الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد إسرائيلي يبحث في القاهرة صفقة للإفراج عن الجاسوس ترابين

نشر بتاريخ: 28/03/2012 ( آخر تحديث: 28/03/2012 الساعة: 16:36 )
القاهرة- معا- وصل الى القاهرة اليوم الاربعاء على متن طائرة خاصة من تل ابيب وفد اسرائيلي رفيع المستوى برئاسة بشير ابراهام، احد مسؤولي وزارة الخارجية، في زيارة لمصر يجري خلالها مباحثات مع عدد من المسؤولين.

ونقلت صحيفة "الأهرام عن مصادر مطلعة كانت في استقبال الوفد بصالة كبار الزوار بالمطار، بانه من المقرر ان يبحث الوفد آخر تطورات العلاقات المصرية-الاسرائيلية وامكانية تنفيذ صفقة لتبادل سجناء بين مصر واسرائيل تقضي بتسليم القاهره الجاسوس الاسرائيلي عودة ترابين مقابل 63 سجينا مصريا.

وكان ترابين اعتقل قبل 12 عاما بتهمه التجسس لصالح الجيش الاسرائيلي وهو ينتمي لاحدى القبائل البدوية في سيناء وصحراء النقب، وتمكن الجيش الاسرائيلي من تجنيد والده سليمان بعد حرب 1967 ليكشف عن تحركات خلايا المقاومة المصرية اثناء حرب الاستنزاف، وفي يناير 1990 هرب سليمان وعائلته الي اسرائيل، وحصلوا على الجنسية الاسرائيلية واقاموا في مدينة رهط.

وكان عودة ترابين قد عاد الى سيناء عام 1999 بحجة زيارة اسرته واخواته البنات المتزوجات في مدينة العريش، وابلغته السلطات المصرية بانه شخص غير مرغوب فيه، وحذَّرته من العودة مرة اخرى، لكنه عاد متسللا عبر الحدود، والقي القبض عليه، وبحوزته عملات اسرائيلية وجهاز اتصال، واتضح انه حاول تجنيد زوج اخته المقيم في العريش (عاصمة محافظة شمال سيناء واكبر مدنها) للتجسس على التحركات العسكرية المصرية في سيناء، على ان يكون هو حلقة الوصل بينه وبين الموساد الاسرائيلي، لتصدر محكمة مصرية عليه حكما بالسجن لمدة 25 عاما.

وزارة الخارجية الاسرائيلية من جانبها اكدت وصول الوفد الاسرائيلي إلى القاهرة دون التطرق لطبيعة المحادثات التي سيجريها هذا الوفد.