الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشروع تنمية بيت لحم للقطاع الخاص يضاهي مشروع بيت لحم 2000

نشر بتاريخ: 27/03/2012 ( آخر تحديث: 27/03/2012 الساعة: 21:51 )
بيت لحم -معا- دعا خبراء فلسطينيون وعرب ودوليون، وممثلون للقطاع الفلسطيني الخاص، ومسؤولون فلسطينيون، ورؤساء بلديات بيت لحم، وبيت ساحور، وبيت جالا، وممثلو مؤسسات قطاعية، سياحية، وأكاديمية، وصحية، وشبابية وتنموية، وأخرى تختص بالاتصالات والمواصلات، والمياه والكهرباء، والبنية التحتية، وأخرى مجتمعية، إلى تحديد الأولويات في تنفيذ المشاريع، التي ستتضمنها "مبادرة تنمية بيت لحم"، التي أطلقها رجل الأعمال الفلسطيني سعيد خوري رئيس مجلس إدارة شركة اتحاد المقاولين ومؤسسها، والعمل مع الشركاء المحليين، ووضع خطة تنفيذية بالشراكة مع الجهات الأهلية والرسمية، ومواصلة التنسيق بين مختلف الجهات الشريكة، والاستفادة من دروس وعبر مشروع بيت لحم 2000 ، والى الاتصال مع الجهات الدولية والعربية المانحة من اجل إنجاح المشروع .

جاء ذلك خلال للقاء الذي نظمته إدارة قصر المؤتمرات، وشركة خطيب وعلمي، برعاية شركة اتحاد المقاولون، بحضور نافذ الحسيني نائب رئيس اتحاد المقاولون لشؤون المعلوماتية، وممثل الاتحاد في متابعة مبادرة تنمية بيت لحم، والدكتور رياض تبوني رئيس فريق مشروع مبادرة تنمية بيت لحم، ومحافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل، والمهندس زياد البندك مستشار الرئيس للشؤون المسيحية، والمهندس جورج سعادة القائم بأعمال رئيس بلدية بيت لحم، ورئيس بلدية بيت جالا المهندس راجي زيدان، وهاني الحايك رئيس بلدية بيت ساحور، وجورج باسوس مدير عام قصر المؤتمرات، وممثل شركة اتحاد المقاولين في بيت لحم، ونجيب غوشة مدير عام فندق الانتركونتننتال / قصر جاسر، والمهندس سيمون الأعرج مدير عام سلطة المياه، وحشد كبير من رجال الأعمال وممثلي القطاع الخاص في فلسطين، وممثلين للجامعات الفلسطينية، والقطاع الصحي والبيئي.

ويستهدف مشروع "مبادرة تنمية بيت لحم"، تطوير البنية التحتية من شبكات طرق وأنفاق وجسور، ومياه وكهرباء وصرف صحي، والتراث الثقافي، وتحويل بيت لحم إلى منطقة جذب سياحي، وتحقيق التنمية المستدامة، لمدن بيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور، وموقع برك سليمان وقصر المؤتمرات، على أساس التوازن بين مختلف القطاعات وتكاملها وتعاظمها، وذلك في إطار خطة إستراتيجية يجري تنفيذها خلال 15 سنة، و تستجيب لاحتياجات المجتمع المحلي، والتطور الاقتصادي في المنطقة .|169489|

وقال الحسيني أن فكرة المشروع أطلقها رئيس مجلس إدارة شركة اتحاد المقولين سعيد خوري، اثر زيارته لبيت لحم، حيث شعر أن بيت لحم المحاصرة من قبل الاحتلال، تعيش ظروفا صعبة وبائسة، تتطلب مبادرة اقتصادية، تساهم في تحسين نوعية حياة المواطنين .

وأوضح الحسيني أن شركة اتحاد المقاولين بناء على ذلك، بدأت بوضع دراسة للمبادرة مبنية على أسس تخطيط المدن، وتنظر إلى محافظة بيت لحم برؤية شمولية، وتطرح أفكار مناسبة لاحتياجات المجتمع المحلي، وتستجيب لخلق فرص عمل، وتحسين نوعية الحياة، في منطقة بيت لحم، من خلال إنشاء مشاريع تركز على السياحة لجذب السياح الأجانب .

وأكد أن الهدف من هذا اللقاء، مع صانعي القرار في القطاعين الخاص والعام، وفعاليات المحافظ مناقشة أولويات المجتمع المحلي، ودمجها في إطار مبادرة تطوير بيت لحم، وأشار إلى أن انجاز خطة المشروع تصل تكلفتها حوالي 2 مليون دولار، و سيتم انجازها خلال الشهور الأربعة القادمة، و ستغطي احتياجات متنوعة للمجتمع المحلي خلال ال 15عاما القادمة، مؤكدا أن ذلك يتطلب أعلى درجات المشاركة من قبل القطاع الخاص، و الهيئات المحلية، والجهات الدينية والروحية .

وقال المحافظ حمايل أن مرتكزات التطوير الحضارية والتاريخية الموجودة في هذه المحافظة، والمكانة الوطنية والعالمية التي تتميز بها لا توجد في اى مكان في العالم، ولفت إلى الاهتمام المميز الذي كان يبديه الرئيس الراحل ياسر عرفات بمدينة بيت لحم ومحافظتها، حيث ترجم هذه النظرة بمزيد من الاهتمام عبر مشروع بيت لحم 2000 .

وذكر أن حجم ما رصد من أموال لمشروع بيت لحم 2000، وحجم ما تمخض من عمل، كان عمل غير متوازن، وعبر عن حزنه اتجاه بيت لحم، بسبب الحالة المتردية للبنية التحتية، وصعوبات التنمية والبناء .

وأكد المحافظ حمايل على ضرورة التمسك بنهج التنمية المستدامة، رغم الاحتلال وإجراءاته، و صعوبة انجاز التنمية الحقيقية، في ظل وجود الاحتلال الإسرائيلي، وعدم وجود سيادة على مدينة بيت لحم .

وقال الدكتور تبوني أن مبادرة تنمية بيت لحم أطلقتها شركة اتحاد المقاولين، وقد تم تكليف خبراء من شركة خطيب، وعلمي، وأروب، كمستشارين عالميين في تخطيط المدن، مؤكدا أن رؤية المشروع تهدف إلى إبراز المكانة الحقيقية لبيت لحم، على المستويين المحلي والعالمي، وتطوير المدينة لكي تصبح حاضنة لبيئة اقتصادية واجتماعية وثقافية متكاملة، تخدم أبناء المحافظة، وتتحول إلى مقصد سياحي عالمي، يساهم في تعزيز المكانة العالمية للمدينة، باعتبارها مدينة تتميز بحضارتها، و تاريخها، ومكانتها الدينية .

وأضاف : أن ترجمة هذه المنطلقات تتطلب صياغة مخططات تنسجم معها، وتحقق تنمية مستدامة، وشاملة، ومتوازنة لمختلف القطاعات التنموية، وخاصة في مجال البنية التحتية، والسياحة، والتعليم والصحة، باعتبار كل ذلك يشكل التحدي الأكبر لنجاح مشروع المبادرة .

واعتبر المهندس البندك كان مبادرة بيت لحم التي أطلقتها شركة اتحاد المقاولين، فرصة تاريخية، واقتصادية لبيت لحم ومحافظتها، لتحسين نوعية الحياة، وهي تحمل أبعادا اجتماعية وسياسية وثقافية واضحة المعالم، وخاصة في ظل الحصار الإسرائيلي للمدينة، وإجراءات الاحتلال واعتداءات المستوطنين.

وقال أن من شان هذه المبادرة المساهمة في تحقيق تنمية مستدامة متوازنة، وتوفير فرص عمل لعدد كبير من الكفاءات، وأشار إلى اهتمام الرئيس محمود عباس بهذه المبادرة، وبتعزيز مكانة المدينة، و دور القطاع الخاص، وتشجيع الاستثمار.

وقال غوشة أن إدارة الانتركونتننتال تنظر بأهمية لهذه المبادرة الاقتصادية والسياحية، والتي من شانها تعزيز مكانة المدينة، كمنطقة جذب سياحي للشركات العالمية، و تشجيع السياح على الإقامة في فنادق المدينة، وتوفير فرص عمل وتدريب للأيدي العاملة، وتحقيق تنمية مستدامة للعديد من القطاعات الاقتصادية والمجتمعية، وخاصة في ظل التطور، الذي سيطال البنية التحتية السياحية والخدمية في المدينة .

وقال المهندس باسوس أن تعزيز المكانة الروحية والحضارية والحياتية للمدينة، تتطلب تنمية مستدامة شاملة ومتوازنة في كل القطاعات، وذلك بهدف تطوير حياة المواطنين، وتشجيع البيئة الاستثمارية، والسياحية، وتوفير فرص العمل، مؤكدا أن وجود سوق حيوية، وسن قوانين وأنظمة لتحقيق ديمومة المشاريع ، إضافة للطابع العام للمدينة، كلها عناصر هامة لتوفير أسباب النجاح لمشروع المبادرة التي أطلقها سعيد خوري، بهدف تطوير المدن الثلاث، وإخراجها من الأوضاع الصعبة التي تعاني منها .

وأضاف أن مشاريع المبادرة ستتواصل خلال 15 عام من العمل والمتابعة، وفقا لخطة كلفت بوضعها شركة خطيب وعلمي، ستطال البنى التحتية، والسياحة الدينية، والنظام العام، والأمن، والدعاية والإعلام، والبعد الثقافي والروحي، والاتصالات، والنفايات الصلبة، والتعليم، والصحة والبيئة، والمياه والكهرباء .

وأشار المهندس باسوس إلى أن هذا اللقاء هو الثاني الذي يعقد لمناقشة مبادرة تنمية بيت لحم، وتفعيل دور مؤسسات المجتمع المحلي، والقطاعين الخاص والعام، لافتا إلى أن عددا من اللقاءات الضيقة عقدت بين ممثلين عن شركة اتحاد المقاولين و طواقم شركة خطيب وعلمي من جهة، وبين رؤساء بلديات بيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور، و بطاركة مختلف الطوائف المسيحية، من جهة أخرى . |169488|

وأكد عماد الأطرش المدير التنفيذي لجمعية الحياة البرية في فلسطين، على أهمية مشروع مبادرة تنمية بيت لحم، مشددا على ضرورة الاستفادة من هذا المشروع في الحفاظ على مفاهيم التنوع الحيوي، وتوسيع المنطقة الخضراء، مشيرا أن ما يساعد في ذلك وجود نظم مناخية متنوعة، تتطلب بناء مشاريع لحماية هذه المنظومة ومكوناتها، من نباتات وحيوانات، داعيا إلى أهمية استخدام الطاقة الشمسية، والمصادر الطبيعية المتجددة .

وقال المهندس الأعرج انه في حال التخطيط للمياه، يتوجب التخطيط لمنطقة التغطية والتي تشمل معظم المحافظة، مشيرا إلى حاجة المحافظة إلى أبار خاصة بالسلطة الفلسطينية، ومنوها إلى إن ذلك يتعلق بإستراتيجية السلطة الفلسطينية .

وتحدث المهندس الأعرج حول أهمية تحديد الأولويات، وفقا للاحتياجات المجتمعية، مشيرا إلى بدا سلطة المياه في بيت لحم للتحضير لمشروع إعادة تأهيل شبكة المياه في المحافظة / المرحلة الأولى، والممول من الحكومة الفرنسية، بقيمة 10 مليون يورو، وان استكمال المرحلة الثانية يتطلب توفير 10 مليون دولار أخرى .
|169487|