الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة حول اضطرابات المسلك والتصرف عند الأطفال

نشر بتاريخ: 28/03/2012 ( آخر تحديث: 28/03/2012 الساعة: 09:42 )
غزة-معا- في اطار الجهود المتواصلة التي يقوم بها مركز عبسان الطبي التابع لجمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة في مجال التوعية النفسية والمجتمعية للمواطنين تم تنفيذ ندوة نفسية بعنوان اضطرابات المسلك والتصرف عند الأطفال وذلك في بيت احد المواطنين بمنطقة الفخاري بعبسان.

وأدارت الندوة الأخصائية النفسية للمركز رفقة العفيفي والتي تحدثت حول مفهوم اضطرابات التصرف والسلوك السلبي عند الأطفال، وعرفته على انه النمط الثابت والمتكرر من السلوك، أو التصرفات العدوانية، أو غير العدوانية التي تنتهك فيها حقوق الآخرين، وقيم المجتمع الأساسية أو قوانينه من قبل الأطفال .

وأوضحت أن هذا السلوك يعد اضطرابا عندما يكون أكثر خطورة من مجرد الإزعاج المعتاد أو مزاحات الأطفال.

كما تحدثت عن أنماط هذا السلوك وذكرت منها على سبيل المثال لا الحصر: العدوان على الناس، والحيوانات, تحطيم الممتلكات, سرقة أشياء لا قيمة لها لمجرد سلوك السرقة, عادة الهروب من البيت والمدرسة وغير ذلك من السلوكيات العدائية الموجهة نحو البيئة والمجتمع.

كما نوهت الى أن ذلك السلوك يبدأ قبل عمر 13 سنة , وكذلك تحدثت عن أسباب هذه الاضطرابات عند الأطفال، فقد بينت بعض الدراسات ان العوامل الوراثية والبيئية والمجتمعية هي المسئول الرئيسي عن وجود هذا الاضطراب عند الأطفال وخصوصا مع انتشار الفقر والبطالة والتفكك الأسري.

وأوضحت العفيفي ان هؤلاء الأطفال بحاجة الى رعاية نفسية ومجتمعية حتى يتم إصلاح شأنهم قبل أن يصبحوا جانحين ضد المجتمع في المستقبل القريب.