الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدومي يهدد باللجوء للامم المتحدة لفرض الامن في غزة ويطالب حماس بالتعامل مع الامر الواقع

نشر بتاريخ: 16/12/2006 ( آخر تحديث: 16/12/2006 الساعة: 07:49 )
بيت لحم- معا- هدد فاروق القدومي، رئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية، باللجوء إلى الأمم المتحدة والجامعة العربية لطلب قوات دولية لفرض الأمن في غزة والفصل بين الفلسطينيين، معتبرا ما يحدث من انفلات أمني في غزة، بأنه عبث بالقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني.

وطالب القدومي في حديث مع صحيفة "الشرق الأوسط"، حماس بالاعتراف بالأمر الواقع والتعامل مع إسرائيل واتفاقيات أوسلو، أو ترك مكانها لحكومة وحدة وطنية تقبل بالتعامل مع إسرائيل.

وانتقد الحكومة والسلطة لعدم توصلهما لحسم الخلاف حول تشكيل حكومة الوحدة، واصفا الرئيس الأميركي بأنه ما زال يعيش في جلباب أحداث 11 سبتمبر، وأنه غير ملتزم بما تعهد به بشأن إقامة دولة فلسطينية تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل.

وحول ما إذا كان الحوار بين الحكومة والسلطة قد انتقل إلى مرحلة إطلاق النار، قال قدومي:" إنه مع الأسف الشديد، بعد توصل الإخوان إلى وثيقة الأسرى، استمر الانفلات الأمني الذي يهدد القضية، وبالتالي أرى أنه على الحكومة واجبات، وعلى السلطة كذلك، سواء اعترفت حماس بإسرائيل أو لم تعترف، مضيفا " لا بد أن نأخذ في الاعتبار أن المجاعة التي فرضها الغرب على الشعب الفلسطيني هي حرب نفسية، ولا يمكن أن نغفر للقيادات عدم التوصل لوفاق ينهى الخلافات الحالية".

وقال القدومي: "نحن نعلم أن هذا الحصار فرض منذ عهد الرئيس عرفات، ولكنه كان يجد الوسائل، أما أن نستمر في لعبة الحديث عن السلطة الوطنية، وننسى مصالح الشعب، فهذا يعد عبثا لأنني أرى أن السلطة لا قيمة لها وليست إنجازاً كما يدعى البعض، وهذه أعطيت لنا من اجل اشغالنا بعيداً عن المقاومة والتحرير، وأوضح ان الطريق إلى الاستقلال والوحدة هو المقاومة".

وعما إذا كانت حركة فتح قد انتهت وحلت محلها حماس كقوة ضاربة في فلسطين، قال: "في تصوري أن الفكرة مغلوطة، ولا شك في أن حركة حماس حركة وطنية ساهمت في المقاومة، ولكن نرى أن حماس تتصرف بعصبية، والسبب في ذلك هو عدم قبول الغرب وبعض الدول العربية لها، إضافة لقلة التجربة، وبالتالي تحتاج حماس إلى التعامل الهادئ".

واشار القدومي إلى "أن كلا من فتح وحماس تتجهان اتجاهات خاطئة في علاقاتهما، وهناك بعض القيادات تعيش في حالة من الاسترخاء، وعليه أقول إنه ليس عيباً أن نتبادل المهمات السياسية من آن لآخر، ولكن على حماس القيام بواجبها، ومن بين ذلك التعامل مع إسرائيل، لأن نجاحها جاء في إطار الاحتلال، أو تترك المجال لغيرها ممن لديهم القدرة على الاتصال مع إسرائيل والتعامل معها، وأقول للتاريخ إذا لم تعترف حماس بإسرائيل فلن تستطيع ممارسة عملها داخل الأراضي الفلسطينية".

وأضاف قدومي موضحاً: "كنت انصح حماس بأن تعطى هذه المسؤولية لحكومة تتشكل من جميع الفصائل التي تقبل بالتعامل مع إسرائيل، وحين يصبح لدى حماس أية ملاحظات على الحكومة، عليها أن تحتج لأنها أغلبية في البرلمان.

وفيما إذا كان ينصح حماس بالاعتراف بإسرائيل أم بالتعامل معها، قال رئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية.. "لا أنصح حماس، عليها أن تختار، وسبق أن قلت لهم إن نتائج الانتخابات هي من إفرازات أوسلو، وعليكم التعامل مع الواقع، إما أوسلو كلها أو تتركوها».

وحول مخاوف حماس من أنها إذا أصبحت في المعارضة ستتعرض للعقاب ونزع سلاحها واعتقالها كوادرها، قال القدومي "بالعكس، عندما أصبحت حماس في الحكم اعتقلت إسرائيل معظم أعضاء الحكومة والبرلمان، ولذلك أمامها الخيار، إذا كانت لا تريد الاعتراف بالاتفاقات عليها أن تترك السلطة، ولا أدعو حماس لشيء، وإنما عليها أن تختار"، مشيراً إلى اعتقاده بأن الحديث عن السلطة سوف يضعف حماس في الشارع الفلسطيني، قائلاً: "أرى أن من أسباب ضعف أهل السلطة الفتحاويين تمسكهم بالسلطة، التي اعتبرها مسألة ضبابية، ولو انهم استمروا في المقاومة لكان ذلك افضل لهم، وعليه أرى أنه إذا دخلت حماس انتخابات الرئاسة، وهى متمسكة بالسلطة، سوف تخسر، وسوف ينجح المستقلون أو المنظمات الصغيرة، وربما تبرز حركة الجهاد الإسلامي، التي يمكن أن تفوز على كل المنظمات".

وحول النية لدى الرئيس محمود عباس للدعوة لانتخابات مبكرة، أوضح القدومي "أن الرئيس محمود عباس نفى ذلك بنفسه، قائلاً، إن المشكلة ليست في الانتخابات وإنما في هؤلاء الذين اقلعوا عن المقاومة، وبالتالي سوف يرفض الشعب الاثنين معاً حماس وفتح".

وحول المخاوف من أن يكون الملف الفلسطيني قد أصبح في يد إيران، أضاف القدومي قائلاً: "لا أعتقد ذلك، وإن كانت تصريحات إيران تعجبني، ولو بريطانيا قالت بنفس التصريحات فسوف اعجب بها أيضاً، لأنني مواطن فلسطيني عربي مسلم، وأرى من واجب إيران وكل الدول الإسلامية القيام بدورها، لأن القدس لكل الدول الإسلامية".

وحول امكانية انجرار الشارع الفلسطيني الى حرب اهلية، قال القدومي إنه لا يعتقد ذلك لأن الجميع يدرك مخاطر الحرب الأهلية، ولأنه لن يفلت منها أي مسؤول، مشيراً إلى أن أي اقتتال داخلي سيجلب الكوارث للشعب الفلسطيني، قائلاً "إن المسؤولية تقع أولاً وأخيراً على القيادات المسؤولة التي عليها الخروج من المأزق.

وأضاف: "إذا لم يصلوا إلى اتفاق سوف أتقدم إلى الجامعة العربية، والأمم المتحدة لإرسال قوات دولية إلى غزة لوقف الانفلات الأمني. قائلاً "إنه سوف يناقش مع الفصائل الفلسطينية في سورية ضرورة التوصل للوفاق حتى لا تتطور الأمور إلى الأسوأ"، مشيراً إلى أن هناك عملاء لديهم مصلحة في تصعيد الخلافات.