الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخليل:اعتصام في ذكرى اعتقال البرغوثي وتضامن مع الأسرى المضربين

نشر بتاريخ: 26/03/2012 ( آخر تحديث: 26/03/2012 الساعة: 16:36 )
الخليل-معا- نظم نادي الاسير الفلسطيني في محافظة الخليل وبالتعاون مع الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء ولجنة اهالي الاسرى اعتصاما جماهيريا على دوار ابن رشد في الخليل وذلك في ذكرى اعتقال القائد مروان البرغوثي وتضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال.

وشارك في الاعتصام حشد من ذوي الاسرى والأسيرات والأسرى المحررين وذوي الشهداء الأسرى المحتجزة جثامينهم في مقابر الأرقام وممثلي القوى الوطنية ووزارة شؤون الاسرى والمحررين ووزارة الشباب والرياضة والملتقى الأهلي في الخليل واتحاد لجان المرأة ورابطة الشباب المسلم في المحافظة.

ورفع المشاركون في الاعتصام صور القائد مروان البرغوثي والأسرى المضربين الطعام وهم هناء الشلبي وثائر حلاحلة وكفاح حطاب وبلال ذياب ويافطات تشيد بصمودهم وتحديهم لادارة السجون واخرى تندد بصمت المؤسسات الدولية الحقوقية واخرى تطالب الصليب الأحمر بتحمل مسؤولياته اتجاه الأسرى المضربين عن الطعام.

وفي بداية الاعتصام القى الاسير المحرر خالد ابو عجمية الذي أمضى عشر سنوات في سجون الاحتلال كلمة باسم الاسرى المحررين ونقل فيها رسالة من الأسرى عبر فيها عن تقديرهم لكل من تضامن معهم في اضراباتهم المفتوحة عن الطعام مؤكدا ان الحركة الاسيرة قد وضعت برنامجا نضاليا تصاعديا قد يصل الى مرحلة الاضراب المفتوح عن الطعام نهاية نيسان مطالبا كافة جماهير الشعب الفلسطيني بأوسع حركة تضامن نصرة للاسرى في معركتهم ضد ادارة السجون.

وفي كلمة لمدير نادي الاسير في الخليل امجد النجار مشيدا بالقائد الكبير مروان البرغوثي في الذكرى السنوية العاشرة لاعتقاله مستذكرا مقولته التاريخية إذا كان ثمن حرية شعبي فقدان حريتي، فأنا مستعد لدفع هذا الثمن" وفيما يتعلق بوضع الحركة الاسيرة قال أن حكومة اسرائيل لم تلتزم بوعودها برفع الإجراءات التعسفية والعقوبات الجماعية بحق الأسرى في سجون الاحتلال بعد تنفيذ صفقة شاليط، بل تصاعدت هذه الإجراءات بطريقة انتقامية، وفرضت إجراءات جديدة لم تطبق قبل إجراء الصفقة ولفت النجار إلى أن الأسرى في سجون الاحتلال يتحدثون عن خطوة وطنية جماعية سيعلنون عنها الشهر المقبل، تتمثل بالشروع بإضراب مفتوح عن الطعام.

واعتبر أن الخطوات الاحتجاجية الفردية للأسرى هي انهاك للجهد الجماعي ، وأن من الأفضل أن يكون هناك برنامج وطني موحد ، يشمل جميع الأسرى بكافة الوانهم التنظيمية بغية تحقيق مطالبهم الانسانية.

والقى النائب في المجلس التشريعي عن حركة حماس باسم الزعارير كلمة باسم النواب المعتقلين في سجون الاحتلال داعيا الى تحرّك سياسي فاعل على المستوى الدولي للضغط على الجانب الإسرائيلي في مسعى لإطلاق سراح جميع النواب الفلسطينيين المعتقلين في سجون الاحتلال، ووقف خرق الحصانة التي يتمتعون بها.

وشدد على ضرورة تحرّك السلطة على المستوى السياسي في المحافل الدولية في مسعى للإفراج عن كافّة أعضاء البرلمان الفلسطيني المعتقلين لدى الاحتلال. واعتبر اعتقال البرلمانيين "أمر مخالف للقوانين والأعراف الدولية، يستوجب وقفة جماهيرية وهبة عربية نصرة للأسرى الذين يلاقون أسوء تعامل من إدارة السجون الصهيونية في غياب المسائلة القانونية وعدم توفر الظروف الإنسانية الملائمة للعيش في تلك السجون".

والقى سالم خلة منسق الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء كلمة اكد ان الحملة عمدت منذ بداية العام الجاري الى اطلاق شعار "ليكن العام 2012 عام تحقيق انجازات نوعية على طريق الافراج عن جثامين كافة الشهداء والمفقودين الفلسطينيين والعرب وتمكين عائلاتهم من دفنهم بما يتناسب مع تقاليدهم الدينية و كرامتهم الانسانية والوطنية.

واضاف خلة ان اطلاق الشعار المذكور لا يستند الى روح الخطابة وانما يعتمد على مجموعة انجازات تحققت خلال الفترة الماضية كان ابرزها توحيد الخطاب الفلسطيني الذي جاء بعد اطلاق مركز القدس للمساعدة القانونية هذه الحملة خلال العام 2008 و ساهم باحيائها بعد ان كانت قضية مهملة.

وطالب المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لانقاذ الاسيرة هناء شلبي من الموت المحدق بها جراء اضرباها المتواصل عن الطعام في ظل تعنت حكومة الاحتلال في الاستجابة لمطلبها العادل وهو الافراج الفوري عنهم .

وفي كلمة مدير وزارة شؤون الاسرى والمحررين ابراهيم نجاجرة اكد على وجود حالة غضب في أوساط الحركة الأسيرة داخل سجون الاحتلال، كرد على تصاعد الممارسات الإسرائيلية بحقهم، وهو ما قد يؤدي إلى شروع الأسرى بإضراب مفتوح عن الطعام في نهاية شهر نيسان وحمل في الوقت نفسه حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الاسرى المضربين عن الطعام مطالبا الصليب الاحمر الدولي والمؤسسات الدولية ذات الصلة بالتدخل العاجل لكشف حجم الجريمة التي ترتكب بحق الاسرى والاسيرات داخل سجون الاحتلال.

وحيا عبد الرحيم سكافي رئيس لجنة اهالي الاسرى والاسرات في المحافظة الاسير القائد مروان البرغوثي في الذكرى السنوية العاشرة لاعتقاله مذكرا الاحتلال ان السلام الحقيقي لايأتي من اعتقال القادة مطالبهم بالافراج الفوري عنه و ناشد فيها كل اصحاب الضمائر الحية الوقوف الى جانب الاسرى في معركتهم القادمة داعيا الى وقفة حقيقية لنصرة الاسيرة المناضلة هناء شلبي والى تحرك جماهيري واسع يرتقي الى مستوى ارداتها الصلبة في تحديها للسجان.