الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كتانة: السلطة الوطنية تتحمل 75% من ارتفاع سعر الكهرباء

نشر بتاريخ: 01/04/2012 ( آخر تحديث: 01/04/2012 الساعة: 18:01 )
رام الله- معا- قال د. عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية إن السلطة الفلسطينية تدخلت لحماية المستهلك الفلسطيني من عبء الزيادة الجديدة على أسعار الكهرباء بتحملها نسبة 75% من الارتفاع الجديد من المصدر (شركة الكهرباء القطرية الاسرائيلية ) نظرا للظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها المواطن الفلسطيني وحرصا من السلطة الوطنية على الحد من ارتفاع أسعار الكهرباء قدر المستطاع.

واوضح كتانة في بيان وصل "معا"، ان هذا القرار قد تم بناء على تعليمات مباشرة من رئيس الوزراء د. سلام فياض بعد التشاور مع القطاعين العام والخاص بما في ذلك وزارة الاقتصاد الوطني.

وقال كتانة إن المشترك سيتحمل فقط نسبة 25% من هذا الارتفاع، أي ان التعرفة الجديدة ستزداد بنسبة 2% فقط ابتداء من شهر نيسان الجاري وستقوم السلطة الوطنية بتعويض شركات توزيع الكهرباء عن النسبة الباقية من الارتفاع وفق نظام التعويضات من مجلس تنظيم قطاع الكهرباء.

وأشار كتانة بأن سلطة الطاقة ماضية في برامجها وخططها الاستراتيجية المختلفة من اجل تنويع مصادر الطاقة وتوفير مصادر بديلة لتوليد الطاقة الكهربائية والتي من شأنها ان تخفض أسعار الكهرباء في المدى المتوسط والبعيد. وأن من أهم هذه المصادر انشاء محطات فلسطينية لتوليد الكهرباء أولها في منطقة جنين. اضافة الى تشجيع الاعتماد على الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء وفقا لاستراتيجية وزارة الطاقة للطاقة المتجددة التي اعتمدها مؤخرا مجلس الوزراء.