السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من منظمة العمل الدولية يزور الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين

نشر بتاريخ: 29/03/2012 ( آخر تحديث: 29/03/2012 الساعة: 13:34 )
نابلس-معا- زار وفد رفيع المستوى من منظمة العمل الدولية، الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وكان في استقبالهم شاهر سعد الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين وراسم البياري نائب الأمين العام وحسين الفقهاء أمين السر وناصر يونس أمين الصندوق و عضو اللجنة التنفيذية إبراهيم ذويب وبسمه البطاط مسئولة دائرة المرأة وعدد كبير من النقابيين والنقابيات الفلسطينيات.

ورحب سعد بالسيد كاري تابيولا ممثل مدير منظمة العمل الدولية وبالسيد منير قليبو ممثل منظمة العمل الدولية في فلسطين وبالسيد طارق طه الاقتصادي في منظمة العمل الدولية ,وبالوفد المرافق.

وقال سعد "إننا قمنا اليوم بجولة حول الجدار في منطقة طولكرم برفقة هذا الوفد الذي تابع بأم عينه معاناة عمالنا عند الحواجز الإسرائيلية وقرب الجدار وفي قرية نزلة عيسى".

وقال سعد أن زيارة بعثة منظمة العمل هذه تندرج في سياق العمل السنوي الذي تقوم به كل عام من اجل رصد معاناة عمال فلسطين من اجل رفعها إلى المسئولين في المنظمة الدولية ,وشرح سعد بمزيد من التفاصيل معاناة العمال الذين يكتوون ليل نهار بنار العنصرية من قبل جنود الاحتلال عبر الحواجز, وداخل الورش والمصانع الإسرائيلية داخل إسرائيل وفي مستوطناتها.

وسلم سعد السيد كابيولا تقرير مفصلا باللغة الانجليزية عن إستراتيجية الاتحاد ومعاناة العمال الذين يعملون في إسرائيل ,بالإضافة إلى رصد أهم انجازات الاتحاد فيما يتعلق بالحوار الاجتماعي والحد الأدنى للأجور والحماية الاجتماعية, والضمان الاجتماعي وقوانين العمل والتشريعات المتعلقة بالطبقة العاملة الفلسطينية وتقريرا آخرا حول نتائج المؤتمر الرابع الذي عقده الاتحاد في مدينة البيرة,كما سلمهم تقريرا مفصلا حول نتائج الانتخابات.

وطالب سعد الوفد الضيف إبداء ملاحظاتهم حول التقريرين ,كما شكر سعد في مداخلته الوفد الضيف.

كما تحدث في الاجتماع عامل فلسطيني فقد طفلتيه الصغيرتين اللتان قتلتا بدم بارد من قبل جنود الاحتلال في منطقة الأغوار,واستعرض العامل معاناته بعد هذا الحادث الأليم وكيف تم فصله من عمله في مستوطنة ميحولا المقامة على أراضي عين البيضاء,كما تحدث عدد من النقابيين والنقابيات عن ظروف العمال والعاملات في إسرائيل وداخل المستوطنات ,وقد تأثر الوفد مما سمعه من مآسي عاشها ويعيشها الشعب الفلسطيني في الضفة وغزة, بفعل الاحتلال وممارساته.

كما تطرق المتحدثون عن سماسرة التصاريح وأنواع التصاريح وطرق الحصول عليه وعن معاناة العمالة المسجلة وغير المسجلة,وعن إصابات العمل وكيف يتعامل معها الجانب الإسرائيلي كما تحدثوا عن العيادة القانونية في الاتحاد وطريقة متابعتها لقضايا العمال وحقوقه.

كما سرد النقابيون والعمال قصصا واقعية حول إصابات العمل ومعاناة العمال .,وقد قدم كابيولا تعازيه لأسرة العامل الفلسطيني الذي قتل المحتلون طفلتيه, وطلب في مداخلته مزيدا من التفاصيل عن قضية التصاريح وعن أعداد العمال الذين يعملون في إسرائيل بشكل رسمي وغير رسمي.

وفي نهاية الاجتماع طالب سعد الوفد الضيف بدعم الاعتراف بفلسطين كدولة مشاركة وليست مراقبة لحماية عمالنا من غول عدم الاعتراف بحقوقهم دوليا .