الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية جنوب نابلس تنظم لقاءً للجنة منع عمالة الأطفال

نشر بتاريخ: 29/03/2012 ( آخر تحديث: 29/03/2012 الساعة: 10:28 )
نابلس-معا- تحت رعاية مدير التربية والتعليم جنوب نابلس الأستاذ محمد عواد، عقد في مركز التدريب التابع للمديرية صباح أمس لقاء للجنة منع عمالة الأطفال بحضور النائب الفني في المديرة الأستاذ صالح ياسين، ورئيس قسم الإرشاد والتربية الخاصة مفيد نوفل ورئيس قسم التعليم العام صالح معالي وممثلون عن مؤسسة الرؤيا العالمية وأطباء العالم ومديرو مدارس قريوت وقصره ومجدل بني فاضل وعقربا وجوريش واوصرين وممثلون عن الهيئات والمجالس المحلية في هذه القرى.

وقال مدير التربية إن هذا اللقاء يأتي استكمالاً لسلسلة اللقاءات التي عقدتها اللجنة بهدف الحد من عمالة الأطفال ، والبحث عن حلول لهذه الظاهرة التي يعاني منها الجميع.

واستعرض عواد صوراً من هذه الظاهرة التي أصبحت مستشرية في مجتمعنا وتنعكس تأثيراتها السلبية في النواحي الاجتماعية والصحية والنفسية والاقتصادية والتربوية على الطلاب والمجتمع بشكل عام ، وما يترتب على هذه الانعكاسات من آثار سلبية مثل التسرب واعتلال الصحة والزواج المبكر وبعض القضايا الأمنية والاجتماعية.

وأضاف عواد أن هذه الظاهرة تتزايد في ظل غياب الرقابة المباشرة من الأهل الذين يتحملون المسؤولية بشكل رئيس ، ثم تأتي مؤسسات الدولة التي من واجبها توفير الحد الأدنى من متطلبات العيش الكريم للأسر الفقيرة.

وركّز عواد على الآثار السلبية على المسيرة التربوية نتيجة التسرب وعمالة الأطفال، وطالب كافة المؤسسات المشاركة في اللجنة العمل معاً وتوحيد الجهود في سبيل وضع برامج وآليات للحد من الظاهرة وليس الاكتفاء بالتشخيص.

وتقدمت المحامية سوسن صلاحات من الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال بالشكر للمديرية والرؤية العالمية على ترتيب هذا اللقاء ، وقالت إن الجهود التي تبذل في هذا المجال تحتاج على ميزانية خاصة ، كما أن الخطورة الأكبر تتمحور حول عمل المتسربين من الطلاب في المستوطنات الإسرائيلية .

وأضافت أن اللجنة تشكلت من مجموعة من ا لمؤسسات برعاية محافظة نابلس صاحبة السلطة الأعلى ، وبدعم ومؤازرة من عطوفة محافظ نابلس، وبمشاركة وزارة العمل ، الشرطة ، الشؤون الاجتماعية ، الإعلام وكالة الغوث، وزارة التربية والتعليم ، وزارة الصحة ، وفي هذا المجال نفذت حملة للمتابعة والمراقبة على بؤر عمل الأطفال خصوصاً أسواق الخضار في نابلس وبيتا ن وتم التركيز على الأطفال الجامحين الذين تنعكس مشاكلهم على المجتمع.
وقد قدم الأستاذ مفيد نوفل رئيس قسم الإرشاد والتربية الخاصة في مديرية جنوب نابلس عرضاً عن صور عمالة الأطفال والقوانين المتعلقة بها ، وعرض نماذج حية وإحصاءات عن حجم المشكلة خصوصاً في القرى الواقعة بمحاذاة غور الأردن والقريبة من المستوطنات الزراعية الإسرائيلية.

وقد تمحورت آراء المشاركين حول ضرورة تنفيذ القوانين المتبعة بخصوص تشغيل القاصرين ووضع برامج رقابية ومتابعة المقاولين الذين ينقلون الأطفال للمستوطنات من خلال الجهات المسؤولة، ووضع برامج تعليمية مناسبة للطلاب للحد من ظاهرة التسرب ، ودعم المشاريع الزراعية والإنتاجية في هذه القرى ومساعدة الأسر الفقيرة عن طريق الشؤون الاجتماعية ، وتفعيل دور المرشدين التربويين والمختصين والهيئات المحلية وأولياء الأمور لمكافحة الظاهرة بكل السبل.

هذا وسيتم عقد 4 ورشات عمل أخرى مع أولياء الأمور في القرى والمواقع التي تنتشر بها الظاهرة ، وذلك بدعم من مؤسسة الرؤية العالمية مكتب سلفيت.