الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام ورشة التخطيط الاستراتيجي للغرف التجارية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 31/03/2012 ( آخر تحديث: 31/03/2012 الساعة: 19:15 )
رام الله- معا- بحضور رؤساء ومدراء وأعضاء مجالس الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية من الضفة الغربية وقطاع غزة واتحاد الغرف، اختتمت فعالية ورشة التخطيط الاستراتيجي التي عقدت على مدار ثلاثة أيام، في فندق موفنبيك البحر الميت في الاردن بتنظيم من منظمة العمل الدولية، حيث حاضر في الورشة عدد من الخبراء في مجال التخطيط الاستراتيجي من منظمة العمل الدولية.

وهدفت الورشة إلى تدريب منظمات أصحاب العمل على منهجية التخطيط الاستراتيجي وتمكين الغرف من صياغة الرسالة والرؤيا والغايات والأهداف الاستراتيجية وتصميم خطط العمل القابلة للتطبيق، ومدى اهمية ارتباط الخطط بتطوير خدمات الغرف والاتحاد تجاه مجتمع الأعمال في مناطق الغرف والدفاع عن مصالحهم وحشد الضغط والمناصرة وتمكين منظمات أصحاب العمل على تقديم خدمات نوعية وتعزيز قدرتها في التأثير على مواقع صنع القرار والسياسات.

إضافة إلى أهمية العمل كوحدة واحدة من خلال مجلس الاتحاد واللجان المنبثفة عنه ومن خلال الهيئة العامة للاتحاد وتأسيس وحدات متخصصة في مجال السياسات والدراسات والأبحاث التي تهم القطاع الخاص وتعزيز وتقوية دور الاتحاد والغرف في التدخلات في العديد من القضايا والتشريعات والإجراءات التي تقوم بسنها الحكومة والتي تؤثر على أداء الفطاع الخاص.

وتأتي هذه الورشة ترجمة للشراكة الحقيقية والاستراتيجية بين اتحاد الغرف الفلسطينية ومنظمة العمل الدولية لا سيما في تفعيل دور منظمات اصحاب العمل في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، كما حضر الورشة ممثلين عن وزارة الاقتصاد الوطني باعتبارها الجهة الرسمية المرجع للغرف والاتحاد وتعزيزا لمبدأ الشراكة والحوار الدائم بين الوزارة والغرف التجارية الصناعية الزراعية.

والجدير بالذكر أن هناك مشروع بدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الفني وتنفيذ شركة محلية لصياغة وبلورة استراتيجية للغرف والاتحاد على حد سواء بحيث يتم الانتهاء منها في نهاية شهر حزيران القادم.

وتعتبر هذه الورشة والمعلومات والتدريب الذي تم خلالها من الأهمية بمكان للغرف والاتحاد ومساعدتهم في التفاعل مع الشركة المنفذة لصياغة الاستراتيجيات الخاصة بالغرف من خلال منهجية التخطيط الاستراتيجي وصياغة الخطط الاستراتيجية القابلة للتنفيذ.