الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى الإعلاميين يُدين استهداف الاحتلال للصحفيين في غزة والضفة

نشر بتاريخ: 31/03/2012 ( آخر تحديث: 31/03/2012 الساعة: 12:39 )
غزة- معا- استنكر منتدى الاعلاميين الفلسطينين استهداف قوات الاحتلال المباشر للصحفيين بإطلاق النار والقنابل المسيلة للدموع خلال تغطيتهم مسيرات القدس العالمية التي انطلقت في الذكرى السادسة والثلاثين ليوم الأرض في قطاع غزة والضفة الغربية، ما تسبب بإصابة ثلاثة صحافيين على الأقل.

ففي قطاع غزة، أصيب مساء أمس الصحفي يوسف حمّاد مراسل لإذاعة "الوطن" المحلية، بجراح في قدمه، خلال تغطيته لمسيرة القدس العالمية وما أعقبها من إطلاق نار من قبل قوات الاحتلال تجاه جموع من المشاركين قرب معبر بيت حانون شمال القطاع.

وفي الضفة الغربية، أصيب الصحفي نجيب شروانه مصور تلفزيون فلسطين خلال تغطيته وقائع المسيرة السلمية الأسبوعية في بلدة بلعين غرب رام الله، والزميل عفيف عميرة، مصور وكالة 'وفا' خلال تغطيته للمواجهات التي وقعت على حاجز قلنديا الواصل بين رام الله والقدس، علماً أن تلك المواجهات التي عمت مدن الضفة الغربية أسفرت عن إصابة عشرات المواطنين بجروح وحالات اختناق .

كما أصيب العديد من الصحفيين والطواقم الصحفية بحالة اختناق شديد جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع خلال تلك المواجهات، فضلاً عن تعرضهم للإعاقة والعرقلة أثناء تغطيتهم للأحداث.

وشدد المنتدى أن هذه الاعتداءات تؤكد من جديد، وجود سياسة ممنهجة لقوات الاحتلال في استهداف الطواقم الصحفية خاصة خلال تغطيتها للمسيرات السلمية، وما يتخللها من قمع واستخدام مفرط للقوة، في إطار محاولاتها المستمرة لطمس الحقيقة الساطعة لجرائمها وإرهابها الذي تمارسه بحق الفلسطينيين.

وشدد المنتدى على أن هذا الجرائم ومجمل السلوك الإسرائيلي في استخدام القوة ضد التظاهرات السلمية، يؤكد أن إسرائيل مستمرة في التعامل كدولة فوق القانون وأنه آن الأوان للمجتمع الدولي كي يتدخل ليوقف هذا التعدي على كافة القوانين والمواثيق الدولية.

وحث منتدى الإعلاميين الصحفيين على الاستمرار في فضح ممارسات الاحتلال وجرائمه للرأي العام العالمي الذي يتوجب عليه أن يتحول إلى قوة ضاغطة لوقف سياسة الكيل بمكيالين التي تكيلها القوى الدولية إزاء التعدي على الشعوب والحريات.