الأربعاء: 16/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

يوم فرح ومرح للأطفال ضمن أسبوع القراءة الوطني في بلدة عرابة

نشر بتاريخ: 02/04/2012 ( آخر تحديث: 02/04/2012 الساعة: 21:40 )
جنين- معا- في جو من المرح، تحت سقف من البالونات التي كتبت عليها الأحرف العربية والعبارات التي تمجد اللغة الأم. بدأت مجموعة من أطفال عرابة اليوم فعالية "فرح ومرح" بنشاطات عدة من الطابع الخفيف في "السيباط"؛ كفاتحة لأسبوع القراءة الوطني الذي تنظمه مؤسسة تامر في محافظة جنين، بالتنسيق مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمكتبات العامة ومكتبات المدارس في المحافظة.

وتخللت الفعالية ألعاب ترفيهية وتعليمية للأطفال، كالنشاط الذي بدأ بعبارة من أحد الأطفال وتطورت بينهم إلى قصة، دارت حول عصفور في قفص وتوقه للحرية، من ثم مناقشة أسباب التفكير المشترك بين الأطفال والعبارات المترادفة حول الحرية وجمالها أو الفرح جراء امتلاكها. من ثم لعبة التضاد، التي تلفت النظر إلى الأفعال وأضدادها من خلال طلب شيء معين والعمل بعكسه.

بعدها تم عرض فيلم كرتوني من التراث الشعبي الذي يرسخ للهوية الفلسطينية من خلال الملابس واللهجة التي تظلل الشخصيات. ومناقشته مع الأطفال من حيث المستفاد منه والربط بين الأحداث والشخصيات.

وانتهت الفعالية التي نظمها كل من مكتبة بلدية عرابة وجمعية غدا أفضل الثقافية ومركز شارك في البلدة بتدوين الأطفال لمشاعرهم وهواياتهم المتعلقة باللغة العربية.

وذكر مدير جمعية "غدا أفضل" أمير صبيحات بأن جمعيتهم التي افتتحت منذ أشهر عديدة فقط، يمثل لها أسبوع القراءة هذا العام باكورة أعمالهم. إذ ينسقون مع مؤسسة تامر والمكتبات الشريكة كعرابة وفقوعة ورمانة.

وأشار إلى مشاركتهم أيضًا في فعاليات "الشارع الثقافي" يوم الخميس المقبل، داعيًا أهالي جنين إلى التفاعل مع هذا الحراك الثقافي الذي يعزز العلاقة بين المجتمع والقراءة، من خلال الفعاليات التي تشجع لها وتركيز أسبوع القراءة الوطني الحالي على اللغة بمفاهيمها المتعددة كأداة تواصل شفهي، حركي ، مرئي، وسمعي بين فئات المجتمع.