الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة تجارة وصناعة نابلس تعقد لقاء مع مدير دائرة الضريبة المضافة

نشر بتاريخ: 27/03/2012 ( آخر تحديث: 27/03/2012 الساعة: 13:11 )
نابلس- معا- عقدت غرفة تجارة وصناعة نابلس لقاء مع مدير دائرة الضريبة المضافة في نابلس محمد القبج، ومدققي الحسابات، والمحاسبين، ومستشاري الضرائب، وذلك في قاعة الشهيد ظافر المصري بالغرفة.

وقد حضر اللقاء عمر هاشم رئيس الغرفة، وحسام حجاوي نائب رئيس الغرفة، وعثمان مصلح امين السر، وسمير قادري نائب امين الصندوق، ورائد الزلموط وياسين دويكات وفايق دروزة وبشير حنني اعضاء مجلس الادارة. وقد اتى اللقاء في اطار جهود الغرفة لايجاد علاقة دائمة بين المحاسبين ومدققي الحسابات ومستشاري الضرائب والدوائر الضريبية المختلفة.

من جانبه رحب عمر هاشم رئيس الغرفة بالحضور، موضحا اهمية هذه اللقاءات انطلاقا من مسؤولية ودور الغرفة بالدفاع عن مصالح القطاع الخاص، وضرورة تفعيل الحوار بين القطاع الخاص والقطاع العام وخصوصا حول القضايا الضريبية التي تمس شرائح كبيرة في القطاع الخاص، مشيرا الى ان هناك خللا في الشراكة فيما بين القطاع الخاص والحكومة مبينا وجود شراكة حقيقية واحترام متبادل بين الغرفة ودوائر الضريبة في نابلس، مدللا على ذلك بوجود نماذج كثيرة للعمل المشترك في ايجاد الحلول للمشاكل التي يتعرض لها المكلفون.

واوضح ان التعليمات التي تصدر لدوائر الضريبة لا تتناسب مع الاوضاع الاقتصادية العامة التي نعيشها خاصة في ظل الركود الاقتصادي الذي يسود المنطقة، مبينا ان هناك منشآت وشركات تعرضت وتتعرض للتعثر المالي بين الفينة والاخرى بسبب نقص السيولة وتراجع النشاط الاقتصادي والحركة التجارية.

وأضاف هاشم ان القانون لا يفرق بين حجم العمل ونسبة الربح في المهنة الواحدة مما يضر ببعض المكلفين ولا يحقق العدالة المطلوبة. وحث هاشم جميع التجار على القيام بتسليم فواتير المقاصة لدوائر الضريبة لتستطيع السلطة الفلسطينية استعادة حقوقنا المالية من الجانب الاسرائيلي.

من جهته قدم ياسين دويكات وعدد من الحضور من المحاسبين والمحاسبين القانونيين ومستشاري الضرائب ملاحظات لجنة المتابعة التي شكلت، تناولت قضايا تتعلق بتخفيف الاجراءات، وتسهيل العمل على المكلفين في الدائرة، والتركيز على التوسع الافقي من اجل الوصول الى اكبر عدد من المكلفين، وتسهيل اجراءات فتح الملفات الضريبية وملفات اغلاق الفترة، والاسراع في اجراءات الاعادات النقدية، والتوازن في فرض نسب الارباح على المكلفين، والاسراع في القيام بالزيارات الميدانية للمكلفين، ومتابعة اداء موظفي الدائرة مع المكلفين او محاسبيهم، والعمل على تقليل الوقت الزمني لانجاز العمل مع المكلف او ممثله، والعمل على الغاء الغرامات المفروضة لعدم قدرة المكلف على دفعها، مبينين ان دور المحاسبين القانونيين واراحتهم وتسهيل العمل عليهم وتبسيط الاجراءات يساهم في زيادة الجباية لدائرة الضريبة المضافة.

بدوره قدم محمد القبج مدير دائرة الضريبة المضافة في نابلس شكره للغرفة التجارية على جهودها في تنظيم اللقاء، مؤكدا ان هناك تعاونا كاملا لحل المشاكل معها، بما لا يتعارض مع القانون، ويتيح تقديم تسهيلات للمحاسبين الذين يمثلون معظم المكلفين من تجار المحافظة.

ورد القبج على الملاحظات والمطالب التي قدمها الحضور، قائلا "بانه على استعداد للنظر في كافة الملاحظات التي وردت في هذا اللقاء، وجاهزيته لاستقبال اية ملاحظات او شكاوى او مطالب للمكلفين لحلها باسرع وقت ممكن، بما يمكن من ايجاد الحلول للمشاكل الآنية والمستعصية في آن معا، مؤكدا ان جهود المحاسبين وتعاونهم في تمثيل المكلفين تعطي نتائج ايجابية على ارض الواقع، وهذا ما يشعر به الكثيرون منهم".

وأكد ان هناك توجها لزيادة عدد موظفي الدائرة من اجل تقديم خدمة افضل واسرع للمكلفين، مطالبا المحاسبين بالتعاون والشراكة في تأدية العمل، منوها الى اعتزازه بالعمل مع الغرفة التجارية من خلال حل الكثير من المشاكل والطلبات التي تعرضها الغرفة لاعضاء هيئتها العامة.

وعبر محمد عرفات ممثل لجنة المحاسبين القانونيين عن شكره للغرفة رئيسا واعضاء، مركزا على التوسع الافقي في الضريبة، مقدما التحية الى موظفي دائرة ضريبة القيمة المضافة على تعاونهم الدائم، مطالبا باستمرار هذه اللقاءات.

واستعرض عدد من الحضور من المحاسبين القانونيين مشاكل وقضايا تتم اثناء العمل مع دائرة القيمة المضافة، مطالبين بحلها وايجاد افاق تعاون دائمة.

وأختتم اللقاء بالاتفاق على متابعة كافة الامور والقضايا التي تم طرحها في سبيل البحث عن الحلول الممكنة لها، وايجاد حالة من التعاون الوثيق، والمطالبة بدورية اللقاءات والحوار المستمر من خلال لجنة المتابعة.