع هذه العوامل مع الجمهور كانت مجتمعة وراء النجاح لهذا الفريق ,خاصة في ظل وجود ادارة واعية بقيادة المميز شوقي هواش رئيس النادي والاداري الناجح جوزيف بنورة الذي لا يمل ولا يكل في العمل من اجل الوصول بالفريق الى بر الامان , كما ان الروح الجماعية هي وراء كل النجاحات.

|169292|
نتائج متوقعة
جاءت معظم توقعاتنا بالنتائج في الاسبوعين السادس والسابع في مكانها باستثناء فوز رامين على بيرزيت في الاسبوع السادس وفوز بيرزيت على السرية في الاسبوع السابع وجاءت بقية النتائج كما توقعنا كاملة.

اما افضل لاعب في الاسبوع السابع فهو فادي عواد من بيرزيت لدوره الكبير في فوز فريقه على السرية.

اما التشكيلة الذهبية للاسبوع السابع فهي كما يلي:
يحيى الخطيب 2, فادي عواد 4, ابراهيم حبش الصغير 1, شادي التكروري3 وسليم السكاكيني 5

التشكيلة الفضية: تلي رفيدي 1 , نديم عبد المحسن 4 حسام كوكالي 3,احمد عوض الله 2 ,اياد عبد الله 5|169293||169295|

تلفزيون فلسطين يتابع الدوري
اخذ القسم الرياضي في تلفزيون وفضائية فلسطين على عاتقه تغطية لقطات من الدوري من خلال توصية مدير البرامج الرياضية وائل رمانه وتصوير جابر المربوع وعمل تقارير محمد الترتير وهذا شيء جيد لتكون المتابعة ايضا تلفزيونية للدوري الاهم في هذا العام ونريد مزيدا من الاهتمام الاعلامي وخاصة التلفزي .

المازن للاتصالات دائما بالحدث
شركة المازن للاتصالات متواجدة دائما بالحدث الرياضي من خلال تبرع الشركة بجائزة افضل لاعب بشكل اسبوعي للدوري وسنقوم في الاسبوع القادم بتوزيع الجوائز على الفائزين.

الفريق المثالي: رامين
لقب الفريق المثالي للاسبوع السابع كان فريق رامين الذي قاتل حتى النفس الاخير امام المتصدر بيت ساحور.

افضل مدرب: حسان عوض مدرب فريق دلاسال القدس كان المدرب الافضل في الاسبوع السابع.

عزيز طينة: المراقب الفذ
عزيز طينية مراقب المباريات الدائم والمميز في صالة ماجد اسعد والذي يقوم على خدمة الجميع من حكام وفرق واعلام ولاعبين وحتى جمهور, يقوم بواجبه خير قيام.

لقطة الاسبوع: صالح البندك .. ونعم الوفاء
صالح البندك مدرب ارثوذكسي بيت لحم الخلوق والذي اوصل النادي بسرعة الصاروخ الى دوري الاضواء واصبح من الكبار وتعب على الفريق الرائع , يمر في هذا الدوري بمحنة كبيرة من خلال الهزائم المتلاحقة للفريق حتى اضحى من المهددين بالهبوط بقوة, لعب مباراته وارثوذكسي رام الله وعنده لاعبون مصابون , الاهم من ذلك ان المدرب الخلوق الوفي لفريقه كان حزينا جدا على الخسارة الكبيرة والاداء الباهت لفريقه, بل كادت الدموع تنزل من مقلتيه بعد اللقاء في غرفة الملابس وكل هذا وفاء وحرصا منه على الفريق فالف تحية للبندك.

الحفاظ على الامن
كان من اهم نجاح مباريات الاسبوع السابع الامن للجميع من قبل رجال الشرطة المتخصصين بامن الملاعب في جميع الصالات, والذين يقومون بعملهم بكل مهنية , مقدمين الخدمة للجميع بسهولة ويسر ويستحقون منا التحية.

توقعاتنا لنتائج الاسبوع الثامن والله اعلم
الخميس 29/ 3 / 2012 م على صالة ابو عمار
ابداع الدهيشة : ارثوذكسي بيت لحم الفوز لابداع

الجمعة 30 / 3 / 2012 م على صالة ماجد اسعد
أهلي القدس: عيبال الرياضي الفوز للاهلي

الجمعة 30 / 3 / 2012 م على صالة ماجد اسعد
ارثوذكسي رام الله: سرية رام الله الأولى صعبة جدا

السبت 31 / 3 / 2012 م ماجد اسعد
رامين: دلاسال القدس الفوز لدلاسال القدس

السبت 31 / 3 / 2012 م ماجد اسعد
ارثوذكسي بيت جالا: مجموعة كشافة حطين الفوز لحطين

السبت 31 / 3 / 2012 الفارعة
بير زيت: ارثوذكسي ث بيت ساحور الفوز لبيت ساحور|169297||169300|