الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشاركة فلسطينية في قبرص حول الكوارث الطبيعية والحد منها

نشر بتاريخ: 03/04/2012 ( آخر تحديث: 03/04/2012 الساعة: 14:42 )
بيت لحم- معا- انتهت اليوم في مدينة لارنكا القبرصية ورشة عمل متخصصة في مجال الحد من الكوارث الطبيعية نظمتها الشبكة العالمية للمنظمات الاهلية للحد من الكوارث وبالتعاون مع الرؤية العالمية-لبنان وقبرص لمنظمات اهلية من عدة دول من الشرق الاوسط ووسط اسيا شملت فلسطين"حيث مثلها عماد الاطرش المدير التنفيذي لجمعية الحياة البرية في فلسطين والمنسق الوطني لشبكة رائد والمهندس احمد لافيبيت المهندس الزارعي ودول الارن ومصرالشبكة العربية للبيئة والتنميةرائد ولبنان وبلاد القوقاز وارمينيا وطاقجستان وكيركستان وبالاضاقة الى قبرص.

وهدفت الورشة الى تجميع الخبرات الاقليمية لمتابعة المواضيع المستقبلية المطروحة في حالة حدوث الكوارث الطبيعية وامكانية مجابهتها على مستوى جميع الاقاليم العالمية التي نفذت فيها المشاريع الخاصة للحد من هذه الكوارث وعرض بعض منسقي شبكة رائد ومنها فلسطين خبراتهم في الفترة الاخيرة وخاصة نتائج الاستبانة التي تم توزيعها على المجتمع الفلسطيني.

واوصى المجتمعين الى ضرورة العمل في المستقبل في تطوير هذه النوعية من المشاريع وخاصة في مجال التوعية البيئية المجتمعية وبكامل شرائح المجتمع ووضع الية لجذب المشاريع من الجهات الداعمة وتقوية الشبكات الوطنية والاقليمية والدولية في هذا المجال وذلك بهدف رفع نسبة التأهب لحوادث الكوارث الطبيعية.

وقال الاطرش بان هذه الورشة وضعت بعض الاسس المستقبلية للمنظمات الاهلية لتطوير هذه المفاهيم" كيفية الحد من الكوارث الطبيعية الممكنة حدوثها في المستقبل في مناطق العالم المحتلفة.

كما ركزت على دور المنظمات الاهلية في توسيع القاعدة الجماهيرية في عملية التوعية البيئية على المستويين المدارس والمجتمع بشكل عام كما تم مناقشة الية استفادة هذه المنظمات من المشاريع المنوي تنفيذها في المستقبل في بعض بلدان المنطقة.