الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير عريقات يشارك في مؤتمر "جي ستريت"

نشر بتاريخ: 29/03/2012 ( آخر تحديث: 29/03/2012 الساعة: 16:17 )
واشنطن - معا - شارك السفير معن رشيد عريقات رئيس المفوضية العامة لمنظمة التحرير الفلسطينية في الحفل الختامي لمؤتمر المنظمة اليهودية "جي ستريت" وهي منظمة يهودية تؤيد قيام دولة فلسطينية وتدعم حل الدولتين، كما أنها تأخذ مواقف مختلفة من المنظمة اليهودية آيباك والمنظمات اليهودية الأخرى التي تؤيد سياسة الجانب الاسرائيلي.

أشار جيرمي بن آمي رئيس منظمة جي ستريت إلى وجود السفير عريقات بين الحضور في الكلمة التي ألقاها منوّهاً إلى أهمية ذلك في دعم القوى اليهودية المعتدلة في الولايات المتحدة.

يذكر أن رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق أيهود أولمرت كان المتحدث الرئيسي في المؤتمر والذي أشار في كلمته إلى زيف الادعاءات الاسرائيلية بعدم وجود شريك فلسطيني لتحقيق السلام، مؤكداً على أن الرئيس محمود عباس هو شريك حقيقي ومعني بشكل مباشر بانهاء الصراع بين الفلسطينيين والاسرائيليين، كما وتحدث أولمرت عن الخطوط العريضة لاتفاق سلام مع الفلسطينيين على حد قوله كما قدمه للرئيس محمود عباس في السّابق.

هذا وشارك ممثلين عن الادارة الأمريكية والكونغرس وعدد كبير من الدبلوماسيين ونشطاء منظمة جي ستريت في المؤتمر الذي يأتي بعد ثلاثة أسابيع من مؤتمر منظمة آيباك اليهودية التي تؤكد سياسات اسرائيل الحالية.

وفي سياق آخر، شاركت المفوضية العامة لمنظمة التحرير الفلسطينية في ندوة في الكونغرس الأمريكي دعت إليها مؤسسة أمريكا الجديدة في الشرق الأوسط ولجنة رجال الأعمال الفلسطينيين من أجل السلام والإصلاح، وكان اتفاق المصالحة الفلسطينية بتفاصيلها وانعكاساتها هو موضوع الندوة.

حيث تحدث ممثل المفوضية العامة في الندوة نزار فرسخ إلى جانب مديرة العلاقات السياسية والحكومية في منظمة أمريكيون من أجل السلام الآن لارا فريدمن، بالإضافة لكايرو عرفات من الهيئة المستقلة لحقوق الانسان، وزاهي خوري ممثلا عن القطاع الخاص الفلسطيني عن الوضع الداخلي الفلسطيني و تداعيات الحصار الاسرائيلي على الاقتصاد الفلسطيني. هذا وأكد فرسخ على أهمية توحيد الصف الفلسطيني من أجل المصلحة الوطنية العامة والتي هي الأولوية الأولى للقيادة الفلسطينية.

يذكر أن مجموعة كبيرة من الممثلين لمكاتب الكونغرس الأمريكي والمنظمات غير الحكومية وكذلك الصحافة الأمريكية والدولية قد حضرت الندوة.