الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"عباد الشمس" الأوكرانية تنهي زيارتها لفلسطين بعروض بجامعة النجاح

نشر بتاريخ: 31/03/2012 ( آخر تحديث: 31/03/2012 الساعة: 12:34 )
نابلس- معا-اختتمت فرقة عباد الشمس الأوكرانية زيارتها الثانية لفلسطين بعروض فنية وموسيقية رائعة قدمتها مساء أمس الخميس، أذهلت الحضور في جامعة النجاح الوطنية.

وكانت الفرقة وصلت إلى أرض الوطن يوم الأحد الماضي بالتنسيق مع سفارة فلسطينية في أوكرانيا، وجمعية خريجي أوكرانيا في رام الله، وقامت بجولات في محافظات الوطن شملت القدس وبيت لحم ونابلس ورام الله وجنين، كما زارت الفرقة عدة أماكن تاريخية ودينية في فلسطين، وأجرت العديد من اللقاءات الرسمية والشعبية.

واعتبر سفير دولة فلسطين لدى أوكرانيا محمد الأسعد أن زيارة الفرقة تأتي في إطار التعاون المستمر بين الشعبين الصديقين الأوكراني والفلسطيني، مؤكدا استمرار هذه الزيارات التي تغرس التسامح والعدالة والمحبة بين الشعوب ليعم السلام والأمن ويسهم في النهاية إلى بناء دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشريف.

ووجه الأسعد شكره الجزيل لفرقة عباد الشمس التي وصل أعضاؤها لفلسطين ليعبروا عن حبهم وتضامنهم مع الشعب الفلسطيني على الرغم من البعد الذي يتلاشى بلغة الثقافة والفنون وخصوصا أن الإنسان الفلسطيني يشبه إلى حد كبير زهرة عباد الشمس التي ترمز للحرية.

وأكد الأسعد أن الحفل الذي جرى لهو خير دليل على متانة العلاقة بين الشعبين والتي يمتد تاريخها لعشرات السنين، ثم وجه الأسعد شكره الخاص لجمعية خريجي أوكرانيا.

وعبر أعضاء الفرقة عن خالص شكرهم وامتنانهم للشعب الفلسطيني الصديق لما لاقوه من حفاوة في الاستقبال وكرم الضيافة، كما عبروا عن خالص فرحتهم بوجودهم الثاني في فلسطين على الرغم من أن الفرقة أجرت العديد من العروض الفنية في العديد من دول العالم إلا أن فلسطين تركت لديهم انطباعا خاصا، كما قالوا، متمنين أن يعم السلام قريبا على فلسطين وشعبها.

أما د. أريج عودة، رئيسة جمعية خريجي الجامعات والمعاهد الأوكرانية في فلسطين، فقد بينت أن الجمعية تعمل على تقوية ودعم أواصر المحبة بين الشعبين، كما عبرت عن سعادتها البالغة بنجاح الزيارة المميزة لفرقة عباد الشمس وخصوصا أنها تأتي ضمن تعزيز وتقوية العلاقات بين الشعبين، وتمنت أن تستمر هذه الزيارات بين البلدين الصديقين لتسهم في شرح صورة حقيقية عن فلسطين وشعبها.

وقبيل تقديم الفرقة لعرضها التراثي في جامعة النجاح الوطنية، رحب اللواء جبرين البكري محافظ نابلس بأعضاء الفرقة ومديرتها التنفيذية والوفد الإعلامي الأوكراني المرافق، وأعرب عن شكره للسفارة الفلسطينية في أوكرانيا وجمعية خريجي أوكرانيا على جهودهم لإحضار الفرقة ومرافقتهم، مشيرا للعلاقات المتينة والمتميزة التي تجمع بين الشعبين، كما قدم الشكر للممثلية الأوكرانية في رام الله على تعاونها المستمر مع الجامعة في العديد من القضايا الفنية والثقافية الهامة.

وقال البكري: إن أطفال فلسطين عانوا من الاحتلال وسياسته العنصرية والقمعية التي طالت الأطفال في مدارسهم ومنازلهم، وحولت حياتهم إلى جحيم.

وأشار إلى أن نابلس قد تعرضت للحصار والإغلاق والاجتياح طوال 8 سنوات الأمر الذي أدى إلى تدمير اقتصادها وبنيتها التحتية، وشيوع الفلتان الأمني فيها، لافتا إلى أن السلطة الوطنية الفلسطينية لجأت إلى تنفيذ خطة أمنية فيها أدت إلى استتباب الوضع الأمني والبدء بتنمية اقتصادية لإعادة نابلس إلى وضعها الطبيعي كعاصمة اقتصادية لفلسطين.

وأعرب البكري عن أمله في أن تشكل الحفلات التي ستحييها الفرقة حافزا لإعادة البسمة للأطفال التواقين لعيش طفولتهم الاعتيادية.

بدورها شكرت مديرة فرقة عباد الشمس، محافظ نابلس على حسن الاستقبال، مشيرة إلى أن هذا النشاط يأتي ضمن نشاط الفرقة من أطفال أوكرانيا إلى أطفال العالم.

وذكرت أن اختيار أطفال فلسطيني جاء على أساس إدراك واقع المعاناة الذي يعانونها جراء الاحتلال الإسرائيلي، كما أعربت عن خالص شكرها لسفير دولة فلسطين في أوكرانيا على ما بذله من جهود مميزة لتسهيل العقبات أمام الفرقة.