الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارة فلسطين لدى السعودية تحيي ذكرى يوم الأرض

نشر بتاريخ: 01/04/2012 ( آخر تحديث: 01/04/2012 الساعة: 15:32 )
الرياض-معا- قامت سفارة دولة فلسطين لدى المملكة العربية السعودية باحياء ذكرى يوم الأرض من خلال يوم مفتوح في مقر السفارة يوم الخميس الماضي حضره جمهور كبير من ابناء الشعب القلسطيني والسعوديين بالاضافة الى عدد كبير من السفراء العرب والأجانب لدى المملكة.

وبدأ المهرجان بالنشيدين الوطنيين لفلسطين والمملكة العربية السعودية, ثم القى السفير الفلسطيني جمال الشوبكي كلمة ترحيب نقل من خلالها تحيات الرئيس محمود عباس الى الحضور الكبير، مشدداً على اهمية يوم الأرض في الظروف الراهنة وعلى ضوء الإنتهاكات الإسرائيلية المتواصلة خاصة في القدس الشريف وما حولها، داعياً الأسرة الدولية تحمل مسؤولياتها ازاء استمرار اسرائيل في نشاطاتها الإستيطانية في الأراضي الفلسطينية.

واشار الشوبكي الى ان أحداث «يوم الأرض» تعود الى الثلاثين من آذار/مارس من العام 1976، حيث بدأت على شكل إضراب شامل وتظاهرات شعبية في معظم قرى ومدن فلسطين احتجاجاً على سياسة التمييز العنصري، ومصادرة الأراضي التي تمارسها "الأبارتهايد" الاسرائيلية بحق أبناء الشعب الفلسطيني وكان السبب المباشر لانتفاضة يوم الأرض إقدام السلطات الاسرائيلية في ذلك الوقت على مصادرة نحو 21 ألف دونم من أراضي شمال فلسطين المحتلة لصالح المستعمرات اليهودية في إطار "خطة تهويد الجليل". وانضم فلسطينيو الضفة الغربية وقطاع غزة الى انتفاضة يوم الأرض ليشكل ذلك حدثاً وطنياً جامعاً، ورمزاً لوحدة الشعب الفلسطيني وتمسكه بأرضه.

كما أكد السفير على على أهمية الوحدة الوطنية لمواجهة الغطرسة الإسرائيلية وسياساتها الهادفة إلى تهويد القدس وفرض حقائق على الواقع تخنق بها الحق الفلسطيني في المدينة المقدسة.

كما وجه السفير تحية إجلال وإكبار للحركة الأسيرة الفلسطينية والتي يتجلى في صمودها تصميم الشعب الفلسطيني على الإستمرار في نضاله للوصول لحقوقه وإقامة دولته الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.
|170227|
وتتضمنت إحياء الذكرى لوحات جميلة من التراث الشعبي الفلسطيني التي نالت استحسانا عاليا من الحضور وكذلك عدداً متنوعاً من النشاطات التراثية من دبكة وزجل شعبي وفقرات للأطفال، بالإضافة الى بازار يتميز بمنتجاته الفلسطينية التقليدية والحرفية. وكان الحضور مفتوحاً للعائلات.

وفي نهاية اليوم المفتوح، قدم السفير جمال الشوبكي دروعاً تقديرية لعدد من الشخصيات السعودية التي شاركت في الجيش النظامي في حرب 1948م تكريماً لهم للتضحية والدفاع عن فلسطين.

وتجدر الأشارة الى ان فعاليات اليوم المفتوح تضمنت خيمة إعتصام تضامنا مع الأسيرة هناء شلبي التي قامت باطول اضراب عن الطعام ما بين الأسيرات الفلسطينيات بعد اعادة السلطات الإسرائيلية اعتقالها إداريًا. كما غطت وسائل الإعلام السعودية بإهتمام بالغ الأمسية بما فيه نشر خبر تثمين أبناء الجالية على إهتمام المملكة ودعمها للقضية الفلسطينية خلال الأمسية.
|170228|