الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين: ورشة عمل حول شروط السلامة العامة في مزارع الثروة الحيوانية

نشر بتاريخ: 01/04/2012 ( آخر تحديث: 01/04/2012 الساعة: 16:19 )
جنين- معا- اوصى المشاركون في ورشة عمل عقدت في مقر بلدية جنين نظمتها مديرية زراعة جنين بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني في المحافظة حول ( شروط السلامة العامة في مزارع الثروة الحيوانية ) بضرورة ترخيص المربين لمزارعهم للحد من المخاطر داخل المزرعة كما شددوا على ضرورة عقد دورات تدريبية للمزارعين حول كيفية التعامل مع النيران في حال حدوثها للسيطرة عليها كما اوصوا بضرورة الاتصال السريع في مراكز الدفاع المدني من اجل الحد من المخاطر.

وكان ذلك بحضور مزارعي الثروة الحيوانية من مربي الاغنام و الداجن و اصحاب الفقاسات و طواقم مديريات الزراعة و الدفاع المدني .

هذا و اكد مدير زراعة جنين المهندس الزراعي وجدي بشارات بأن هذه الورشة تأتي تجسيدا للشراكة ما بين المؤسسة المدنية و الأمنية في العمل و التي همها و هدفها الاساسي هو خدمة المواطن و المحافظة على سلامته و سلامة ممتلكاته من خلال تعريفهم بشروط السلامة العامة في مزارعهم

كما تأتي هذه الورشة نظرا للمشاكل التي حصلت و الخسائر التي تكبدها المزارعون في مزارعهم خلال الاشهر الماضية و الناجمة عن الاهمال او عدم الادراك لمخاطر بعض الامور هذا و تعتبر محافظة جنين الثانية بالضفة الغربية من حيث تربية الثروة الحيوانية حيث تشكل مصدر مهم من مصادر الدخل القومي في المحافظة و من هنا يجب علينا الاهتمام و المحافظة بهذا الاقتصاد الوطني .

هذا و تحدث مدير عام الدفاع المدني في جنين المقدم سامي حمدان بأن الدفاع المدني دائما مستعد لتقديم الخدمة و العون و لذلك جاء اهتمامنا و بالتعاون مع مديرية الزراعة على عقد هذه الورشة نتيجة للشعور بالمسؤولية و الحرص على ممتلكات المواطنين و ارواحهم نظرا للأضرار التي لحقت بمزارع الدواجن خاصة خلال فصل الشتاء و الناجمة في اغلبها عن عمليات التدفئة و تسريب الغاز و الاهمال من قبل المزارع و لذلك ارتأينا على ضرورة عقد هذه الورشة لتعريف المزارعين بضرورة اخذ الحيطة و الحذر في مزارعهم للحفاظ على ممتلكاتهم .

هذا و تحدث مدير السلامة العامة في الدفاع المدني النقيب يحيى كعبية مشيرا بداية الى اهمية توفير طفاية في كل مزرعة كما اكد على اهمية الفصل ما بين مكان التخزين و التربية للحد من الاضرار في حال وقوعها و اشار الى اهمية تركيب كواشف للكشف عن اي تسريب للغاز في المزرعة و عن أهمية ان تكون التمديدات مرفوعة بشكل امن و محمية ايضا .

فيما تحدث رئيس قسم الثروة الحيوانية في زراعة جنين المهندس الزراعي تيسير صادق عن شروط التراخيص و اقامة المزارع حيث يةجد في المحافظة ما بين 3 – 4 الاف مربي للدواجن معظمهم ممتنعين عن القيام بعملية الترخيص مما يشكل سبب رئيسي للمخاطر داخل حظائرهم .

و في نهاية الورشة قدم مدير زراعة جنين درع تقديري لمدير الدفاع المدني و لطواقم الدفاع المدني لما بذلوه من جهود في الحد من الاضرار داخل المزارع .