الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة النقل والمواصلات تُنظم ورشة حول السلامة المرورية بقلقيلية

نشر بتاريخ: 29/03/2012 ( آخر تحديث: 29/03/2012 الساعة: 10:48 )
قلقيلية- معا- نظم المجلس الأعلى للمرور في وزارة النقل والمواصلات ورشة عمل حول السلامة المرورية في محافظة قلقيلية بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في المحافظة حضرها نشطاء الصحة المدرسية لدى كافة المدارس في المحافظة.

واستهل الورشة السيد نضال هلال النائب الإداري في مديرية التربية والتعليم بكلمة شكر فيها وزارة النقل والمواصلات / المجلس الأعلى للمرور على الجهود التي بيذلها في نشر الوعي المروري للطلاب وأشاد بالتعاون البناء بين المجلس الأعلى للمرور ومديرية التربية والتعليم ، ودعا الحضور الى الاهتمام بمشروع تزويد المدارس بأدوات فرق السلامة المرورية الذي تنفذه وزارة النقل والمواصلات / المجلس الأعلى للمرور لما له من دور كبير في الحفاظ على سلامة الطلاب.

من جانبه أوضح المهندس فاروق عبد الرحيم الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للمرور في وزارة النقل والمواصلات أن المجلس يُزود المدارس خلال هذه الورشات بمستلزمات وأدوات تشكيل فرق السلامة المرورية التي تُشكل بهدف مساعدة الطلاب لزملائهم في العبور الآمن من والى المدرسة. وأكد عبد الرحيم على ضرورة الاهتمام الكامل بفرق السلامة المرورية من قبل الهيئة التدريسية وأولياء الأمور إضافة إلى تشجيع الطلاب على المشاركة في هذه الفرق.

هذا تم خلال الورشة تقديم عرض من قبل فريق المجلس المجلس الأعلى للمرور اشتمل على تقديم مادة توعوية حول السلامة المرورية اشتملت على استعراض لحجم المشكلة المرورية بالاضافة الى تقديم برنامج لحل مشكلة حوادث الطرق.

كذلك شمل العرض على إرشادات عامة حول أهمية الالتزام بمعايير وقواعد السلامة المرورية لاسيما الالتزام بممرات المشاة والإشارات المرورية بأنواعها المختلفة وكيفية التصرف والسلوك داخل المركبات وحافلات نقل التلاميذ وإرشادات حول النقل الآمن بالإضافة إلى شروحات حول آلية عمل فرق السلامة المرورية وتدريب عملي لهذه الفرق كما اشتمل العرض على إرشادات عامة لأولياء الأمور والمرشدين التربويين حول أهمية تعريف الطلاب بمدى الالتزام بمعايير السلامة المرورية لما لها دور كبير في الحد من نسبة الحوادث وآثارها ، وفي نهاية العرض قام المجلس يإجراء تدريب عملي لكيفية أداء فرق السلامة المرورية .

وقد تخلل الورشة نقاش مفتوح كتغذية راجعة لما تم عرضه من معلومات خلال الورشة والخروج بتوصيات من أجل رفع مستوى الوعي المروري لدى فئة الطلاب ومن أهم هذه التوصيات تعهد كافة المدارس بتشكيل فرق سلامة مرورية ومتابعة هذه الفرق من قبل الهيئة التدريسية ، بالإضافة الى تحفيز الطلاب الى المبادرة بنشاطات خاصة بالسلامة المرورية وادخال نشاطات تحفيزية من خلال حصص النشاطات المدرسية لتشجيع الطلاب على الالتزام بمعايير السلامة المرورية ذاتيا.