الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس يبحث مع الحكومة العراقية تسهيل ظروف حياة الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 29/03/2012 ( آخر تحديث: 29/03/2012 الساعة: 14:28 )
بغداد- معا- قبل ساعات قليلة على افتتاح القمة العربية في بغداد، اطلع الرئيس محمود عباس نظيره العراقي جلال طالباني والامين العام للامم المتحدة بان كي مون على مجمل الأوضاع والتطورات الفلسطينية.

وجرى خلال اجتماع الرئيس عباس مع نظيره العراقي بحث واستعراض القضايا المطروحة على جدول أعمال القمة العربية، وخاصة ما يتعلق منها بدعم القضية الفلسطينية.

ووضع الرئيس العراقي في صورة آخر التطورات والمستجدات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، كما جرى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها.

وحضر الاجتماع عن الجانب الفلسطيني: وزير الشؤون الخارجية رياض المالكي، والناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، والمستشار الدبلوماسي للرئيس مجدي الخالدي، وسفير فلسطين في القاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية بركات الفرا، وسفير فلسطين لدى العراق دليل القسوس. فيما حضر الاجتماع عن الجانب العراقي وزير الثقافة والدفاع بالإنابة سعدون الدليمي.

كما اجتمع الرئيس محمود عباس، في العاصمة العراقية مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وأطلع الرئيس الأمين العام للأمم المتحدة على مجمل الأوضاع والتطورات الفلسطينية، وخاصة الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة بحق الأرض الفلسطينية والمواطنين، إضافة إلى التعنت الإسرائيلي في الاستجابة لمتطلبات تحقيق السلام العادل والشامل.

في ذات السياق أكد السفير الفلسطيني لدى جمهورية قبرص د. وليد حسن أن الرئيس محمود عباس ووزير خارجيته د. رياض المالكي أجرى العديد من الاتصالات واللقاءات مع القيادة والحكومة العراقية تناولت توفير كافة السبل من أجل تسهيل ظروف حياة الفلسطينين في العراق وعملهم وضمان كافة حقوقهم المدنية.

كما جرى التأكيد على ذلك في اللقاءات الفلسطينية العراقية على هامش القمة العربية في بغداد ، حيث لاقت الاحتياجات والهموم والقلق الفلسطيني تجاوبا" كبيرا من الأشقاء في القيادة والحكومة العراقية.

كما تم الاتفاق بين وزيري الخارجية الفلسطيني والعراقي على مزيد من البحث ومعالجة مختلف المشلكل والقضايا التي تهم أبناء شعبنا في العراق بعد القمة العربية.