الخميس: 17/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة الملتقى المدني تنظم لقاء مفتوحاً للأشخاص ذوي الاعاقة

نشر بتاريخ: 28/03/2012 ( آخر تحديث: 28/03/2012 الساعة: 14:20 )
بيت لحم -معا- تحت رعاية الرئيس أبو مازن وبحضور محافظ بيت لحم ممثلا عنه وبالتعاون مع وحدة المساعدات الانسانية في الرئاسة الفلسطينية، أقامت مؤسسة الملتقى المدني وجمعية خطوات على طريق السلام الامريكية IHS لقاء مفتوحاً بعنوان " الحق في الوصول " للأشخاص ذوي الاعاقة وحضور عدد من رؤساء البلديات المحلية والاشخاص ذوي الاعاقة و أنصارهم وبمشاركة شبكة المؤسسات العاملة مع الاشخاص ذوي الاعاقة في محافظتي الخليل وبيت لحم و عدد من المؤسسات الوطنية.

ومتطوعا مع الملتقى المدني قام سليمان أبو مفرح بإدارة اللقاء مقدما بإبراز أهمية الموضع من خلال الإشارة إلى مجوعة المواثيق والقوانين الدولية التي تؤكد على حق المعاقين في التمتع بحقوقهم الإنسانية وضمان حياة كريمة لهم وخاصة قانون المعاق الفلسطيني ولائحته التنفيذية بالإضافة للإشارة إلى الإحصاءات المتعلقة فهناك 113,000 معاق في فلسطين وخصوصية المعاق الفلسطيني كون الاحتلال احد المسببين الرئيسيين في الإعاقات التي يعاني منها جزء كبير من أبناء الشعب الفلسطيني بالإضافة لمعاناة المعاقين في سجون الاحتلال.

وبدأ محافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل كلمته بضرورة الاهتمام بهذه الشريحة من المجتمع والعمل على تسهيل الاجراءات المتعلقة بذوي الاعاقة وضمان حقهم بالمشاركة في مختلف مجالات الحياة.

كما تحدث السيد ظافر النوباني عن مدى التعاون الايجابي والمنجز للوصول الى الهدف الذي أقيمت من أجله هذه الندوة.

وقال بأن الرئيس يولي أهتماماً كبيراً في هذه الفئة من مجتمعنا ويوصي وحدة المساعدات الانسانية بأخذ دورها وتقديم كل ما يمكن من مساعدات لهذه الشريحة من المجتمع وإعطاؤها الاولوية في تقديم الخدمة لهم.

وشكر السيد النوباني كل من مؤسسة الملتقى المدني وجمعية خطوات على طريق السلام الامريكية IHS والتي جندت عدداً من الاطفال الامريكيين لإقامة نشاطات خيبرية بهدف جمع المال لمساعدة المعاقين الفلسطينيين، حيث وزعت وحدة المساعدات الانسانية بالتعاون مع مؤسسة الملتقى المدني بدعم من جمعية خطوات على طريق السلام الامريكية IHS65 كرسياً متحركاً ذات مواصفات خاصة الى عدد من المعاقين حركياً في شتى المحافظات، علماً بأن العدد الكلي المتبرع به من قبل المؤسسة هو 200 كرسي متحرك.

وتحدث محمد أبو ذياب مدير عام مؤسسة الملتقى المدني عن اهتمام وتبني مؤسسة الملتقى المدني لقضايا وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعملت مع الاتحاد العام للمعاقين الفلسطينيين جنباً إلى جنب لتكريس حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لتكون جزءاً لا يتجزأ من منظومة الحقوق للمواطنين الفلسطينيين وقد قامت بهذا الصدد بدعم الاتحاد لتقديم مسودة قانون التسهيلات الذي تم تحويله لاحقاً ليصدر عن المجلس التشريعي بعنوان قانون حقوق المعوقين الفلسطينيين رقم (4) لعام 1999 وصادق عليه الشهيد أبو عمار.

ومن منطلق إيمان المؤسسة الراسخ بضرورة تحقيق المواطنة الكاملة والمشاركة المجتمعية لكافة أبناء الشعب الفلسطيني ليتمتعوا بالمواطنة الكاملة على قدم المساواة مع غيرهم تم إطلاق حملة بعنوان " الحق في الوصول " للأشخاص ذوي الاعاقة لتدعو الجميع الى تحمل مسؤولياتهم والى الحرص على ضمان مجالات الحياة السياسية ، الاقتصادية ، الاجتماعية والثقافية لأن المشاركة حق لهم وفيها مصلحة كثيرة للمجتمع والوطن.

وشكر أبو ذياب الرئيس محمود عباس ومحافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل، وكما أشاد بالشكر للسيد ظافر النوباني رئيس وحدة المساعدات الانسانية في مكتب الرئيس والذي وقف ولا يزال الى جانب حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة وكما تقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم ودعم هذه الانطلاقة من شركات وصحف ومؤسسات وطنية. وشدد السيد أبو ذياب باًن مؤسسة الملتقى المدني ستستمر في هذه الحملة الوطنية لتحقيق حق الاشخاص ذوي الاعاقة في الوصول الى كافة المرافق العامة.

وأعلن السيد زياد عمرو عن أن شركة بديكو قد أستجابت الى مطلب موائمة مجمع السيارات الرئيسي في بيت لجم لاستعمالات الاشخاص ذوي الاعاقة وأعلن عن إطلاق الحملة الوطنية لموائمة الاماكن العامة تحت شعار الحق في الوصول خطوة على طريق العيش الكريم. ودعا الحضوروالمؤسسات العاملة والمسؤولين الى الاطلاع بمسؤولياتهم اتجاه هذا الحق والعمل مباشرة على القيام بإدخال التسهيلات وفي ذات الوقت دعا وزارة الحكم المحلي والبلديات للتحرك الإيجابي وعدم الانتظار.

وأما السيدة كرستي راينرز ممثلة عن جمعية خطوات على طريق السلام الامريكية IHS فقد أشارت الى أنه وبالرغم من الانجازات التي تحققت والخدمات التي تقدم لا زال أمامنا الكثير من التحديات التي علينا إجتيازها حتى يتمكن الاشخاص ذوي الاعاقة للوصول الى حقهم في العيش الكريم. ممثل شبكة المؤسسات التنسيقية في يت لحم السيد أحمد أبو هنية أكد بدوره على أن الموائمة للأشخاص ذوي الاعاقة مصلحة وطنية والتسهيلات حق لهم يجب على الدولة الالتزام بكفالته والعمل على تحقيقه.

وفي الختام تقدم المشاركون باستفسارتهم ومداخلاتهم. ثم انتقل المشاركين الى مقر بلدية بيت لحم حيث تم لقاء نائب رئيس البلدية جورج سعادة وطالبوه بضرورة التزام البلدية بالقانون وإزالة العوائق الإنشائية من الارصفة والشوارع ومنع ترخيص أي بناية ما لم تكن مطابقة للمواصفات الفنية وتم كذلك مطالبته بموائمة مبنى البلدية ليتمكن الاشخاص ذوي الاعاقة الوصول الى مرافقها على عجل المساواة مع الاخرين.