الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح مشروع ايصال الخدمة الهاتفية والانترنت لقرى جنوب بيت لحم

نشر بتاريخ: 02/04/2012 ( آخر تحديث: 03/04/2012 الساعة: 13:08 )
بيت لحم- معا- افتتح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور مشهور ابو دقة يوم الخميس الماضي مشروع ايصال الخدمة الهاتفية والانترنت لقرى جنوب بيت لحم الذي تنفذه شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل".

وحضر الافتتاح الذي تم في قاعة ديوان جورة الشمعة كلا من وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور مشهور ابو دقة والرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية عمار العكر ومدير عام شركة الاتصالات الفلسطينية عبد المجيد ملحم ونائب محافظ بيت لحم محمد طه ومستشار وزير الاتصالات ورئيس وحدة الشكاوى محمد العايدي ورئيس مجلس جورة الشمعة ابراهيم فواغرة ورؤساء المجالس القروية والشخصيات في المنطقة.

وأكد وزير الاتصالات الدكتور مشهور ابو دقة أن توصيل خدمة الانترنت و الهاتف الثابت الى قرى جنوب بيت لحم هي خطوة مهمة لدعم صمود المواطنين في هذه المنطقة المهددة من الجانب الاسرائيلي بوجود المستوطنات والمحاطة بجدار الفصل، موضحا أن هذه الخطوة تاتي لتشجيع جميع شرائح المجتمع الذي يسكن هذه المناطق على استخدام الانترنت والتواصل مع العالم الخارجي بسهولة ويسر دون أن يضطر المواطن للذهاب الى المدن المحيطة لطلب الخدمة في الوقت الذي أصبحت فيه خدمة الانترنت ضرورية ولا يمكن الاستغناء عنها مثل الماء والكهرباء.

واعتبر أن المشروع يأتي لأهداف اجتماعية واقتصادية ولتخفيف الضغط على المدن في سياق خلق مجتمع متشابك ومترابط وعدم حصر هذه الخدمات في المدن الرئيسية فقط وانما لتوفير الانترنت في كافة المناطق و لجميع فئات المجتمع بنفس الجودة والأسعار.

وأشار أبو دقة الى أن هذا المشروع يأتي في سياق دعم الحكومة لإيصال كافة الخدمات الى المناطق المهمشة والمهددة من الجانب الاسرائيلي وطرد المنافسة غير الشرعية للشبكات الإسرائيلية التي تحاول تقديم خدمات الانترنت اللاسلكية، وبين أن خزينة السلطة الفلسطينية تفقد 120 مليون دولار سنويا جراء المنافسة غير الشرعية مع الشركات الاسرائيلية العاملة في الاراضي الفلسطينية، موضحا أن خدمات الثابت هي أكثر جودة وأرخص من حيث الأسعار وأضاف كذلك ان هناك مشاريع مشتركة قريبة بين الشركة والوزارة لايصال الخدمات لمجموعة من القرى الاخرى وخصوصا الحدودية منها.

واستهجن أبودقة الاجراءات والمعوقات الاسرائيلية التي تضعها أمام طواقم الاتصالات وسيطرتها على الفضاء والترددات الفلسطينية التي تعيق تطوير وتحديث شبكات الاتصالات واستخدام تقنيات الجيل الثالث والرابع ومنعها من توصيل الخدمة الى مناطق اخرى مضيفا أن اسرائيل تحاول استخدام فضائنا لأغراض تجارية خاصة بالشركات الاسرائيلية.

من جانبه وجه الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية عمار العكر شكره لاهالي المنطقة على حسن استقبالهم وتعاونهم مع طواقم الشركة خلال فترة تنفيذ المشروع، مشيرا الى ضرورة تسليط الضوء على قرى جنوب بيت لحم واهمية تعزيز التواجد الفلسطيني فيها بمختلف المجالات في ظل محاصرتها من قبل المستوطنات وجدار الفصل العنصري.

واكد العكر أن هذه الخطوة والتي تمت بالتعاون مع وزارة الاتصالات تأتي تماشيا مع إستراتيجية الشركة الرامية للاستثمار المتواصل في شبكتها وبنيتها التحتية لإيصال خدماتها لجميع المناطق الفلسطينية لإيمانها بان الاتصال أصبح أحد ضرورات الحياة اليومية و تعزيزا لمسؤوليتها الاجتماعية الهادفة الى عدم الاكتفاء بتوفير خدماتها في المناطق المجدية اقتصاديا .

واضاف العكر قائلا" بالرغم من أن دراسة الجدوى الخاصة بقرى جنوب بيت لحم كانت غير مجدية من الناحية الاقتصادية وكلفت الشركة اكثر من مليوني شيكل ،الا اننا قمنا بتنفيذ المشروع"، موضحاً أن مثل هذه المشاريع تواجه العديد من الصعوبات اللوجستية والسياسية فبعض المناطق تقع في طرق التفافية وبعضها بحاجة لتنسيقات أمنية كونها واقعة ضمن المناطق الخاضعة لسيطرة الاحتلال .

وأشاد العكر بالنجاح الذي تحققه الشركة بافتتاح المشروع الذي تمثل بخدمة تسعة قرى وهي: جورة الشمعة، واد رحال، المعصرة، مراح معلا، وادي النيص، خلة الحداد، أم سلمونة، الثبره والبيضا، حيث تم انشاء "مقسم جورة الشمعة" و"مقسم واد رحال" وتجهيزهما بتقنيات متطورة لتستوعب جميع الطلبات المستقبلية في المنطقة .

وفي الاطار ذاته أكد مدير عام شركة الاتصالات الفلسطينية عبد المجيد ملحم أن هذا المشروع يأتي استكمالا لمشاريع تمت وامتداد لمشاريع مخطط لها بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لخدمة مجموعة اخرى من المناطق والقرى الاقل حظا، الا ان هناك صعوبات حقيقية تواجه الشركة في تلك المناطق وسببها الحقيقي يكمن في عدم الحصول على تصاريح للعمل في تلك المناطق من قبل الجانب الاسرائيلي كونها تقع ضمن سيطرتهم وبعضها يقع في مناطق حدودية وعسكرية.

وخلال شكره اهالي المنطقة على حسن تعاونهم مع طواقم الشركة الفنية، فقد نوه ملحم ان هذا المشروع يأتي بالتزامن مع الذكرى الخامسة عشرة لانطلاقة الشركة وبهذه المناسبة فقد وعد ملحم أهالي المنطقة بتقديم عروض تجارية نوعية ومميزة على خدمات الهاتف الثابت والانترنت تقديرا لجهودهم مع الشركة ولثقتهم الكبيرة بخدماتها.

بدوره رحب رئيس مجلس جورة الشمعة ابراهيم فواغرة بوزارة الاتصالات وشركة الاتصالات وبالشخصيات المتواجدة على حضورهم للمنطقة لافتتاح المشروع الذي يعتبر حدثا كبيرا في تاريح المنطقة نظرا للاهمية الكبيرة التي يشكلها وجود مثل هذا المشروع على أرض الواقع في ظل الضغوط المستمرة من قبل الاحتلال والهادفة الى محاصرة المنطقة بالمستوطنات والجدار العنصري.

واضاف فواغرة أن هذا المشروع الذي نفذته شركة الاتصالات بالتعاون مع الوزارة ياتي ليعزز التواجد الفلسطيني في المنقطة ويؤكد في الوقت ذاته على المسؤولية الوطنية لدى الوزارة والشركة في آن واحد.

جدير ذكره ان شركة الاتصالات الفلسطينية وبالتعاون مع وزارة الاتصالات الفلسطينية قد شرعت بتنفيذ مجموعة من المشاريع في مناطق وقرى فلسطينية تعتبر "مهمشة" وذلك تاكيدا على جانب المسؤولية الاجتماعية ايمانا باهمية التواصل والاتصال من جهة ولتعزيز صمود الشعب الفلسطيني على ارضه من جهة اخرى.