الخميس: 17/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة الصحافيين تدعو لمقاطعة جائزة الحكومة لحرية التعبير

نشر بتاريخ: 28/03/2012 ( آخر تحديث: 28/03/2012 الساعة: 15:44 )
رام الله - معا - اعلنت نقابة الصحافيين، اليوم الأربعاء، مقاطعتها لجائزة حرية الصحافة للعام 2012 التي اطلقتها الحكومة أمس، ودعت كافة الصحافيين إلى عدم التعامل معها وعدم التقدم لها.

جاء ذلك على خلفية قرار محكمة الصلح في رام الله اليوم بتمديد توقيف الزميل يوسف الشايب لمدة 15 يوما بناء على طلب النيابة العامة، وعلى خلفية الشكوى المقدمة ضده بسب اداءه لدوره المهني في تقرير صحفي كان قد نشره في جريدة الغد الاردنية حول وجود شبهات فساد في السفارة الفلسطينية في فرنسا.

ودعت النقابة في بيان أصدرته في ختام إجتماع طاريء عقدته اليوم كافة الصحافيين ووسائل الاعلام الفلسطينية إلى إيلاء قضية الشايب اهمية خاصة وابرازها باعتبارها قضية رأي عام وضرب لحرية العمل الصحافي وحرية التعبير، وثمنت موقف الشايب بتمسكه بحقه المكفول بموجب قانون المطبوعات والنشر بعدم الكشف عن مصادر معلوماته التي استند اليها في تقريره الا بقرار من المحكمة.

واعتبرت النقابة أن هذا اليوم هو يوم أسود بحق حرية الصحافة والصحافيين، مؤكدة ان قرار تمديد توقيف الشايب ورفض الافراج عنه بكفالة يعتبر مغالاة باستخدام الصلاحيات القانونية ويشكل سابقة في تاريخ الصحافة الفلسطينية، مع تأكيدها على احترامها للقانون ومواصلة النظر في قضية الشايب وهو حراً طليقاً إلى أن يبت القضاء في الشكوى المقدمة.

ودعت النقابة كافة الصحافيين إلى مواصلة تضامنهم والتفافهم حول الزميل الشايب الذي أعلن خلال المحكمة اليوم بدء اضراب مفتوح عن الطعام.

وفي السياق ذاته قررت النقابة ارسال رسائل عاجلة إلى كل من وزارة الخارجية ورئيس الوزراء د. سلام فياض تطالبهم فيها بسحب الشكوى المقدمة وأجلاء التناقض بين دعوتهم لحرية الصحافة وتقديمهم لهذه الشكوى.