الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رابطة خريجي برنامج فورد تتبنى مجموعة مشاريع تخرج في الجامعات

نشر بتاريخ: 27/03/2012 ( آخر تحديث: 27/03/2012 الساعة: 19:08 )
رام الله - معا - قررت رابطة خريجي برنامج المنح الدولية فورد في فلسطين، اليوم الثلاثاء، تبني ستة مشاريع تخرج لطلبة خريجين في جامعات: بير زيت، النجاح الوطنية، الخليل، بوليتكنك فلسطين، وكلية العلوم التربوية، وذلك ضمن مجموعة النشاطات التي تنفذها الرابطة، التي تأخذ على عاتقها دعم وتطوير ونشر ثقافة البحث العلمي.

وتهدف الرابطة من خلال هذه المبادرة الى ترسيخ فكرة دعم وتطوير البحث العلمي في فلسطين لما في ذلك من أهمية في تطوير المجتمع الفلسطيني في ظل التحديات التي يواجهها مما يستدعي وجود أجيال قادرة على ايجاد البدائل والحلول لهذه التحديات.

وفي هذا السياق فقد قامت الرابطة من خلال هيئتها الإدارية وبحضور ممثلين عن مؤسسة الأمدإيست وبالتنسيق مع عدد من الكليات في الجامعات المشتركة بالبرنامج بإختيار سبعة مشاريع مميزة وذات أهمية في المجتمع الفلسطيني آخذين بعين الإعتبار مجموعة من المعايير تتضمن مدى الحاجة للطلبة المتقدمين، وطبيعة المشروع أو الدراسة وغيرها. وتتضمن هذه المبادرة التغطية المادية لتنفيذ هذه المشاريع إضافة الى المساهمة في تطبيق هذه المشاريع على أرض الواقع إضافة الى ايصالها على النحو المطلوب لصانعي القرار.

من جهة أخرى فقد تحدث مأمون أبو ريان رئيس الهيئة الإدارية عن مدى أهمية هذه المبادرة وعلى ضرورة ايلاء اهتمام اكبر للبحث العلمي من قبل الجهات المسؤولة كما أشار الى أن الرابطة تسعى في الأيام القادمة الى تنفيذ مبادرات مشابهة وعلى نحو أوسع مما يعزز ثقافة البحث العلمي والتطوير.

وتعتبر رابطة خريجي برنامح المنح الدولية في فلسطين حديثة العهد في المجتمع الفلسطيني وتضم قرابة مائة عضو من حملة درجات الدكتوراه والماجستير وتهدف الى نشر الوعي المجتمعي في العدد من القضايا الهامة إضافة الى تعزيز ودعم البحث العلمي في فلسطين وترسيخ مبادئ العدالة الاجتماعية في المجتمع الفلسطيني كما تقوم الجمعية بعقد العديد من ورش العمل التي تستهدف النساء الفلسطينيات في قضايا ترتبط بالصحة العامة ونجاحات المرأة الفلسطينية في مواقع العمل والتحديات التي تواجهها اضافة الى نشر الوعي في المحافظة على البيئة الفلسطينية وعدم اهدار المصادر الطبيعية وغيرها العديد من النشاطات.