الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة المتابعة العليا تدعو للمشاركة في فعاليات يوم الأرض

نشر بتاريخ: 29/03/2012 ( آخر تحديث: 29/03/2012 الساعة: 13:39 )
الناصرة -معا- دعت لجنة المتابعة العليا الجماهير العربية في إسرائيل الى المشاركة في فعاليات إحياء الذكرى 36 ليوم الأرض الفلسطيني الذي يصادف الثلاثين من آذار.

وقالت اللجنة في بيان وصل "معا" نسخة منه: إن الذكرى الـ 36 ليوم الأرض تحل على الشعب الفلسطيني في ظروف لا تقل خطورة عن يوم الأرض الأول، بل إن مخططات التهويد والمصادرة وهدم البيوت تأخذ منحى جديدا في هذا العام، حيث بات نحو 800 ألف دونم من الأراضي العربية في النقب، مهددة بالمصادرة من خلال مشروع جولدبرغ – برافر ، الذي تسعى المؤسسة الإسرائيلية لتحويله إلى قانون عنصري جديد، يخوّل رئيس الحكومة الإسرائيلية بمصادرة الأرض من أصحابها هناك:.

وأضافت اللجنة إن تهجير السكان إلى أي بقعة أرض أخرى دون تسويغات قانونية ملائمة، لذى أصدرت الحكومة الإسرائيلية عشرات قوانين المصادرة لنزع ملكية الأرض من أصحابها الأصليين. فمعركة أهل النقب هي معركة البقاء والوجود.

وأكدت اللجنة العليا تمسكها بقرارت أهل النقب: "انه لا مساومة أو تفريط أو تسوية فردية أو جماعية من أي جهة كانت، وأن أي حل يجب أن يكون مبنيا على أساس رفض مشروع جولدبرغ – برافر ، ومصادق عليه من قبل لجنة المتابعة العليا، وأننا لن نفرط بما تبقى لنا من أرض عربية، تحت كل الظروف".

وأضاف البيان أنّ أساليب المؤسسة الإسرائيلية لا تختلف في القدس عنها في المثلث والجليل ومدن الساحل . فهدم البيوت بحجة عدم الترخيص ، وتضييق مسطحات نفوذ البلدات العربية ما زال على أشده، والحكومة نفسها التي ترفض المصادقة على الخرائط الهيكلية المقترحة من قبل السلطات المحلية في القرى العربية منذ ستة عقود ونيّف، لمصادرة المزيد من الأراضي العربية الخاصة والعامة.

ونوهت اللجنة الى أن ذكرى يوم الأرض يحل ومعركة الإعتراف بالقرى غير المعترف بها ما تزال متواصلة، خاصة 45 قرية في النقب، حيث تسعى المؤسسة الإسرائيلية لهدمها وطرد أهلها، كذلك ترفض الحكومة الإسرائيلية الإعتراف أيضا بقضية المهجرين وحقهم في العودة إلى قراهم.

ودعت اللجنة جميع المواطنين العرب الى تحمل المسؤولية الجماعية والشخصية للإنخراط بشكل وحدوي في معركة البقاء، معركة التمسك بأرض الآباء والأجداد، وأن العالم يتضامن مع الفلسطينيين للدفاع عن أرضهم وضد تهويد القدس. ونوهت اللجنة الى أنه لن يرفع في مسيرات يوم الأرض سوى العلم الفسطيني.

وفي ختام البيان نشرت اللجنة برنامج فعاليات يوم الأرض المحلية والقطرية، حيث ستنظم مسيرة مركزية في بلدة دير حنا تنطلق من ساحة يوم الأرض تختتم بمهرجان في ساحة السوق الساعة الثالثة والنصف عصرا، كذلك سيقام مهرجان مركزي في قرية وادي النعم في النقب الساعة الثالثة عصرا. ومسيرة قطرية في يافا تنطلق من الميناء وتختتم بمهرجان في حديقة العجمي بالتزامن مع مسيرة وادي النعم بالنقب.

كما ستقام مسيرات محلية في كفر كنا الساعة العاشرة صباحا، وفي سخنين وعرابة الساعة الواحدة ظهرا، يسبقها زيارات للنصب التذكارية ووضع أكاليل على أضرحة الشهداء في ساعات الصباح ومسيرة محلية في الطيبة الساعة الثانية ظهرا.