الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فياض يترأس اجتماعات اللجنة الوزارية الفلسطينية الألمانية المشتركة

نشر بتاريخ: 27/03/2012 ( آخر تحديث: 28/03/2012 الساعة: 08:28 )
برلين -معا- وصل رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض مساء اليوم إلى برلين، حيث يترأس الوفد الوزاري الفلسطيني لاجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة، والتي تعقد اجتماعاتها يوم غد الأربعاء.

ويضم الوفد إلى جانب رئيس الوزراء، وزير الداخلية د.سعيد أبو علي، ووزير التخطيط د.علي الجرباوي، ووزيرة التربية والتعليم د.لميس العملي، وأمين عام مجلس الوزراء د.نعيم أبو الحمص، وعدد من مساعدي رئيس الوزراء.

وستبحث اللجنة التي تعقد اجتماعها الثاني منذ تشكيلها عام 2009، سبل تطوير العلاقات الثنائية وأشكال التعاون والتنسيق بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتعليم، وفي مجال تدريب الشرطة، وكذلك في الدعم الذي تقدمه ألمانيا لشعبنا الفلسطيني وسلطته الوطنية، بما في ذلك الدعم الاقتصادي والفني لتمكين السلطة الوطنية من تعميق جاهزيتها لإقامة دولة فلسطين، وتطوير بنيتها التحتية، بما في ذلك في المناطق المسماه (ج)، وكذلك في القدس الشرقية، والنهوض بقدرة مؤسساتها في تقديم الخدمات للمواطنين، وبما يعزز من قدرتهم على الصمود.

والتقى رئيس الوزراء لدى وصوله اليوم إلى برلين مع رئيس حزب اليسار جريغور غيزي، وكذلك رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي السيد سيغمار جابرئيل كلاً على حده، بحضور سفير فلسطين في ألمانيا صلاح عبد الشافي، ومستشار رئيس الوزراء جمال زقوت.

ووضعهم رئيس الوزراء في صورة تطورات الأوضاع في الأرض الفلسطينية المحتلة، ومخاطر استمرار الانتهاكات الإسرائيلية ضد شعبنا، وخاصة إمعانها في التوسع الاستيطاني، واستمرار استخدام العنف ضد شعبنا والاحتجاجات السلمية التي يقوم بها، واستمرار الاجتياحات العسكرية لمناطق السلطة الوطنية، وفرض نظام التحكم والسيطرة والحصار المفروض على شعبنا، وخاصة في قطاع غزة، بالإضافة إلى استمرار اعتداءات المستوطنين الإرهابية ضد أبناء شعبنا ومقدساتهم وممتلكاتهم ومصادر رزقهم.

وشدد فياض على ضرورة تدخل المجتمع الدولي، وخاصة الرباعية الدولية لإلزام إسرائيل بوقف هذه الانتهاكات التي تتناقض مع القانون الدولي، ودون إبطاء.

وأشاد رئيس الوزرارء بالدعم الذي تقدمه ألمانيا لشعبنا وسلطته الوطنية، واعتبر أن مبادرة تشكيل اللجنة الوزارية المشتركة منذ أكثر من عامين، وحرصها على استمرار وتطوير عملها، إنما يؤكد دعمها لحق شعبنا في بناء وإقامة دولة فلسطين المستقلة، حيث كانت ألمانيا هي الدولة الأولى التي تبادر إلى تشكيل مثل هذه اللجنة في أيار عام 2009.

وسيواصل رئيس الوزراء زيارته إلى برلين يوم غد، حيث سيعقد اجتماعاً مع لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الألماني، ومع نائب المستشارة الألمانية وزير الخارجية السيد جيدو فيسترفيله، ومع مستشار ميركل للشؤون الخارجية والأمن القومي، كما سيعقد اجتماعاً مع زعيم المعارضة في البرلمان الألماني فرانك ولتر شتاينماير، كما سيترأس اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة، والذي سيترأسه عن الجانب الألماني نائب المستشارة الألمانية.

من الجدير ذكره أن الوزراء المشاركين في الوفد سيعقدون اجتماعات عمل مع نظرائهم الألمان وزراء الداخلية والتخطيط والتعاون الدولي والتعليم والاقتصاد.

وكان رئيس الوزراء قد التقى عدداً من ممثلي الصحف ووسائل الإعلام الألمانية، وسيعقد يوم غد مؤتمراً صحفياً مع وزير الخارجية الألماني في نهاية اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة.