الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة بيت لحم تنظم محاضرة حول تحضير الأرض للزراعة في بلدة زعترة

نشر بتاريخ: 28/03/2012 ( آخر تحديث: 28/03/2012 الساعة: 11:50 )
بيت لحم- معا- نظمت مديرية زراعة بيت لحم وضمن مشروع تحسين مستوى المعيشة في الأراضي الفلسطينية (المشروع الهولندي) وبالتنسيق والتعاون مع قسم التنمية الريفية محاضرة زراعية للمستفيدات من مشروع الحدائق المنزلية حول تحضير الأرض للزراعة وذلك بحضور 15 مستفيدة من بلدة زعترة.

بدورها تحدثت رئيسة قسم التنمية الريفية المهندسة كفاح الساحوري عن أهمية هذه المشاريع التنموية في إكساب الأسر الريفية المهارات الأساسية في الإنتاج الزراعي ورفع كفاءتها وتحسين دخلها.

وقدم طاقم (المشروع الهولندي) في المحافظة المؤلف من المهندس حسين صبح الذي تطرق وبشكل تفصيلي عن طرق العناية بالأشتال وكيفية الري بالشكل السليم وكيفية اختيار الأصناف المناسبة للزراعة خلال الموسم الحالي.

وتحدث المهندس عدنان جبارين حول طرق تحضير الأرض في الحدائق المنزلية وتشمل أنواع الحراثة وكيفية الاستفادة منها في التخلص من الأعشاب وزيادة التهوية وتسهيل العمليات الزراعية في المستقبل وطرق التسميد بالشكل المناسب.

وأخيرا تحدث المهندس رمزي مناصرة حول طريقة تخمير مخلفات المزرعة ليتسنى إضافتها للتربة والتي تساعد في زيادة محتوى التربة من العناصر الغذائية اللازمة لنمو النبات.

وعبر المرشدون الزراعيون والمزارعون المستفيدون عن شكرهم للحكومة الهولندية ولإدارة البرنامج التي أتاحت الفرصة لتقديم الخدمات الإرشادية النوعية لهذا العدد من المزارعين، والتي لها الأثر الايجابي تجاه تطوير قدرات المزارعين الفلسطينين وتوسيع المساحات الزراعية، وتحسين الإنتاجية الزراعية وتعزيز صمود المزارع وتمسكه بأرضه.