الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة بين المركز الوطني للبحوث ومعهد الدراسات المائية في جامعة النجاح

نشر بتاريخ: 28/03/2012 ( آخر تحديث: 28/03/2012 الساعة: 09:44 )
جنين- معا - عقدت ورشة عمل مشتركة بين عدد من باحثي باحثي المركز الوطني للبحوث الزراعية وطلاب الدراسات العليا- قسم العلوم البيئية بمعهد الدراسات المائية في مقر المعهد بجامعة النجاح الوطنية، بحضور د.مروان حداد مدير معهد الدراسات المائية ود.محمد ابو عيد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية.

وتناولت الورشة آفاق التعاون المشترك بين الجانبين في مجال البحث العلمي، حيث تم استعراض الانشطة البحثية القائمة في المركز الوطني للبحوث ومعهد الدراسات المائية .

وقد تم الاتفاق على اختيار بعض الانشطة البحثية المنفذة في المركز الوطني من قبل بعض الطلاب لاشراكهم بها ضمن رسائل ماجستير.

وفي نهاية الورشة تم الاتفاق على تنظيم زيارة لطلاب وباحثي معهد الدراسات المائية لمقر المركز الوطني للبحوث الزراعية لتعزيز وتطوير التعاون المشترك بين الجانبين في مجال البحث العلمي.

في سياق منفصل شارك مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية د. محمد أبو عيد في إدارة جلسة بحوث الإنتاج النباتي وذلك في المؤتمر العلمي الزراعي الذي عقد في جامعة النجاح الوطنية.

وقد شارك ثلاثة باحثون من المركز الوطني في جلسات بحوث الثروة الحيوانية وصحة الحيوان حيث قدم د. جهاد الإبراهيم مدير بحوث الثروة الحيوانية وصحة الحيوان في المركز بحثا عن مرض اللشمانيا(حبة أريحا ).

وشارك كذلك د. إياد بدران في بحث استقصائي عن الطفيليات في شمال الضفة الغربية و قدم المهندس فتحي نعيرات بحثا عن استخدام السيلاج العلفي عند الأغنام .

وأشار الدكتور أبو عيد إلى أن هذه الأبحاث أنجزت العام الماضي من قبل المركز وأن هناك تعاونا بين المركز والعديد من الجامعات والمراكز البحثية في الداخل والخارج ويجري تنفيذ العديد من الأبحاث الأخرى حاليا في الأراضي الفلسطينية.