الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

البنك الإسلامي للتنمية يوقع اتفاقيات لدعم مجالات مختلفة بغزة

نشر بتاريخ: 27/03/2012 ( آخر تحديث: 27/03/2012 الساعة: 10:27 )
غزة- معا- وقَّع البنك الإسلامي للتنمية-جدة بصفته مديرا لمشاريع برنامج دول مجلس التعاون لإعادة إعمار غزة- مؤخرًا- مجموعة من الاتفاقيات ضمن التخصيص الخامس لمشاريع تخدم قطاعات مختلفة في غزة، بلغت تكلفتها الإجمالية 52 مليون دولار.

وتضمنت الاتفاقيات إعادة إعمار 250 وحدة سكنية، وترميم منازل الفقراء والمعاقين (150 منزلا)، بقيمة 13 مليون دولار، وذلك استمرارًا للدعم والاهتمام الذي يوليه البرنامج لملف إعادة إعمار المنازل التي دمرها الاحتلال الإسرائيلي.

ونال قطاع البلديات والاشغال العامة نصيبًا كبيرًا من التخصيص الخامس، من خلال مشاريع لصيانة شوارع وطرق متفرقة في قطاع غزة، (شارع الرشيد مقابل جباليا، جسر بيت حانون، تطوير شارع 30 في مدينة الزهراء، شارع الشهداء في وادي السلقا، شارع أبو حسني في دير البلح والشارع العام في عبسان الجديدة، وشارع كير 53 في رفح، وشارع 8 في غزة).

وفي نفس السياق، وقعت اتفاقية لبناء جسر وادي غزة الرئيسي- الجهة الغربي، شراء معدات للنفايات الصلبة لخدمة مخيمات اللاجئين، واتفاقية لصيانة معدات النفايات الصلبة لدى البلديات، وبناء محطة ترحيل نفايات في خانيونس، ونقل نفايات للمحطات الرئيسية، وتبلغ القيمة الإجمالي لمشاريع هذا القطاع 13.50 مليون دولار.

وعلى صعيد قطاع التعليم، تم توقيع اتفاقيات لتأهيل منشآت وخدمات الجامعات في قطاع غزة، وتحسين مرافق التعليم الحكومية ويشمل تجهيز وتأثيث 12 مدرسة وبناء 5 مدارس حكومية بتكلفة إجمالية 9.5 مليون دولار.

بينما كان نصيب قطاع الصحة توقيع اتفاقيتين، أولاهما المساهمة في انشاء مستشفى عام للأطفال والولادة في دير البلح وسط قطاع غزة، وإعادة إعمار مركز رفح الصحي، ويبلغ إجمالي الاتفاقيتين 5 ملايين دولار.

واستمرارًا لدعم قطاع المياه والصرف الصحي، وقُعت اتفاقيات لإنشاء خزان مياه سعة 4000 متر مكعب في دير البلح، وتأهيل وتطوير مضخات الصرف الصحي ومولدات، وتأهيل وصيانة اّبار مياه، وإنشاء مخزن وورشة صيانة للمضخات والمعدات، وذلك بتكلفة إجمالية بلغت 3 ملاين دولار.

وتضمن التخصيص الخامس دعمًا للقطاع الاجتماعي، تمثل في توقيع اتفاقية لتنفيذ مشروع تهيئة الأسرى للاندماج في سوق العمل، بتكلفة 1.80 مليون دولار.